الوطن:
2024-05-19@00:33:51 GMT

لماذا سمي سبت النور بهذا الاسم؟.. تعرف على قصته

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

لماذا سمي سبت النور بهذا الاسم؟.. تعرف على قصته

يحتفل مسيحيو الشرق اليوم السبت الموافق 4 مايو، بما يعرف بـ«سبت النور» أو سبت الفرح، وهو ذلك اليوم الذي قضاه السيد المسيح في قبره، بعد موته ودفنه وقبل قيامته بحسب الاعتقاد المسيحي، وذلك بعد إحياء الكنيسة أسبوع الآلام الذي امتد من سبت لعازر وحتى الجمعة العظيمة أمس.

لماذا سمي سبت النور بهذا الاسم؟

وإجابة على سؤال  لماذا سمي سبت النور بهذا الاسم، فإن هذا الاسم يرجع إلى أن السيد المسيح بعد أن مات على الصليب بالجسد يوم الجمعة عصرًا نزل إلى الجحيم لِيَطرَح الشيطان خارجًا ويُقيِّده، ويُحرِّر أرواح الأبرار الذين رقدوا على رجائه ويُدخِلهم إلى الفردوس، فيسمّى سبت النور لأن السيد المسيح أنار على الذين كانوا في الظلمة أي الهاوية، بحسب الكتاب المقدّس.

ويحتفل المسيحيين في هذا اليوم بمعجزة النور المقدس، بحسب الاعتقاد المسيحي، حيث يخرج نور من قبر المسيح في هذا اليوم ويدخل مطران أورشليم وحده إلى قبر السيد المسيح للتأكد من أنه لا يحمل أي مادة أو وسيلة لإشعال النار، و يتم فحص القبر أيضا قبل هذا الحدث ويضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر، ويضئ النور المقدس لمدة 33 دقيقة دون أن يحرق أحد كإشارة على عدد الأيام التي قضاها السيد المسيح على الأرض.

صلاة الطقس الفريحي

وتبدأ الكنائس من يوم سبت الفرح بالصلاة الطقس الفريحي تبدل اليوم الكنائس الستائر السوداء وتعلق الستائر البيضاء احتفالا بعيد القيامة المجيد، حيث يصلي رؤساء الكنائس المصرية مساء اليوم، قداسات عيد القيامة المجيد بحضور مندوبين عن الرئيس السيسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سبت النور النور المقدس السید المسیح هذا الاسم سبت النور

إقرأ أيضاً:

لماذا لم تمنع القرارات السابقة للعدل الدولية جرائم الاحتلال فى غزة؟ (فيديو)

قال آدم روزفلت المرشح السياسي الأمريكي السابق لولاية فرجينيا، إن ما تصدره محكمة العدل الدولية غير محترم من الكثير من الأطراف لا يحترمونه، فكنت في أفغانستان وأعرف العمليات العسكرية وما يجب القيام به من أجل تفكيك المنظمات وتدميرها.

وأضاف روزفلت، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أننا نتحدث اليوم عن الحقوق الإنسانية وحماية المدنيين وما تقوم به جنوب إفريقيا جيد لأن هذه أداة من أدوات المحاسبة عليها أن تقنع العالم وخاصة محكمة العدل الدولية بأن إسرائيل تقوم بخمسة أفعال ترقى إلى إبادة جماعية القتل العمد للأفراد، لأنهم فلسطينيون، والتسبب في أذى شديد والقيام بهجوم حقيقي ومنع النساء من الولادة وغيرها من الأفعال، ولذلك فإن جنوب إفريقيا يمكنها أن تقنع المحكمة بذلك.

وأوضح أن المسألة التالية هي ما هي سلطة المحكمة بصرف النظر عن ذلك إن إسرائيل تستمر في هذه الهجمة إلى النهاية لن يتوقفوا وسوف يستمرون وهذا الأمر يستدعي من الولايات المتحدة الأمريكية وآخرين أن يوقعوا العقوبات من أجل منع هذه النشاطات التي تتسبب في مقتل الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • الكنائس فى أسبوع
  • بعد تصدر فيلم السرب قائمة إيرادات الأفلام اليومية.. تعرف على قصته
  • “درس الكتاب المقدس” في كنيسة العذراء بأرض الجولف.. الليلة
  • عملية بطولية.. كمين قبلي مُحكم يودي بحياة قيادي حوثي كبير وإحراق سيارته (الاسم)
  • إخفاء صدام.. فيلم وثائقي سيعرض في 14 دولة عربية وهذه قصته
  • لماذا لم تمنع القرارات السابقة للعدل الدولية جرائم الاحتلال فى غزة؟ (فيديو)
  • طريق تحت الماء بين أفريقيا وأوروبا قد يبصر النور قريبا
  • الرئاسية العليا لشؤون الكنائس: زيارة الكاردينال بيتسابالا لغزة رسالة للعالم من أجل وقف الحرب
  • "قصته أشبه بالخيال وشيطانية".. راق بحريني يكشف سر نجاح "سحر" شاب جزائري واختطافه 28 عاما
  • الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تعلق على اتهام وزير الداخلية الإستوني بــ "الهرطقة"