الجزيرة:
2024-05-20@04:07:23 GMT

بوتين يأمر بمناورات نووية ردا على تهديدات غربية

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

بوتين يأمر بمناورات نووية ردا على تهديدات غربية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين أن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بإجراء مناورات نووية ردا على ما وصفتها بتهديدات أطلقها مسؤولون غربيون.

وقالت الوزارة في بيان أن هيئة الأركان العامة بدأت الاستعدادات لإجراء تدريبات على استخدام أسلحة نووية تكتيكية في أقرب وقت مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية (القريبة من أوكرانيا) بمشاركة الطيران وقوات البحرية.

وأضافت أنه سيتم خلال المناورات زيادة جاهزية القوات النووية غير الإستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، مشيرة إلى أنه سيتم أنه تنفيذ مجموعة من الأنشطة للتدرب على إعداد واستخدام الأسلحة النووية غير الإستراتيجية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه التدريبات تستهدف الحفاظ على سلامة أراضي روسيا وسيادتها والإبقاء على جاهزية الجيش في أعقاب ما سمته "تصريحات مستفزة وتهديدات بعض المسؤولين الغربيين حيال روسيا".

ولم يوضح البيان طبيعة التصريحات الاستفزازية والتهديدات الغربية، بيد أن الإعلان عن هذه المناورات يأتي بعد تحذيرات روسية متكررة من نشر قوات غربية في أوكرانيا أو تزويد كييف بأسلحة تهدد العمق الروسي.

كما يأتي بعد أن قالت روسيا أول أمس السبت إن المناورات التي يجريها حلف شمال الأطلسي (ناتو) قرب حدودها على مدى 4 أشهر تشير إلى أنه يسعى للصراع معها.

وفي مارس/آذار الماضي، أكد بوتين استعداد روسيا لاستخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت للتهديد، وأكد أن قواته لم تحتج مطلقا لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية خلال ما سماها العملية العسكرية الخاصة، في إشارة إلى الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ أواخر فبراير/شباط 2022.

حريق في موقع بمدينة خاركيف استهدفه صاروخ روسي  (رويترز) قتلى في روسيا

على صعيد آخر، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف مقتل 6 أشخاص وإصابة 35 آخرين صباح اليوم عقب هجوم نفذته القوات الأوكرانية بمسيرات "انتحارية" على المقاطعة المتاخمة لأوكرانيا.

وقال غلادكوف إن المسيرات هاجمت حافلة صغيرة وسيارة نقل ما أسفر عن مقتل 6 شخاص على الفور.

وفي السياق، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية اليوم أن دفاعاتها الجوية دمرت الليلة الماضية 12 من 13 طائرة مسيرة هجومية من طراز "شاهد" (إيرانية الصنع) أطلقتها روسيا.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنه تم تدمير الطائرات المسيرة فوق مقاطعة سومي بشمال شرق أوكرانيا.

من جهتها، أعلنت شركة "أوكرينرجو" المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا أن الهجمات الروسية بالمسيرات التي استهدفت الليلة الماضي سومي وخاركيف أدت لقطع التيار الكهربائي عن 400 ألف شخص.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة الهجمات المتبادلة بين القوات الأوكرانية والروسية على منشآت حيوية في البلدين، في مقدمتها منشآات الطاقة، ولكن الهجمات اسفرت أيضا عن مقتل مدنيين في البلدين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

تصعيد في الفضاء.. أمريكا تخطط لنشر أسلحة ردا على خطوة روسية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن مسؤولين في البنتاغون٬ أن واشنطن تخطط لنشر أسلحة في الفضاء لمهاجمة الأقمار الصناعية.

وكتبت الصحيفة: "يرفض قادة البنتاغون تقديم أي تفاصيل عن المشروع ويتحدثون فقط عن خططهم للحصول على إمكانات مدارية كبيرة بحلول عام 2026".

وفقا للصحيفة "كانت لدى الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أنظمة أرضية لضرب اتصالات العدو٬ وتتخذ الآن تدابير لتحديثها، وكجزء من النهج الجديد، يتجه البنتاغون نحو هدف آخر وهو قمع تهديدات العدو في الفضاء".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المحتمل تزويد طائرة الفضاء العسكرية السرية "إكس-37 بي" بالأسلحة، بالإضافة إلى العمل على جيل جديد من الأقمار الصناعية العسكرية القادرة على المناورة والتزود بالوقود في الفضاء واستخدام الأسلحة.

روسيا تبادر بالتسليح
وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية٬ فقد قال مسؤولون أميركيون إن روسيا أطلقت قمراً اصطناعياً، في شباط/فبراير 2022، "لاختبار مكونات سلاح محتمل مضاد للأقمار الاصطناعية يمكن أن يحمل جهازاً نووياً".

  وأشار المسؤولون إلى أن القمر الاصطناعي الذي تم إطلاقه في الفضاء "لا يحمل سلاحاً نووياً"، ولكنه "مرتبط ببرنامج نووي روسي مضاد للأقمار الاصطناعية، ما أثار قلق إدارة بايدن والكونجرس وخبراء خارج الحكومة بصورة متزايدة في الأشهر الأخيرة.

  وأضاف المسؤولون أن هذا السلاح، حال تم نشره، سيمنح موسكو القدرة على "تدمير مئات الأقمار الاصطناعية في المدار الأرضي المنخفض عبر تفجيرات نووية". 

من جانبها، قالت موسكو إن المركبة الفضائية مصممة "لأغراض البحث العلمي"، وهو ما وصفه المسؤولون الأميركيون بأنه "غير معقول".   

وفي ٢٤ نيسان/أبريل الماضي استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صاغته الولايات المتحدة ويدعو الدول إلى منع سباق تسلح في الفضاء الخارجي، وهي خطوة دفعت واشنطن إلى التساؤل عما إذا كانت موسكو تخفي شيئا ما.

 وجاء التصويت بعد أن اتهمت واشنطن موسكو بتطوير سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية لوضعه في الفضاء، وهو ما نفته روسيا. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تعارض نشر أسلحة نووية في الفضاء.


اختبار نووي أمريكي تحت الأرض
أعلنت إدارة الأمن النووي التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية أمس الجمعة٬ عن نجاح تجربة نووية تحت الأرض في ولاية نيفادا لمتابعة حالة الشحنات النووية الأمريكية.

وأشارت الإدارة في بيان لها، إلى أن التجربة تهدف إلى "جمع معلومات قيمة لدعم سلامة وأمن وموثوقية وفاعلية الرؤوس النووية الأمريكية دون إجراء تجارب مرتبطة بالتفجيرات النووية".

 وأضافت أن التجربة، التي نفذت يوم 14 أيار/مايو الجاري في مختبر تحت الأرض بولاية نيفادا، جرت "كما كان متوقعا لها"، مشيرة إلى أن مثل هذه التجارب لا تعتبر انتهاكا لنظام حظر التجارب النووية.

مقالات مشابهة

  • كيف تريد روسيا إقامة منطقة عازلة في خاركيف؟
  • السلطات الأوكرانية تعلن إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص في خاركوف
  • رئيس إدارة مقاطعة خاركوف: الجيش الروسي يساعد في إجلاء المدنيين إلى روسيا
  • تصعيد في الفضاء.. أمريكا تخطط لنشر أسلحة ردا على خطوة روسية
  • زيلينسكي: هذا ما نحتاجه لتحقيق "تكافؤ جوي" مع روسيا
  • بوتين: إنشاء منطقة عازلة لحماية روسيا من الهجمات
  • قائد الجيش الأوكراني يعلّق على جبهات القتال في أوكرانيا
  • بوتين: بناء وحدات نووية جديدة في الصين بمشاركة روسية
  • بوتين من الصين: لا خطط حاليا لتحرير خاركوف
  • زيارة بوتين تكشف مدى متانة شراكة روسيا مع الصين