كان عشرات المتظاهرين من الطلبة قد احتلوا جزيرة صغيرة وسط جامعة أمستردام يوم الاثنين، وحثوا جامعات أمستردام على قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل بسبب هجماتها المدمرة على غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

اعلان

اعتقلت الشرطة الهولندية نحو 125 ناشطًا، أثناء مداهمتها مخيم طلبة متظاهرين مؤيدين لفلسطين في جامعة أمستردام في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، حيث امتدت الاحتجاجات التي هزت الجامعات في الولايات المتحدة إلى أوروبا، أين نظمت مظاهرات في الأيام الأخيرة في جامعات داخل فرنسا والمملكة المتحدة.

وقالت الشرطة في العاصمة الهولندية في بيان على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إن تحركها كان "ضروريًا لاستعادة النظام" بعد أن تحولت الاحتجاجات إلى أعمال عنف، إذ اندلعت مشاجرات ليلة الاثنين بين مجموعتين متنافستين من النشطاء.

"جامعاتنا مفتوحة لكم".. الحوثيون يعرضون استضافة الطلبة المفصولين من الجامعات الأمريكية والأوروبيةالاحتجاجات تتصاعد ضد الحرب في غزة.. عشرات الطلبة يتحصنون في قاعة هاملتون بجامعة كولومبيا فيديو: انتفاضة الطلبة في الجامعات الأمريكية دعماً لغزة تمتد لجامعات أوروبا

وأظهر مقطع فيديو من مكان الحادث استخدام الشرطة لحفارة ميكانيكية لإزالة الحواجز، فيما تحرك رجال الشرطة الذين يحملون الهراوات والدروع لإنهاء المظاهرة، وضربوا بعض المحتجين وأزالوا الخيام، حيث شكل المتظاهرون حواجز من المنصات الخشبية والدراجات الهوائية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تعرف على أبرز النقاط في المقترح المصري_القطري الذي وافقت عليه حركة حماس "غزة.. غزة".. قصيدة ألمانية تستنطق واقع الفلسطينيين وتثير السؤال عن الإبادة الجماعية غارات إسرائيلية ليلية تتسبب بمقتل 22 فلسطينيا نصفهم نساء وأطفال طلبة - طلاب احتجاجات هولندا طوفان الأقصى غزة فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح بالكامل وبايدن يحذر نتنياهو من اجتياح المدينة يعرض الآن Next في حفل ضخم.. فلاديمير بوتين يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية خامسة يعرض الآن Next الصين تدعو إلى وقف إطلاق نار فوري ومستدام في غزة وتدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر صور دباباته عند الجانب الفلسطيني من معبر رفح يعرض الآن Next تعرف على أبرز النقاط في المقترح المصري_القطري الذي وافقت عليه حركة حماس اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب استطلاع يورونيوز: تقدم اليمين المتطرف في إيطاليا قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية نصائح لممثلة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن بالبقاء في غرفتها بالفندق ومغادرتها عند العروض فقط هدية من "القلب"؟.. بوتين أهدى برلسكوني قلب غزال اصطاده فتقيأ الأخير أورسولا فون دير لاين تصف العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين بأنها "معقدة"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة غزة روسيا حركة حماس فلسطين فلاديمير بوتين فرنسا باريس Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة غزة روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة غزة روسيا طلبة طلاب احتجاجات هولندا طوفان الأقصى غزة فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة غزة روسيا حركة حماس فلسطين فلاديمير بوتين فرنسا باريس السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية

كاليفورنيا - صفا

أٌلقي القبض على أكثر من عشرة أشخاص في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، الأربعاء، بعدما احتشد طلاب مؤيدون للفلسطينيين داخل مبنى يضم مكتب رئيس الجامعة، وذلك في أحدث صدام بين طلاب أمريكيين والسلطات بسبب الحرب في قطاع غزة.

ووفقا لصحيفة ستانفورد ديلي الطلابية، دخل نحو عشرة طلاب إلى المبنى قُرب الساعة الخامسة والنصف صباحا في اليوم الأخير من الفصل الدراسي الربيعي، بينما شبّك نحو 50 طالبًا أذرعهم أمام المبنى وهم يهتفون "فلسطين ستتحرر".

تم اعتقال المتظاهرين من أمام مكتب الرئيس من قبل إدارة السلامة العامة في جامعة ستانفورد (SUDPS) ومكتب عمدة المقاطعة. وهم يواجهون الإيقاف الفوري، وفقًا للمتحدث باسم الجامعة دي موستوفي.

وكتب المتحدث باسم الجامعة دي موستوفي في بيان: "أصيب ضابط في إدارة الشرطة العامة بعد أن دفعه متظاهرون كانوا يعترضون سيارة نقل، وسيتم إيقاف جميع الطلاب المعتقلين على الفور، وقد لا يسمح لهم بالتخرج".

وفي منشور على موقع "انستغرام" قالت مجموعة (ليبيريت ستانفورد) إن "مجموعة مستقلة من الطلاب" احتلت مكتب رئيس الجامعة ريتشارد سالر. وطالب الطلاب الجامعة بسحب استثماراتها من الشركات المرتبطة بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، من بين مطالب أخرى.

وأُلقي القبض على مئات الطلاب في الأشهر القليلة الماضية بعد تنظيم مظاهرات وحركات اعتصام فضلا عن الاستيلاء على منشآت في بعض الحالات، وذلك احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت انتفاضة الطلاب المؤيدين لفلسطين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة حين نظم الطلاب اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي؛ احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات، التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين، ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.

كما امتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وعدد من الدول الأخرى وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات بمختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

ولليوم الـ244 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

 

المصدر: عربي 21

مقالات مشابهة

  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • قوات الاحتلال تداهم جنين وكفر دان وتعتقل ثلاثة فلسطينيين
  • شاهد: اعتصام مؤيد للفلسطينيين أمام بلدية لوس أنجلوس الأمريكية
  • متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقيمون مخيمًا أمام مجلس مدينة لوس أنجلوس
  • بالفيديو.. الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين داخل مبنى يضم القنصلية الإسرائيلية
  • الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في سان فرانسيسكو
  • الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين داخل مبنى يضم القنصلية الإسرائيلية (صور + فيديو)
  • حرب غزة: الأمم المتحدة تقول إن الوضع الصحي "يزداد سوءاً" ولم تعد هناك مستشفيات عاملة في رفح
  • قصف إسرائيلي يدمر 4 أبراج سكنية في مخيم البريج وسط غزة
  • اعتقال سوري هاجم السفارة الإسرائيلية بزجاجة مولوتوف في بوخارست