تقترب أيام الحج في عام 2024، ومع اقتراب هذا الموعد المهم، يتزايد الاهتمام بالمعرفة حول المحظورات الخاصة بأداء فريضة الحج. ومن بين الأسئلة الأكثر بحثًا على محرك البحث جوجل: "ما هي المحظورات في الحج؟". 

وقد قدمت دار الإفتاء المصرية إجابة شاملة على هذا السؤال، حيث كشفت عن المحظورات التي يجب على حجاج بيت الله الحرام الامتناع عنها أثناء فترة الإحرام.

في رسالة وجهتها دار الإفتاء إلى الحجاج، أكدت على أهمية الامتناع عن مخالفة المحظورات والابتعاد عن كل ما يُحَرَّم عليهم خلال فترة الإحرام. ومن بين المحظورات التي تم توضيحها:

1. عدم تغطية الرأس: يتعين على الرجال عدم تغطية رؤوسهم بالحجاب أو أي غطاء آخر أثناء فترة الحج.

2. عدم حلق الشعر أو شده: يجب على الحجاج تجنب حلق الشعر أو شده من أي جزء من الجسد.

3. عدم قص الأظافر: ينبغي على الحجاج عدم قص الأظافر خلال فترة الإحرام.

4. تجنب استخدام الطيب والروائح العطرية: يجب على الحجاج تجنب استخدام الطيب والعطور خلال فترة الإحرام.

5. عدم مخالطة الزوجة: يجب على الحجاج تجنب مخالطة زوجاتهم والابتعاد عن أي أعمال مخالطة محظورة مثل اللمس والتقبيل بشهوة.

6. عدم ارتداء المخيط: ينبغي على الحجاج عدم ارتداء الملابس المخيطة خلال فترة الإحرام.

7. عدم صيد البر الوحشي أو لمس شجر الحرم: يحظر صيد الحيوانات البرية والاقتراب من شجر الحرم.

8. تحظر على المرأة ارتداء النقاب أو القفازين: يحظر على المرأة ارتداء النقاب أو القفازين خلال فترة الحج.

9. عدم المخاصمة والجدال بالباطل: يجب على الحجاج تجنب المخاصمة والجدال الباطل مع زملائهم في الحج، وذلك بناءً على قوله تعالى: "فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلاجدالَ وَلا فُسُوقَ فِي الحَجِّ".

وفي ختام رسالتها، أكدت دار الإفتاء أنه في حال ارتكب المحرم واحدًا من هذه المخالفات قبل التحلل الأول، وهو رمي جمرة العقبة في عاشر ذي الحجة، فإن حجه صحيح، ويعتبر عمرته صحيحة أيضًا. ولكنه يلتزم بذبح شاة، أو إطعام ستة مساكين، أو صيام ثلاثة أيام. أما الجماع قبل رمي جمرة العقبة (التحلل الأول) فيفسد الحج، ويجب على الشخص الذي ارتكب هذا المخالفة أن يعيد أداء فريضة الحج مرة أخرى في العام القادم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحج محظورات الحج بيت الله حجاج بيت الحج

إقرأ أيضاً:

“هيئة النقل” تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات من مختلف مدن ومناطق المملكة إلى مكة المكرمة تزامنًا مع موسم الحج

المناطق – واس

أعلنت الهيئة العامة للنقل عن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات بين المدن، تزامنًا مع قرب موسم حج هذا العام 1445هـ، حيث ستتوفر هذه الخدمات للحجاج الراغبين بالتنقل برًا عبر حافلات النقل بين المدن، ومن خلال 3 شركات رائدة ومتخصصة في نقل الركاب بالحافلات بين مدن ومناطق المملكة، وهي شركة نورث وست، وشركة درب الوطن، بالإضافة إلى شركة سات، لتتولى هذه الشركات نقل حجاج بيت الله الحرام برًا إلى مكة المكرمة، وذلك خلال الفترة من 1 ذو القعدة وحتى 15 ذو الحجة مع نهاية موسم الحج وعودة الحجيج إلى أهليهم.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الخدمات متاحة في أكثر من 260 موقعًا في كافة أنحاء المملكة، وتنطلق من خلالها أكثر من 200 رحلة يوميًا إلى مكة المكرمة، ويأتي ذلك بهدف توفير خدمات نقل آمنة وموثوقة لحجاج بيت الله الحرام، من خلال شركات موثوقة ومتخصصة في خدمة نقل الركاب بالحافلات، ولمواكبة حجم الطلب والإقبال على هذه الخدمات خلال رحلة الحجيج إلى أداء فريضة الحج، وليتمتعوا بخيارات تنقل متنوعة خلال تنقلهم للعاصمة المقدسة مكة المكرمة.

أخبار قد تهمك هيئة النقل تحصد 3 جوائز عالمية ضمن مؤتمر “shiptek” بالخبر 16 مايو 2024 - 11:33 صباحًا “هيئة النقل” تُنفِّذ أكثر من 205 آلاف عملية فحص لأنشطة النقل البري والبحري والسككي خلال أبريل 8 مايو 2024 - 11:39 صباحًا

ودعت الهيئة الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمات وإصدار تذاكر الحجز زيارة الموقع الرسمي للهيئة العامة للنقل: (tga.gov.sa/Home/Intercitybus).

مقالات مشابهة

  • «الشؤون الدينية» تعتمد إطلاق 1000 حلقة قرآنية في الحرمين خلال موسم الحج
  • السديس: اعتماد إطلاق 1000 حلقة قرآنية جديدة في موسم الحج
  •  حكم أخذ المتمتع من شعره وأظافره قبل الإحرام.. الإفتاء توضح
  • موسم حج 1445.. المملكة تعلن جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن
  • تفريج أولى قوافل الحج من مطار بغداد الدولي
  • الحج والعمرة تعلن انطلاق اول قوافل الحجاج الى بيت الله الحرام
  • الشؤون الإسلامية بالمدينة تبدأ تنفيذ خطة موسم الحج
  • “هيئة النقل” تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات من مختلف مدن ومناطق المملكة إلى مكة المكرمة تزامنًا مع موسم الحج
  • تزامنًا مع موسم الحج.. «النقل» تعلن جاهزيتها لنقل الحجاج بالحافلات من مختلف مدن ومناطق المملكة
  • لحجاج بيت الله الحرام.. أسعار تذاكر الطيران للأراضي المقدسة