تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حسن شحاتة وزير العمل، يوم 29 يناير 2024، عن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني، بين مصر والسعودية، وذلك بشكل تجريبي داخل مركز التدريب المهني في بولاق الدكرور، ودعا الشباب الراغب في الحصول على شهادة فحص، واختبار مهني، على مهن: السباكة، والكهرباء، وميكانيكا السيارات، والنجارة، واللحام، التقديم على المنصة " PACC "، أن يحرص على التواجد، وذلك للحصول على شهادة مجانية، تعزز من امتلاكه للمهارات الحرفية التي تحتاجها المملكة العربية السعودية.

وشهادات الفحص المهني، واحدة من أبرز بروتوكولات التعاون بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بهدف تصدير عمالة مصرية ماهرة ومدربة على المهن التي تحددها وتحتاجها " المملكة ".

 تلك الشهادات ستؤكد مصداقية المهنة، ومهارة الراغب في السفر، فيها، وذلك للقضاء على الشهادات، والصفات المهنية المضروبة التي تهدد مستقبل العامل المصري في الخارج، وتجعله لا يعمل بشكل مستدام..يشار هنا إلى أن مدة سريان شهادة الفحص المهني 5 سنوات.

وكان حسن شحاتة وزير العمل، ونظيره السعودي أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد شهدا بأحد فنادق القاهرة، في أكتوبر 2023، توقيع " مذكرة تفاهم "، و" اتفاقية الفحص المهني " بهدف التحقق من امتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية، وضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في " سوق المملكة ".. ويأتي تنفيذ برنامج " الفحص المهني " كاختبار لقياس المهارة قائما على فحص " نظري وعملي " للعمالة المهنية المصرية الراغبة بالعمل في المملكة العربية السعودية، عن طريق شركات إلحاق عمالة مرخصة لها فروع في " البلدين "، وذلك في مجال تخصصهم مما يساهم في رفع مستوى جودة المهارة والإنتاجية في سوق العمل السعودي، ويحقق الاستقرار للعامل، حيث ينفذ برنامج الفحص المهني من خلال مراكز اختبارات متخصصة داخل مصر، يحصل منها الراغب في العمل على شهادة تؤهله للعمل، وتكون دليل على مهاراته في المهنة التي سيعمل بها في الخارج.

إن العلاقات المصرية – السعودية، علاقات راسخة في أعماق التاريخ، وأن التعاون بينهما في كل المجالات نموذجا يحتذى به، في تحقيق الأهداف المرجوة نحو التنمية والعمل المشترك، فسوق العمل السعودي الذي يشهد استقرارا مستمرا، بفضل الجهود التي تبذلها قيادة " المملكة ".

كما أن سوق العمل في السعودية تستوعب الآن أعدادا كبيرة من العمال المصريين، وأن " مصر " و" المملكة " حريصتان على التعاون والتنسيق في كل مجالات العمل، بما يعود بالفائدة على الطرفين، وأن مصر حريصة أيضا على تقديم عمالة مصرية ماهرة ومدربة جديدة لسوق عمل سعودية، وغيرها من الأسواق العربية، والأجنبية، في إطار سياساتها التي تنفذها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بأهمية تعليم، وتدريب، وتأهيل، وتنمية مهارات الشباب المصري تماشيا مع المتغيرات والتحديات التي تواجه أسواق العمل بالخارج.

ويثمن الوزير شحاتة مذكرة التفاهم، وبرنامج الفحص المهني، التي دخلت بالفعل حيز التنفيذ، ويقول إن ما يحدث تطور جديد في العلاقات المصرية السعودية في مجال العمل، مؤكدا على ثقته في نجاح هذا البرنامج الذي يخدم سوق عمل السعودية، ويؤكد نجاح تجربة الدولة المصرية في عملية التدريب وربطه باحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التدريب المهني الجمهورية الجديدة الفحص المهني المملكة العربية السعودية حسن شحاتة وزير العمل عمالة مصرية ميكانيكا السيارات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وزير العمل وزارة العمل برنامج الفحص المهنی سوق العمل العمل فی

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يلتقي سفير هولندا في القاهرة

كتب- محمد أبو بكر:

التقى حسن شحاتة، وزير العمل، بمكتبه بديوان عام الوزارة، السفير بيتر موليما، السفير الهولندي في مصر، وأوجينيا بوتيلكوفا، سكرتير أول بالسفارة، وذلك فى اجتماع لتبادل الأفكار والرؤى حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومناقشة بعض الملفات الخاصة بقضايا العمل، منها التدريب المهني، وتنقل الأيدي العاملة.

واستعرض"شحاتة"، بحسب بيان الوزارة، الأربعاء، رؤية الوزارة في مجال التدريب المهني لتأهيل الشباب من الجنسين لدخول سوق العمل في الداخل والخارج، وجهود تشغيل النساء من خلال وحدة المساواة بين الجنسين، لتمكين المرأة إقتصاديًا، وخلق فرص عمل لها، ومساعدتها على إقامة مشروعات صغيرة، من خلال الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال العمل.

ووفق بيان "العمل"، اتفق الجانبان، على أن القضاء على الهجرة غير الشرعية يكون من خلال إيجاد بدائل عن طريق الهجرة النظامية، وتنقل الأيدي العاملة بشكل شرعي، والتأكيد على أن الاستمرار في تطوير منظومة التدريب المهني، وتنمية مهارات الشباب واحدة من أبرز آليات تحقيق ذلك.

أكد وزير العمل، على العلاقات الطيبة التى تجمع بين مصر وهولندا فى جميع المجالات، وأوجه التعاون المشترك بين البلدين فى العديد من البرامج والمشروعات التي تخدم الشباب المصرى، مضيفًا :"أن هذه العلاقات تكشف متانة العلاقة بين مصر وهولندا، والتي شهدت تطورًا خلال السنوات الأخيرة، وظهر في حجم التبادل التجارى".

وأضاف الوزير، أنه سبق مناقشة تطوير تأهيل مركز تدريب مهني في أحد محافظات الصعيد يركز على المهن الأكثر طلبًا في سوق العمل المصري والأوروبي، وجاري الإنتهاء من إعداد المقترح،وموافاة الجانب الهولندي به.

وجرى خلال اللقاء، الحديث عن مشروع الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل توريد القطن "كأحد المشروعات الهامة التي نفذتها الوزارة"، في إطار الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة، والتى تأمل الوزارة في تضمين مصر في المرحلة الثانية من "المشروع".

من جانبه، أكد سفير دولة هولندا، على أن مصر بالنسبة لهولندا والاتحاد الأوروبى، تمثل شريكًا مهمًا واستراتيجىًا على مختلف الأصعدة سياسيًا واقتصاديًا، وبالتالي فهي تلعب دورًا مهمًا للغاية في هذا الصدد، حيث أنها طريق مفتوح لخطوط الإمداد إلى أوروبا، ليس فقط للبضائع، ولكن للغاز والنفط وكل شيء من هذا القبيل.

وأشار سفير هولندا، إلى أن مصر بوابة أوروبا والعالم للوصول إلى أفريقيا، مشيدًا بالإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها مصر مؤخرًا، والنتائج الإيجابية التي شهدها الاقتصاد المصري، وجهود الدولة المصرية في التعامل الإيجابي مع ملف اللاجئين، وأيضًا بخطط الوزارة بشأن التدريب المهني، وتنمية مهارات الشباب لسوق العمل الداخلي والخارجي.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. شركة تعلن عن اتخاذها أول قرار من نوعه في المملكة بخصوص ساعات العمل
  • مدير هيئة المواصفات يدشن العمل بأجهزة الفحص الجديدة في مختبرات فرع الحديدة
  • "زراعة سوهاج" تحصد المركز الخامس فى البرنامح القومي لتنمية أبناء الصعيد
  • هذا برنامج رئيس الجمهورية والمشاريع التي سيُدشّنها بخنشلة
  • زراعة سوهاج تحصد المركز الخامس فى البرنامح القومي لتنمية أبناء الصعيد
  • شركة سعودية تعلن تقليص أيام العمل إلى 4 أيام أسبوعياً .. فيديو
  • الجمهورية الجديدة
  • "دواعي السفر".. أمير يكشف قصة والدته لـ كامل الباشا في الحلقة الخامسة
  • تطور علاقة سلمى وعلي في احداث الحلقة الخامسة من "دواعي سفر"
  • وزير العمل يلتقي سفير هولندا في القاهرة