صدى البلد:
2024-05-20@03:03:42 GMT

ميراث من ماتوا في حادث واحد.. دار الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (توفي رجل وابنه سنة 2007م في حادث واحد، ولا يُعلم أيهما مات أولًا. وترك الرجل ثلاثة أبناء، وبنتي ابنه المتوفى معه في نفس الحادث. ولم يترك المتوفى المذكور أي وارث آخر ولا فرعًا يستحق وصية واجبة غير من ذكروا. فما نصيب كل وارث ومستحق؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إنه لا يرث كلٌّ من الرجل المذكور وابنه بعضهما من بعض، وإنما تقسم تركة كل واحد منهما على ورثته الآخرين غير من مات معه؛ إذ لا توارث بين من ماتوا في حادث واحد ولا يُعلم أيهم مات أولًا عند جمهور الفقهاء، وهذا ما عليه القانون المصري.

وتابعت دار الإفتاء: فبوفاة هذا الرجل عن المذكورين فقط يكون لبنتَي ابنه المتوفى معه في تركته وصية واجبة بمقدار ما كان يستحقه والدهما ميراثًا لو كان على قيد الحياة وقت وفاة والده أو الثلث أيهما أقل؛ يستحقانها مناصفة، والباقي بعد ذلك يكون هو التركة التي يستحقها أبناؤه بالسوية بينهم تعصيبًا؛ لعدم وجود صاحب فرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء حادث وصية واجبة القانون دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

هل يحق للمريض النفسي الحصول على المعاش؟.. «التأمينات» تجيب

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عددا من الضوابط حتى يتمكن الأبناء من الحصول على معاش والدهم المؤمن عليه، وبينها ألا يكون الابن قد بلغ السن القانوني الذي يؤدي إلى انقطاع صرف المعاش وهو 24 عامًا للمؤهل المتوسط، و26 عامًا للمؤهل الجامعي.

هل المريض النفسي له حق صرف المعاش؟

وفي بعض الحالات يكون الابن تخطى السن القانوني للحصول على المعاش، وغير مُصاب بعجز يجعله مُستحق للصرف، وحال كان يعاني من مرض نفسي فهل يحق له ذلك أم لا؟.

صرف منحة القطع

محمد عبدالحميد الصادق المحامي والخبير القانوني، قال إنّ قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 جعل للابن الحق في الحصول على معاش والده حتى بلوغه السن القانوني وبعدها يتم قطع المعاش بعد صرف منحة تسمى «منحة القطع» وتكون قيمتها سنة من نصيبه.

وأضاف الصادق لـ«الوطن»، أنّه بالنسبة للشخص الذي يعاني من مرض نفسي يتم العرض على القومسيون ويكون له القرار في أحقية الشخص صرف المعاش من عدمه، وإذا كان المرض يحول بينه وبين أداء أي عمل يحق له الصرف.

مقالات مشابهة

  • مصر.. فتاة تمنع تشييع جنازة قبل حصولها على مستحقاتها من أحد المتوفين بمحافظة الفيوم
  • ما حكم سرقة الأفكار والإبداع؟.. «الإفتاء» تجيب
  • الإفتاء: سرقة الأفكار والإبداع حرام شرعًا ومجرم قانونًا
  • "واي نت" تجيب على سؤال هل نجا رئيسي ومن معه من حادث المروحية بلسان مسؤولين إسرائيليين
  • ما حكم إطعام غير المسلمين من الأضحية؟.. الإفتاء تجيب
  • هل يحق للمريض النفسي الحصول على المعاش؟.. «التأمينات» تجيب
  • ”لا ميراث تحت حكم الحوثيين”: قصة ناشطة تُجسد معاناة اليمنيين تحت سيطرة المليشيا.
  • مصرع شاب وإصابة آخر في حادث تصادم مروع بالفيوم
  • حاضر رغم الغياب.. طالب سعودي يرفع لافتة لصديقه المتوفى في مسيرة حفل التخرج
  • هل تكرار أداء العمرة عن أكثر من شخص جائز شرعًا.. الإفتاء تجيب