وفقاً لتقارير متعددة أبرزها تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة؛ لعبت دولة الإمارات وشركة فاغنر التي تُعد ذراع روسيا في أفريقيا دورا كبيرا في توفير الدعم العسكري لقوات الدعم السريع

التغيير: الخرطوم

قال تقرير حديث للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أن قوات الدعم السريع استغلت على المستوى العملياتي خصائص حرب المدن لتقليل الميزات التي يتمتع بها الجيش السوداني.

وبحسب تقرير للمركز، بعنوان (عام على الحرب: تحولات الصراع في السودان ومسارات حل الأزمة)، صدر الثلاثاء، فإن قوات الدعم السريع بعد سبعة أشهر من القتال، نجحت في انتزاع أربع حاميات عسكرية من أصل خمس في إقليم دارفور والاستيلاء على كامل ولاية الجزيرة عقب انسحاب مفاجئ لقوات الجيش.

ووفقا للتقرير، فعلى الصعيد الاستراتيجي. أدت عدة عوامل في دعم قدرة قوات الدعم السريع على الاستمرار في الحرب أبرزها الدعم الخارجي.

وقال التقرير، الذي أصدره للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقره قطر: وفقا لتقارير متعددة أبرزها تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة؛ لعبت دولة الإمارات وشركة فاغنر التي تُعد ذراع روسيا فأفريقيا دورا كبيرا في توفير الدعم العسكري لقوات الدعم السريع.

وبحسب تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة، ه فإن قوات الدعم السريع، استقبلت هذه الإمدادات عبر حدود السودان مع تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا.

ووفقاً للتقرير، يرتبط هذا الدعم الخارجي بأنشطة الدعم السريع الاقتصادية وتحديدا تجارة الذهب مع هذه الجهات.

ولفت إلى الإمارات تعد المزوّد الرئيس لقوات الدعم السريع بالأسلحة؛ حيث يتم تفريغ عدة شحنات أسبوعي في مطار شرقي تشاد.

وأوضح التقرير أن الشحنات تتضمن أنواعا مختلفة من الأسلحة، بما فيها منظومات الدفاع الجوي المحمولة على الكتف والطيران المسير وأصناف متنوعة من الذخائر والمعدات، يتم بعد ذلك نقلها في شاحنات عبر الحدود.

وفي أغسطس 2023, تم العثور على أسلحة في طائرة شحن إماراتية كان يفترض أن تنقل مساعدات إنسانية للاجئين سودانيين في تشا، وفقاً للتقرير.

الوسومالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات حرب الجيش و الدعم السريع دولة الإمارات العربية المتحدة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات حرب الجيش و الدعم السريع دولة الإمارات العربية المتحدة قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

معارك ضارية في العاصمة الخرطوم بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع . تفاصيل تقدم جديد للجيش

 

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في محيط الجهة الشرقية من جسر الحلفايا شمالي الخرطوم بحري، اليوم (الجمعة).

 

وأفادت مصادر سودانية وشهود عيان بأن الاشتباكات استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة، وشهدت تبادلا كثيفا لإطلاق النيران بين الطرفين.

  

وأكدت المصادر أن قوات الجيش طاردت قوات الدعم السريع التي كانت متمركزة في الجانب الشرقي من جسر الحلفايا، واستهدفت مجموعات أخرى قادمة من منطقة الحاج يوسف وبعض المواقع الأخرى مثل الجريف شرق، وكانت تسعى لإسناد قوات الدعم السريع المتمركزة في جسر الحلفايا.

 

يذكر أن قوات الدعم السريع سيطرت على الجهة الشرقية من جسر الحلفايا، فيما يُحكم الجيش سيطرته على الناحية الغربية من الجسر الذي يربط بين الخرطوم بحري وأم درمان، ويعد مدخلا حيويا باتجاه عدد من المنشآت العسكرية والمواقع الإستراتيجية، خصوصا منطقة وادي سيدنا العسكرية في أم درمان.

 

وكانت مصادر عسكرية، أفادت بأن طائرات الجيش السوداني استهدفت مواقع الدعم السريع في أحياء جنوب الخرطوم، مثل الأزهري وسوبا.

 

وتجيء مواجهات الخرطوم عقب هدوء حذر تشهده مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور منذ أمس (الخميس) بعد توقف المواجهات بين طرفي الحرب.

 

وتشهد مدينة الفاشر منذ العاشر من مايو الجاري، اشتباكات بين الجيش الذي تسانده قوات الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام، وقوات الدعم السريع.

  

مقالات مشابهة

  • لماذا عدّلت الولايات المتحدة سياستها وأولوياتها في السودان؟
  • معارك ضارية في العاصمة الخرطوم بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع . تفاصيل تقدم جديد للجيش
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» شرق جسر الحلفايا
  • بعد معارك عنيفة.. الجيش السوداني يعبر جسر الحلفايا الاستراتيجي
  • اشتباكات عنيفة في الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (5-7)
  • شاهد بالفيديو.. القائد الميداني لقوات الدعم السريع ياجوج وماجوج يفجر المفاجأت: (نحنا بعد دا عرفنا أي حاجة.. الجيش ما بنتهي وقوات الشعب المسلحة ستظل كما هي)
  • طيران الجيش السوداني يقصف مخازن ذخيرة وإمداد قوات الدعم السريع ويدمر مركبات قتالية
  • الجيش السوداني يرفض دعوة أمريكية للعودة إلى محادثات السلام
  • معارك بالخرطوم وتحذير من استهداف المستشفيات بالفاشر