كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن أول قرار اتخذته الولايات المتحدة بعد ساعات قليلة من بدء جيش الاحتلال عملية عسكرية برية شرق مدينة رفح.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قررت تأجيل بيع آلاف الأسلحة الدقيقة لإسرائيل، وذلك ضمن الضغوط التي تمارسها على تل أبيب لعدم الذهاب إلى رفح.



وأشارت إلى أن القرار يثير تساؤلات حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تتداول إبطاء تسليم الأسلحة، إلى أكبر حليف لها في الشرق الأوسط، وسط ضغوط سياسية داخلية متزايدة.

وتابعت: "يأتي القرار الأمريكي تزامنا مع خطة إسرائيلية معلنة لشن هجوم على مدينة رفع الواقعة جنوب قطاع غزة"، منوهة إلى أن البيت الأبيض قاوم كثيرا دعوات الحد من مبيعات الأسلحة، رغم الانتقادات المتزايدة بشأن أعداد القتلى والدمار في غزة، بواسطة الاسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

تواصلت غارات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، على المناطق الشرقية لمدينة رفح، وسط قصف مدفعي عشوائي، استهدف عددا من المنازل، وأسفر عن شهداء وإصابات، لم تستطع الطواقم الطبية الوصول إليها بسبب كثافة قصف الاحتلال.



وذكرت مصادر محلية أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين المقاومة وقوات الاحتلال خلال تقدم للآليات العسكرية في المنطقة القريبة من معبر رفح.ِ

وكشفت مصادر مطلعة، أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى للسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

ونقل الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، في تقرير نشره بموقع "إكسيوس" الأمريكي، أن الجيش الإسرائيلي بدأ تحركات عسكرية للسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، في غضون ساعات قليلة.

وذكر مصدر أن قوات الجيش الإسرائيلي تخطط للسيطرة على الجانب الفلسطيني من المعبر، ومراقبة جميع المساعدات القادمة إلى غزة، مضيفا أن تل أبيب تعتقد أن السيطرة على معبر رفح ستقضي على قدرة حماس الرئيسية في إظهار أنها لا تزال تحكم غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الاحتلال الاسلحة امريكا الاحتلال الاسلحة عملية رفح صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في لندن ضد العدوان المستمر وإحياء لذكرى النكبة (شاهد)

شهدت العاصمة لندن السبت، مظاهرة وطنية حاشدة رفضا للعدوان المستمر في قطاع غزة، وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية.

ويأتي هذا التجمع الوطني الكبير، الذي ينظمه المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين، ومنظمة أصدقاء الأقصى٬ والرابطة الإسلامية في بريطانيا، ومنظمة أوقفوا الحرب٬ ومنظمة أوقفوا التسليح النووي، للتأكيد على مطالبة المجتمع الدولي بوقف الإبادة الجماعية في غزة ورفع الحصار عن القطاع.
LONDON, NATIONAL DEMONSTRATION NAKBA 76
END THE GENOCIDE https://t.co/Kwu0JpS2Jn — Mohamed Salah (@msbnouni) May 18, 2024 #Nakba76 London March for Palestine ready to go! #ExistResistReturn pic.twitter.com/ZTrpd2c5oy — PSC (@PSCupdates) May 18, 2024
ويطالب البريطانيون حكومة بلادهم بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي في ظل الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة، وأكدوا أن شركة أنظمة "إلبيت" الإسرائيلية لتصنيع السلاح في المملكة المتحدة ما زالت مستمرة في تزويد تل أبيب بأسلحة تستخدمها ضد الفلسطينيين.  

  والثلاثاء الماضي، قال نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر داودن٬ أن بلاده ستواصل الموافقة على تصدير الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن أي عملية إسرائيلية شاملة في رفح لن تؤدي في حد ذاتها إلى تعليق إمدادات الأسلحة البريطانية. 

Thousands getting ready to march for Palestine in London. We march today to commemorate 76 years of ongoing Nakba and demand our government end its support for Israel’s genocide against the Palestinian people. #FreePalestine #CeasefireNOW #Nakba76 pic.twitter.com/ZYeH55YUEp — PSC (@PSCupdates) May 18, 2024
وقال داودن على هامش مؤتمر تجاري بريطاني سعودي في الرياض، "إن التقييم الذي نجريه لضوابط تصدير الأسلحة من أكثر التقييمات صرامة على الصعيد العالمي".

وأضاف: "مثلما عرض وزير الخارجية قبل بضعة أيام، نحن واثقون من الاستمرار في صادرات الأسلحة".

وتتعالى الدعوات للمشاركة في المظاهرة في ظل تهديدات الاحتلال بتصعيد العمليات العسكرية ضد سكان رفح، ما يهدد أكثر من 1.5 مليون فلسطيني نازح في المنطقة.

وقد عبرت منظمات حقوق الإنسان الدولية عن قلقها البالغ إزاء العواقب الكارثية المحتملة، داعية المملكة المتحدة وحلفاءها لوقف مبيعات الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي واتخاذ موقف حازم ضد انتهاكات القانون الدولي.


 وتشكل المظاهرة جزءًا من يوم عالمي للعمل، حيث تقام فعاليات مماثلة في مئات المدن حول العالم. وسيحمل المتظاهرون في لندن مفاتيح رمزية للتعبير عن "حق العودة الفلسطيني".

 ويُذكر أن النكبة تمثل حقبة مؤلمة في التاريخ الفلسطيني، حيث هُجر 750 ألفًا قسرًا من ديارهم في الفترة بين عامي 1947 و1948 ٬ ودمر أكثر من 500 بلدة وقرية في فلسطين واستشهد الآلاف من السكان.

وفي ذكرى النكبة يشهد الشعب الفلسطيني نكبة أخرى في غزة٬ حيث ارتفعت حصيلة الشهداء لتتجاوز 35 ألف شهيد في غزة، في حين دمر العدوان الإسرائيلي أكثر من ٧٠٪ من المنشآت المدنية والمنال والبنى التحتية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي بقطر: الجانب الفلسطيني من معبر رفح لا يزال مغلقا
  • وزيرة قطرية تحمل إسرائيل مسؤولية إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ13 على التوالي
  • "الوطني الفلسطيني" يُحذر من استمرار سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر "رفح"
  • مظاهرات في لندن ضد العدوان المستمر وإحياء لذكرى النكبة (شاهد)
  • باحثة: الجانب الإسرائيلي متلون ويعيش على الأكاذيب (فيديو)
  • البيت الأبيض: يجب فتح الجانب الفلسطيني من معبر رفح فورا
  • رويترز: مصر رفضت مقترح الشاباك للتنسيق بين القاهرة وتل أبيب بفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • مسؤولون أمريكيون: إدارة بايدن تضغط لإعادة فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • البيان الختامي: ندين امتداد العدوان الإسرائيلي إلى مدينة رفح التي أصبحت ملجأ لأكثر من مليون نازح وما يترتب على ذلك من تبعات إنسانية كارثية، وندين سيطرة قوات الاحتلال على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بما يستهدف تشديد الحصار على قطاع غزة ووقف تدفق المساعدات