صورة تعبيرية (مواقع)

لا شك أن لائحة الأدوات الكهربائية التي نتركها عادة موصولة بالكهرباء بشكل متواصل طويلة نسبياً.

وبغض النظر أكان الهدف الحدّ من ارتفاع كلفة الكهرباء أم الحفاظ على البيئة، لنكتشف معاً بعض الأدوات الكهربائية التي ينبغي نزعها من القابس على وجه السرعة بعد استخدامها.

اقرأ أيضاً نوع من الخضار يحسن جودة النوم بشكل كبير عند تناوله مساء.

. وداعًا للأرق 5 مايو، 2024 صنعاء تدخل على خط الأزمة بين أعضاء مجلس القيادة وتهدد بهذا الأمر الخطير 5 مايو، 2024

 

أولا: الكمبيوتر المحمول:

مثل الكمبيوتر الثابت، يستمر الكمبيوتر المحمول باستهلاك الكهرباء عندما يكون في حالة ايقاف (حتى وإن كان لا يستهلك الكهرباء بقدر الكمبيوتر الثابت).

من جهة أخرى، إنّ بقاء الكمبيوتر موصولاً بالكهرباء حتى وإن كانت البطارية ممتلئة يؤثر سلباً في عمرها.

وباختصار، لا تترددوا في فصل الكمبيوتر عندما تمتلئ البطارية وفي إطفائه تماماً عند إنهاء ما تقومون به من عمل أو ما تتسلون به.

 

ثانيا: التلفزيون

في الغالب، يبقى التلفزيون في وضعيّة الايقاف إن لم نكن نستخدمه. ولسوء الحظ أنّ هذه الأجهزة لا تملك دوماً زراً لإطفائها.

بالتالي، يجب على المستخدم أن يتذكّر أنّ عليه سحب القابس أو إطفاء الوصلة الكهربائية في حال عدم استعماله.

ولأجل تسهيل أمورنا، يمكننا أن نشتري قابساً خاصاً يعمل بواسطة آلة تحكّم عن بعد لقطع الكهرباء عن التلفزيون… من دون سحب القابس.

 

ثالثا: قارئ أقراص الفيديو:

لا شك أن المظاهر قد تكون خدّاعة ويمكن لقارئ أقراص فيديو مطفأ ظاهرياً أن يكون في الواقع في وضعية الإيقاف ما يؤدي بالتالي إلى استهلاك إضافي للكهرباء.

إن لم يكن موصولاً بمقسّم كهربائي يمكن إطفاءه أو فصله عن الكهرباء عند الانتهاء من استخدام الأدوات السمعيّة-البصريّة، فيمكنكم هنا أيضاً أن تحصلوا على قابس يعمل بواسطة آلة تحكّم عن بعد لإطفائه تماماً.

 

رابعا: اللمبات أو المصابيح الذكيّة:

معلوم أن نّ اللمبات الذكيّة (التي يمكن التحكّم بضوئها عن بعد) تبقى موصولة بالكهرباء باستمرار.

حين تستهلك الكهرباء كي تسمح بنقل بيانات ما، يمكنها أن تُثقل فاتورة الكهرباء. بالتالي، فكروا في نزع المصابيح من القوابس وإطفاء مفاتيح الكهرباء الصحيحة كلما أمكن ذلك.

 

خامسا: مشغّل الموسيقى أو الستيريو:

في الغالب، نظنّه مطفأً على غرار قارئ أقراص الفيديو في حين أنه ليس كذلك. إن لم تنزعوا القابس ففكروا في قابس يعمل بواسطة آلة تحكّم عن بعد لتوفير الكهرباء!

 

سادسا: آلة طابعة عن بُعد:

إنها تبقى في وضعية تأهب باستمرار، تماماً كالمصابيح الذكيّة، لتسمح بنقل البيانات ولتتفاعل على الفور عند إصدار أيّ أمر طباعة.

إن كنتم لا تعملون أو لا تحتاجون إليها، ففكروا في إطفائها أو نزع القابس.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: عن بعد

إقرأ أيضاً:

هل يمكن أن تستمر العلاقة الخاصة بين أمريكا وإسرائيل؟

في 8 مايو الجاري، أكدت إدارة بايدن أنها احتجزت شحنة أسلحة كبيرة متجهة إلى الجيش الإسرائيلي. كانت هذه أكبر خطوة اتخذتها الولايات المتحدة منذ عقود لكبح تصرفات إسرائيل. ويتعلق القرار بشحنة من القنابل يبلغ وزنها حوالي 900 كجم، وهي الأسلحة التي تتجنبها الولايات المتحدة بشكل عام في حرب المدن، والتي يعتقد مسؤولو البيت الأبيض أن إسرائيل ستستخدمها في عملية رفح في قطاع غزة، ولم يؤثر القرار على عمليات نقل الأسلحة الأخرى. ومع ذلك فإن استعداد الإدارة الأمريكية لاتخاذ التدابير الكفيلة بتقييد سلوك إسرائيل فعليًا يعكس إحباطها المتزايد إزاء الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ ما يقرب من ثمانية أشهر في غزة.

يؤكد هذا الإعلان أيضًا شيئًا آخر، الانقسام الحزبي المتزايد داخل الولايات المتحدة بشأن إسرائيل. لعدة أشهر، شعر بعض القادة الديمقراطيين في الكونجرس، والعديد من الناخبين الديمقراطيين، أن الإدارة الأمريكية متسامحة للغاية مع سلوك إسرائيل في الحرب، وهو ما يعتقدون أنها حققته بدعم عسكري ومالي وسياسي ساحق. على الجانب الآخر، تعرض قرار بايدن بشأن القنابل لانتقادات شديدة من قبل العشرات من أعضاء الكونجرس الجمهوريين، الذين وصفوه بأنه "بيدق في يد حماس" و"صديق رهيب لإسرائيل". وفي 19 مايو، ذهبت النائبة الجمهورية عن نيويورك، إليز ستيفانيك، إلى أبعد من ذلك، حيث سافرت إلى القدس وأدانت علنًا سياسة بايدن في اجتماع مع كتلة من الكنيست الإسرائيلي.

تفتخر واشنطن بتقاليدها المتمثلة في دعم الحزبين لإسرائيل، ولكن في الواقع، فإن الفجوة الحزبية آخذة في الاتساع منذ سنوات. لقد أصبح الناخبون الديمقراطيون، والمواطنون الأمريكيون الأصغر سنا بشكل عام، ينتقدون إسرائيل منذ فترة طويلة بسبب تجاهلها لحقوق الإنسان الفلسطينية وتقرير المصير الوطني. وقد أدت السياسات الشعبوية وغير الليبرالية التي ينتهجها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحلفاؤه الثيوقراطيون في الائتلاف الحاكم إلى تنفيرهم بشكل أكبر.

لا تقتصر القراءة الحزبية المتزايدة للعلاقات الثنائية على الجانب الأمريكي فقط. على الرغم من الدعم القوي الذي قدمته إدارة بايدن لإسرائيل بعد 7 أكتوبر وخلال معظم فترات الحرب، وعلى الرغم من أن أغلبية كبيرة من اليهود الأمريكيين صوتوا تقليديًا للحزب الديمقراطي، إلا أن الإسرائيليين يظهرون أنهم يفضلون دونالد ترامب على جو بايدن بفارق كبير. وخلافاً لما حدث في العقود الماضية، فإن غالبية الإسرائيليين يوافقون أيضًا على تحدي قادتهم لتفضيلات السياسة الأمريكية. وليس من الواضح ما إذا كانت هذه الأغلبية تشعر بقلق كبير إزاء حدوث تمزق في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية أو أن التحدي الإسرائيلي سيعرض المساعدات العسكرية الواسعة التي تعتمد عليها إسرائيل للخطر.

لم يظهر الاحتكاك المتزايد بين الإسرائيليين والأمريكيين مع الحرب الحالية في غزة، حيث تشير المسارات الاجتماعية والسياسية الأطول أمدًا في كل من البلدين إلى أن "القيم المشتركة" الشهيرة التي عززت العلاقة لعقود من الزمن تعاني تحت الضغط بالفعل. لكن الحرب أبرزت هذا التوتر، والسياسات الحزبية التي تحركه، بشكل واضح. وهذا لا يعني أن البلدين قد يتصادمان، لكنه يثير تساؤلات مهمة حول طبيعة التحالف في السنوات المقبلة.

الصداقة أولاً

لفهم أهمية الخلاف الحالي، من المهم أن نتذكر أن التحالف الأمريكي الإسرائيلي قد صمد في وجه العديد من الخلافات على مدى العقود الماضية. في الماضي، كان كل جانب يفترض أن العلاقة الأساسية قوية بما يكفي لاستيعاب التوترات أو حتى الأزمات. الإدارة الأمريكية التي تقف ضد السلوك الإسرائيلي أو تطالب بتنازلات كبيرة قد تثير الجدل، لكن استطلاعات الرأي تشير إلى أن الإسرائيليين عمومًا يذعنون للأمريكيين، بغض النظر عمن كان في البيت الأبيض.

لنأخذ إدارة كارتر على سبيل المثال، استطاعت أن تخالف عقودا من سياسة الولايات المتحدة. في عام 1977، أصبح الرئيس جيمي كارتر أول رئيس للولايات المتحدة يتحدث علنًا عن الحاجة إلى وطن فلسطيني، في ملاحظة مرتجلة في اجتماع في قاعة بلدية ماساتشوستس. وكانت الفكرة مرفوضة بالنسبة لليهود الإسرائيليين في ذلك الوقت. وفي استطلاع أجري قبل عامين، أيد 70% منهم مقاطعة منظمة التحرير الفلسطينية في الأمم المتحدة.

ومع ذلك، في عام 1978، استضاف كارتر مفاوضات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، حيث تملق إسرائيل للقيام بانسحاب غير شعبي من سيناء، التي احتلتها بعد الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، ووضع القضية الفلسطينية بشكل مباشر على جدول أعمال المفاوضات. وعندما سُئل اليهود الإسرائيليون في شهر سبتمبر من ذلك العام عن مدى ثقتهم في كارتر، قال ما يقرب من ثلثيهم إنهم يثقون به إلى حد ما أو بقدر كبير. وخلال الأشهر القليلة الأولى للرئيس رونالد ريجان في منصبه، ذكرت أغلبية كبيرة مماثلة، تتراوح بين 63 و70% من اليهود الإسرائيليين، إنهم يثقون به فيما يتعلق بإسرائيل.

حافظ الرئيس بيل كلينتون على دعم واسع النطاق في إسرائيل، حتى عندما كان يدعو إلى سياسات لا تحظى بشعبية. وفي عام 1994، بعد مرور عام على توقيع اتفاقيات أوسلو المثيرة للجدل، أكد 65% من الإسرائيليين إنهم راضون إلى حد ما أو جدًا عن كلينتون. وفي العام التالي، عاشت إسرائيل موجة من التفجيرات الانتحارية واغتيال رئيس وزرائها، وكان هناك ما يكفي من القلق بشأن الاتفاقات التي دفعت الإسرائيليين إلى انتخاب نتنياهو؛ ومع ذلك بقي دعمهم لكلينتون.

لكن ليس من الواضح إذا ما كان هذا ما عليه الأمر اليوم. وعلى الرغم من دعم بايدن الساحق لإسرائيل بعد هجوم 7 أكتوبر وطوال فترة الحرب، إلا أن الإسرائيليين لم يظهروا سوى موافقة فاترة. في نوفمبر 2023 ويناير 2024، قام المعهد الإسرائيلي للديمقراطية بدراسات، ذكرت فيها المشاركين الإسرائيليين بأن بايدن قدم دعمًا لا ينضب، ثم سألتهم عما إذا كان ينبغي لإسرائيل أن تستجيب لبعض المطالب الأمريكية؛ وفي كلا الاستطلاعين، قال عدد أكبر (الأغلبية) من الإسرائيليين إن على إسرائيل أن تتخذ قراراتها بنفسها بدلاً من التنسيق مع واشنطن. وفي منتصف مارس، وجد استطلاع للرأي أجرته شبكة "نيوز 12" الإسرائيلية، أن الإسرائيليين يفضلون ترامب على بايدن في انتخابات الولايات المتحدة عام 2024.

السخط الديمقراطي

وفي الأشهر التي سبقت إعلان بايدن عن تأخير شحنة الأسلحة، كان استياء الديمقراطيين من الحرب الإسرائيلية في غزة يتصاعد. وكان الأعضاء التقدميون في الكونجرس يضغطون على إدارة بايدن لاتخاذ موقف أكثر صرامة ضد سياسات نتنياهو. وفي شهر مارس الماضي، انتقد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر - وهو ديمقراطي وسطي ومؤيد معروف لإسرائيل - نتنياهو علنًا ودعا إلى إجراء انتخابات إسرائيلية مبكرة. أعلن الناخبون الديمقراطيين، وخاصة الشباب الأمريكيين وأولئك الذين ينتمون إلى اليسار، على الأقل بصوت عالٍ مثل السياسيين انتقادهم للحرب. والجدير بالذكر أنه قبل أسابيع من إعلان بايدن عن حجب القنابل التي تزن نحو 900 كجم، وجد استطلاع للرأي أن أغلبية كبيرة من الديمقراطيين، وأغلبية ضئيلة من جميع الأمريكيين، يؤيدون وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.

لكن هذه التطورات تعكس أيضًا اتجاهات طويلة المدى في الرأي الأمريكي بشأن إسرائيل. ومن المهم أن نلاحظ أنه، كما كان الحال في العقود الماضية، فإن أغلبية كبيرة من الأمريكيين تدعم إسرائيل.

ومع ذلك، فقد أصبح الأمريكيون ينتقدون على نحو متزايد السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. وفقًا لاستطلاعات جالوب، انخفض إجمالي الأمريكيين الذين يقفون إلى جانب إسرائيل ضد الفلسطينيين من 64% في عام 2018 إلى 51% فقط في أوائل عام 2024. وكشفت استطلاعات مركز بيو أيضًا عن فجوة حزبية متزايدة بشأن هذه المسألة. ففي عام 2001، وقف 50% فقط من الجمهوريين إلى جانب إسرائيل؛ وبحلول عام 2018، ارتفع العدد إلى 79 في المائة؛ على العكس من ذلك، تقلصت نسبة أولئك الذين اختاروا إسرائيل بين الديمقراطيين من 38% في عام 2001 إلى 27% فقط في عام 2018. ويبدو أن هذا الاختلاف قد تعزز في السنوات التي تلت ذلك.

وفي الوقت نفسه، برزت أيضاً فجوة كبيرة بين الأجيال في وجهات النظر الأميركية بشأن إسرائيل.

ووجد استطلاع أجراه مركز بيو في فبراير 2024 أن 78% من الأمريكيين الأكبر سناً (أكثر من 65 عاماً) يرون أن أسباب خوض إسرائيل للحرب صحيحة، في حين أن 38% فقط من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً يعتقدون ذلك، أي بفارق 40 نقطة. وعلى الرغم من أن الطلاب في استطلاع أكسيوس وافقوا بأغلبية ساحقة على حق إسرائيل في الوجود، فإن ما يقرب من نصفهم – 45% – أيدوا الاحتجاجات في الحرم الجامعي “التي تسعى إلى مقاطعة إسرائيل والاحتجاج ضدها”، في حين عارضها 24% فقط، وكان الباقون محايدين.

كما وجد استطلاع هارفارد CAPS/Harris الذي أجري في أبريل أن المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة كانوا منقسمين بالتساوي تقريبًا بين أولئك الذين يعتقدون أن إسرائيل هي المسؤولة في الغالب عن "الأزمة في غزة" - 49 في المائة، وأولئك الذين حملوا حماس المسؤولية في الغالب – 51 بالمائة. وعلى النقيض من ذلك، من بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ألقى 14% فقط اللوم على إسرائيل.

وبغض النظر عن الكيفية التي يفسر بها سلوك الشباب الأمريكيين خلال الحرب الحالية، فلا ينبغي لهذه الاتجاهات أن تكون مفاجئة: ففي أغلب دول العالم الغربي، يميل الشباب إلى الابتعاد عن الليبرالية والتقدمية. وفي الدول الغربية، تميل السياسات الليبرالية أو ذات الميول اليسارية إلى دعم الأشخاص المضطهدين، وهو النمط الذي ساعد في تأجيج الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين من قبل الشباب الأميركيين. من المؤكد أن التفضيلات السياسية للشباب ستتطور بمرور الوقت، لكن الاتجاهات راسخة بما يكفي لاقتراح الاتجاه المستقبلي للمواقف الديمقراطية تجاه إسرائيل. ومن الجدير بالذكر أن الميل التقدمي للشباب في الغرب يبدو عكس الاتجاه الذي يتجه إليه الشباب الإسرائيلي.

التوازن المفقود

تجدر الإشارة إلى أن استمرار الاختلاف في الرأي العام الأمريكي والإسرائيلي ليس النتيجة الوحيدة المحتملة على المدى القريب للوضع الحالي. إذا نجح ترامب في هزيمة بايدن، واستمر في السياسات التي تحابي اليمين الإسرائيلي، فقد يتحول الخلاف الحالي بين البلدين، على المستوى الحكومي على الأقل، إلى اصطفاف يميني شعبوي. ومن المرجح أن تستمر التحولات التي حدثت بين الناخبين الأصغر سنًا في كلا البلدين في السنوات المقبلة، مما يشكل تحديا كبيرا للحليفين في سعيهما للاتفاق على أجندة سياسية مشتركة.

كان أساس العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل يرتكز ذات يوم على المصالح المشتركة. ومن حيث المصالح، فقد انتهت الجغرافيا السياسية للحرب الباردة منذ فترة طويلة. لكن لا تزال لدى البلدين مخاوف إقليمية متداخلة. ولكن مسألة القيم المشتركة أكثر تعقيدًا: فهل يستمر البلدان في تقاسم الالتزام بالديمقراطية، وخاصة الديمقراطية الليبرالية؟ لقد بدأت إسرائيل تبتعد عن تلك الهوية، وسوف تقرر الولايات المتحدة طريقها بنفسها في نوفمبرالقادم.

ولا يُعرف الكثير عن الوجهة التي سيتجه إليها كلا البلدين، خاصة في ظل الحرب المستمرة والاضطرابات في إسرائيل. ولكن إذا تباعدت القيم الأساسية للولايات المتحدة وإسرائيل بشكل أكبر، فإن الجيل القادم من القادة في كلا المكانين قد لا ينظرون إلى بعضهم البعض بمثل هذا التقارب. وفي هذه الحالة، قد تضمن المصالح الاستراتيجية المشتركة بقاء الدولتين حليفتين، لكنها قد تفقد "العلاقة الخاصة" التي اعتمدت عليها في الماضي.

• داليا شيندلين باحثة وكاتبة في مؤسسة سنتشوري إنترناشونال للأبحاث، محللة وخبيرة رأي عام ومستشارة سياسية دولية.

مقالات مشابهة

  • "ميتا" تغلق مئات الحسابات الشخصية الإسرائيلية المزيفة
  • إطلاق الرصاص لتوقيف عشريني قتل شخصا وأصاب 8 آخرين بجروح بالدار البيضاء
  • لعبة God of War Ragnarok قادمة للحاسب الشخصي في 19 سبتمبر
  • "التحول الرقمي والجرائم الإلكترونية" ندوة تثقيفية بمركز شباب المدمر بطما
  • «مفيش ممنوع».. لطيفة تشوق الجمهور لـ أولى تجاربها الغنائية بواسطة الذكاء الاصطناعي (صورة)
  • اشتراطات الحصول على تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء بالقطاع الزراعي
  • هل يمكن أن تستمر العلاقة الخاصة بين أمريكا وإسرائيل؟
  • إسرائيل: حرب غزة قد تستمر لنهاية 2024
  • تعرف علي خطة الحكومة لوقف تخفيف أحمال الكهرباء وتحديث أسعار التعريفة
  • إدارات الكهرباء تبدأ مراجعة فواتير استهلاك يونيز لاستبعاد القراءات الشاذة