وجّهت سويسرا دعوات إلى أكثر من 160 وفداً للمشاركة في مؤتمرها حول "السلام في أوكرانيا"، من دون دعوة روسيا "في هذه المرحلة"، وفقاً للموقع الحكومي المخصّص لهذا الحدث.
وقالت الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد في العاشر من إبريل الماضي "هذه خطوة أولى باتجاه عملية سلام مستدام"، معلنة أن الاجتماع سيُعقد في 15 و16 يونيو في وسط سويسرا.


ومن بين الدول المدعوة أعضاء مجموعة السبع ومجموعة العشرين ومجموعة بريكس وبلدان مختلفة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وثلاث منظمات دولية هي الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا، وممثلَين دينيين عن الفاتيكان وبطريركية القسطنطينية المسكونية.
وتؤكد الحكومة السويسرية أنّ اللائحة النهائية للمشاركين لن تُعرف إلّا "قبل وقت قصير جداً من انعقاد المؤتمر".
ولم يتأكد بعد حضور الرؤساء الأميركي جو بايدن أو الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أو الفرنسي إيمانويل ماكرون.
كذلك، لم يتّضح بعد ما اذا كانت الصين ستحضر هذا المؤتمر.
وقالت الحكومة السويسرية إنّ "الهدف من المؤتمر... حول السلام في أوكرانيا، هو تحفيز عملية السلام المستقبلية وتحديد العناصر العمليّة والخطوات نحو مثل هذه العملية".
غير أنّ روسيا أكدت في وقت سابق من إبريل الماضي، أن "لا معنى" لعقد مفاوضات بشأن هذه الأزمة في غيابها.
وقالت الحكومة السويسرية إنّ "سويسرا مقتنعة بضرورة إشراك روسيا في تقدّم هذه العملية".
وحتى الساعة، لا يزال برنامج المؤتمر قيد الإعداد وتتمّ مناقشته بين سويسرا وأوكرانيا.

أخبار ذات صلة روسيا تعلن تحقيق إنجاز على جبهة القتال في أوكرانيا «الناتو»: المزيد من المساعدات العسكرية في الطريق إلى أوكرانيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سويسرا السلام أوكرانيا الأزمة الأوكرانية فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

سيناتور روسي: هدف مؤتمر سويسرا هو محاكمة روسيا وليس السلام

اعتبر عضو لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي سيرغي تسيكوف أن مؤتمر سويسرا لا يدور حول تحقيق السلام في أوكرانيا، بل هو محاكمة لروسيا.

وقال السيناتو لوكالة "تاس": "هذا ليس مؤتمرا لتحقيق السلام في أوكرانيا. بل هو لمحاكمة (توجيه اتهامات) روسيا، ولهذا الغرض تم عقده. من الواضح أنهم (المشاركون) يستخدمون هذا المؤتمر فقط للحفاظ على هيمنتهم.. إنهم يدركون أنهم يفقدون نفوذهم في العالم، وهذا يقلقهم أكثر بكثير من أوكرانيا نفسها".

إقرأ المزيد مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف

ولفت السيناتور إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الـ 14 يونيو في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية أوضح موقف روسيا.

وطرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة الماضي خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البنى التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

ويعقد المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا على مدار اليومين 15 و16 من يونيو الجاري بمشاركة أكثر من 90 دولة. ولم تحضره روسيا. كما أن الصين ليست على قائمة المشاركين، وتشارك البرازيل بصفة مراقب فضلا عن أن كثير من الدول لم ترسل وفودا وممثلين.

وأعلن المشاركون فيه أن تحقيق السلام "سيتطلب مشاركة وحوار كافة الأطراف"، مضيفين أن السلام في أوكرانيا يجب أن يكون مبنيا على ميثاق الأمم المتحدة.

وكانت أوكرانيا تريد حشد الدعم الدولي لما يسمى بـ"صيغة زيلينسكي للسلام"، لكن البيان الختامي للمؤتمر تضمن 3 بنود فقط من البنود الـ 10 الواردة في الصيغة المقدمة من قبل كييف أصلا، والتي كانت روسيا قد اعتبرتها "منفصلة عن الواقع".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه
  • نائبة بايدن تغادر مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا قبل انتهاءه
  • سيناتور روسي: هدف مؤتمر سويسرا هو محاكمة روسيا وليس السلام
  • مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف
  • رئيس التشيك: مؤتمر سويسرا يبحث تحقيق السلام الحقيقي في أوكرانيا
  • إطلاق "شعارات بانديرا النازية" في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • حسين يصل إلى سويسرا للمشاركة بقمة السلام في أوكرانيا
  • شولتس يرى ضرورة حضور روسيا  للمؤتمرات المقبلة حول أوكرانيا