ذكرت وزارة المالية السعودية اليوم إن المملكة سجلت عجزا في الميزانية قدره 12.387 مليار ريال (3.30 مليارات دولار) في الربع الأول من عام 2024.

وأضافت الوزارة أن الإيرادات النفطية بلغت 182 مليار ريال (48.5 مليار دولار) في الربع نفسه.

وذكرت أيضا أن إجمالي إيرادات السعودية بلغ 293.43 مليار ريال (78.23 مليار دولار) في الربع الأول، بينما بلغ الإنفاق العام 305.

820 مليارات ريال (81.5 مليار دولار).

انكماش الاقتصاد

وأظهرت تقديرات مبدئية للهيئة العامة للإحصاء بالسعودية أول الشهر الجاري أن الناتج المحلي‭‭ ‬‬الإجمالي الحقيقي للمملكة انكمش 1.8% على أساس سنوي في الربع الأول مع استمرار تأثير تراجع الأنشطة النفطية سلبا على النمو الإجمالي.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 3.7% في الربع الرابع من عام 2023 إذ أثر تخفيض إنتاج النفط وتراجع أسعار الخام على الاقتصاد.

وتضخ السعودية (أكبر مصدر للنفط في العالم)، نحو 9 ملايين برميل يوميا، وهو ما يقل كثيرا عن طاقتها البالغة حوالي 12 مليون برميل يوميا، بعد أن خفضت الإنتاج في إطار اتفاق مع أوبك ومنتجي نفط آخرين.

وتحتاج السعودية إلى مئات المليارات لتحقيق أهداف خطتها الرامية لتنويع مصادر الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد الكبير على النفط والمعروفة برؤية 2030، والتي تهدف إلى تنمية القطاع الخاص وتعزيز الاقتصاد غير النفطي.

وفي ظل عجز متوقع في الميزانية يصل إلى 79 مليار ريال (21 مليار دولار)، أعلنت المملكة تأجيل بعض مشاريعها الضخمة التي تتكلف مليارات الدولارات.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان الأسبوع الماضي خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: "هناك تحديات… ليس لدينا غرور، سنغير المسار، سنتأقلم، سنوسع بعض المشروعات، سنقلص حجم بعض المشروعات، وسنسرع وتيرة بعض المشروعات".

الجدعان: هناك تحديات. سنغير المسار، سنتأقلم، سنوسع بعض المشروعات، وسنقلص غيرها (رويترز) توقعات صندوق النقد

تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى بلوغ متوسط سعر خام برنت نحو 83.50 دولارا منذ بداية 2024، بينما تحتاج السعودية إلى سعر 96.2 دولارا لتحقيق التوازن بميزانيتها للعام 2024.

ولجأت المملكة بالفعل إلى أسواق الدين وحصلت على 12 مليار دولار منذ بداية العام للمساعدة في سد العجز المتوقع في 2024، إذ تزيد الإنفاق لدعم الاقتصاد المحلي.

وجمع صندوق الثروة السيادي السعودي الذي يزيد حجمه على 700 مليار دولار، وهو صندوق الاستثمارات العامة، 5 مليارات دولار من خلال بيع سندات تقليدية على 3 شرائح في يناير/كانون الثاني و3.5 مليارات دولار من صفقة صكوك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ويخطط لمزيد من الاستفادة من أسواق الدين هذا العام. وأعلنت شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو خططا لإصدار سندات هذا العام.

وأظهرت تقديرات الهيئة العامة للإحصاء أن الأنشطة النفطية انخفضت 10.6% في الربع الأول مقارنة بالعام السابق، في حين نما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي 2.8% على أساس سنوي وزادت الأنشطة الحكومية 2%.

وعلى أساس فصلي، ارتفع النمو المعدل وفقا للعوامل الموسمية 1.3% عن الربع السابق، مدفوعا بزيادة 2.4% في الأنشطة النفطية ونمو 0.5% في الأنشطة غير النفطية لكن الأنشطة الحكومية انخفضت 1%.

وأظهرت البيانات أن اقتصاد المملكة انكمش 0.9% في 2023، بضغط من القطاع النفطي، بينما نمت الأنشطة غير النفطية 4.6% العام الماضي.

ويمثل هذا تناقضا حادا مع عام 2022، عندما سجلت السعودية أفضل أداء في مجموعة الـ20، مدعومة بمكاسب غير متوقعة في أسعار النفط وهو ما سمح لها بتحقيق نمو 8.7% وتسجيل أول فائض مالي منذ ما يقرب من عقد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی الربع الأول ملیارات دولار بعض المشروعات ملیار دولار ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

1.2 مليار جنيه صافى أرباح «مدينة مصر» الربع الأول

سلام: نتائج الأعمال تدعم رؤيتنا الطموحة نحو بناء مجتمعات عمرانية مستدامة وفائقة الجودة

 

أعلنت شركة مدينة مصر، الرائدة فى مجال تطوير المجتمعات العمرانية الحديثة فى مصر، عن نتائجها المالية المستقلة للربع الأول من 2024، إذ بلغت الإيرادات 3 مليارات جنيه، فى حين بلغ صافى الربح 1.2 مليار جنيه.

من أبرز المؤشرات الرئيسة، ارتفاع المبيعات التعاقدية بمعدّل سنوى 729.6%، لتصل إلى 14.9 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، بفضل الارتفاع الملحوظ لمبيعات الوحدات.

قال عبد الله سلام الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مدينة مصر، إن الشركة استهلت العام الجديد بنتائج مشرّفة، مدفوعة بالإنجازات التى حققتها خلال العام السابق، وهو ما يدعم ثقة الإدارة بتحقيق أهداف النمو المخططة و»رؤيتنا الطموحة نحو بناء مجتمعات عمرانية مستدامة وفائقة الجودة فى مختلف أنحاء مصر».

أضاف سلام، أن نتائج أعمال الشركة القوية خلال الربع الأول من العام الحالي، تؤكد التزامها المتواصل بالنمو مع قدرتها على تحقيق أهداف الاستراتيجية التى تتبناها، ومع ما انعكس فى تضاعف المبيعات التعاقدية خلال فترة التقرير 8 مرات لتسجل 14.9 مليار جنيه، إضافةً إلى نجاح شركتى منّك للاستثمار العقارى وإيجى كان للتطوير العقارى فى تسجيل مبيعات تعاقدية بقيمة 43 مليون جنيه.

وقد أثمر ذلك عن تضاعف الإيرادات ثلاث مرات لتبلغ 3.0 مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الأول من عام 2024، ونمو صافى الربح بمعدل سنوى 286.7% ليسجل 1.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة. وتعد هذه النتائج شهادة لارتفاع معدلات الطلب على العقارات عالية الجودة التى نقدمها، واستمرار ثقة العملاء فى مكانة مدينة مصر الرائدة على ساحة التطوير العقارى المصرى.

وتابع: »فى إطار التزامنا الراسخ بتعزيز مكانتنا فى السوق المصري، أطلقت ذراع الشركة للبحوث والتطوير، منصة مدينة مصر إنوفيشن لابس، نظام (ثقة) والذى يقدم أول حل ابتكارى من نوعه فى سوق العقارات المصري، وهو عبارة عن شهادة ضمان تقدم بديلا لوديعة الصيانة التقليدية بما يتفق مع رؤيتنا الهادفة إلى معالجة التحديات المرتبطة بامتلاك العقارات فى مصر عبر تعظيم القيمة للعملاء من امتلاكهم وحدات عقارية فى مشروعاتنا». وتواصل مدينة مصر تقديم حلولها الابتكارية مثل «ثقة» لدعم العملاء من جهة، وإحداث طفرة فى سوق التطوير العقارى المصرى تليق بمكانة الشركة وثقافة الابتكار التى تتبناها.

تؤكد الإدارة فى الختام تفاؤلها بفرص النمو التى ينبض بها السوق، وقدرة مدينة مصر على اقتناص تلك الفرص مع تجاوز التحديات المحيطة، مدعومة بالمقومات الراسخة التى ينفرد بها سوق التطوير العقارى فى مصر، كما تتطلع الإدارة إلى مواصلة مسار النمو طوال العام وتجدد الالتزام بالابتكار لتعظيم القيمة لجميع الأطراف ذات العلاقة.

وتضاعفت مبيعات الشركة خلال الربع الأول بواقع 7 مرات إلى 2344 وحدة فى مختلف المشاريع، مقابل 333 وحدة الربع الأول 2023.

وجرى تسليم 140 وحدة، وهو تراجع سنوى بمعدل 49.3% مقابل 276 وحدة تم تسليمها خلال الفترة نفسها من العام السابق، نظرًا لتركيز الشركة على استكمال الأعمال الإنشائية بالمرافق الخدمية فى مشروعى تاج سيتى وسراى.

لكن من المتوقع تزايد وتيرة تسليم الوحدات السكنية مع نهاية العام الحالى.

ووصل ارتفاع الإيرادات لمعدل سنوى 194.6% إلى 3.0 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، بفضل النمو القوى لإجمالى المبيعات التعاقدية.

وارتفع مجمل الربح بمعدل سنوى 316.0% إلى 2.4 مليار جنيه، مصحوبًا بارتفاع هامش مجمل الربح ليسجل 80.7% مقابل 57.1% خلال الفترة المقابلة من العام السابق، مدعومًا بارتفاع إيرادات مبيعات الوحدات الجديدة المتميزة بهامش الأرباح المرتفع، مقارنةً بإيرادات تسليم الوحدات ذات هوامش الأرباح الأقل نسبيًا.

كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوى 257.8% إلى 1.6 مليار جنيه الربع الأول من 2024، مصحوبًا بنمو هامش الأرباح التشغيلية ليسجل 52.6%، مقابل 43.3% خلال الفترة نفسها من العام السابق.

ايضا ارتفع صافى الربح بمعدل سنوى 286.7% إلى 1.2 مليار جنيه، وصاحب ذلك ارتفاع هامش صافى الربح إلى 39.4% مقابل 30.0% خلال نفس الفترة من العام السابق.

كما انخفض صافى الاقتراض إلى الصفر بنهاية الربع الأول من العام الحالي، وصاحب ذلك تسجيل صافى أرصدة نقدية قوية بقيمة 1.3 مليار جنيه. وانخفضت نسبة صافى الاقتراض إلى الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل (0.85) مرة كما فى 31 مارس 2024، مقابل 1.47 مرة كما فى 31 ديسمبر 2023.

وبلغ رصيد أوراق القبض 4,0 مليار جنيه كما فى 31 مارس 2024 دون تغير ملحوظ مقارنة بنهاية ديسمبر 2023. وبلغت نسبة أوراق القبض إلى صافى الاقتراض (3.01) مرة خلال بنهاية مارس 2024، مقابل 6.26 مرة بنهاية عام 2023. وبلغ إجمالى أرصدة القبض (والتى تتضمن الشيكات المؤجلة لمبيعات الوحدات التى لم يتم تسليمها) 40.7 مليار جنيه بنهاية مارس 2024 مقابل 29.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023.

وبلغت المتحصلات النقدية من العملاء 3.3 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2024، وهو نمو سنوى بمعدل 276.6%.

وبلغ إجمالى الاستثمارات بأعمال الإنشاءات والبنية التحتية بالمشروعات القائمة 1.0 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مقابل 512.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، على خلفية الاستثمارات اللازمة للأعمال الإنشائية بمشروعات تاج سيتى. وبلغ إجمالى عقود الإنشاءات الجديدة 1.26 مليار جنيه كما فى 31 مارس 2024.

 

مقالات مشابهة

  • السعودية: 4.4 % نمو الأنشطة غير النفطية وارتفاع الإيرادات 7.3 % في نهاية 2023
  • خفض التقديرات لأداء الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من 2024
  • الاقتصاد الأمريكي يسجل أضعف معدل فصلي منذ 2022
  • تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي بأكثر من المتوقع في الربع الأول
  • 1.2 مليار جنيه صافى أرباح «مدينة مصر» الربع الأول
  • ما هي الأنشطة ذات الأولوية لإيران في العراق؟
  • صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد الصين 5% في 2024
  • وزير الميزانية يؤكد أن الحكومة لم تستخدم خطا ائتمانيا قدره 5 مليارات دولار "رغم الظروف الصعبة"
  • الشؤون الاقتصادية: استمرار نمو الأنشطة غير النفطية واستقرار التضخم بنسبة 1.6%
  • اقتصاد إسرائيل يتباطأ في أبريل على وقع حرب غزة