الجزيرة:
2024-05-19@23:59:02 GMT

لماذا اختفت الكرة البرازيلية الجميلة؟

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

لماذا اختفت الكرة البرازيلية الجميلة؟

مع "جوغو بونيتو" (اللعب الجميل) الذي تميّزت به، ونجومها الأساطير ورقمها القياسي العالمي في عدد الألقاب في كأس العالم (5 مرّات)، يُطلق على البرازيل لقب "أرض كرة القدم". لكن هل لا تزال كذلك؟

فالبلاد التي أنجبت بيليه وغارينشا ورونالدينيو، وأبهرت العالم بأسلوب السامبا الساحر، لم تحرز كأس العالم منذ عام 2002، ولم يُتوّج أيٌّ من لاعبيها بالكرة الذهبية منذ أن حصل كاكا على هذا الشرف عام 2007.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أسباب رفض الزمالك حكامَ "فار" من تونس في نهائي كأس الكونفدراليةأسباب رفض الزمالك حكامَ "فار" ...list 2 of 2رفضا للعبودية واضطهاد أسلافه.. هكذا تمرد كاريمبو على النشيد الفرنسيرفضا للعبودية واضطهاد أسلافه.. ...end of list

وفي الوقت الذي يعاني فيه المنتخب البرازيلي من أجل حجز بطاقته إلى نهائيات مونديال 2026، يتساءل كثيرون في البرازيل ماذا يحصل للكرة الجميلة في هذا البلد الذي لم يغب عن نهائيات كأس العالم إطلاقا؟

ويقول إدينيو ابن بيليه البكر "بلغنا مرحلة متدنية. كنا نملك في السابق رياضيين من الطراز العالمي".

وحتى رئيس البرازيل الحالي لويس إنياسيو لولا دا سيلفا أقرّ بأن البرازيل "لا تلعب أفضل كرة قدم في العالم في الوقت الحالي".

Brazil in 2002 ????

How good was this team! ????????✨#FIFAWorldCup pic.twitter.com/YgBY4Ep9OV

— FIFA World Cup (@FIFAWorldCup) May 3, 2024

لماذا اختفت الكرة البرازيلية الجميلة؟

أحد الأجوبة قد يكمن في تراجع ما تسمّى بكرة الشوارع (ستريت فوتبول) حيث كانت الأخيرة انطلاقة عمالقة للاعبين كبار في البرازيل أمثال زيكو وريفيلينو وروماريو.

ويقول أحد هواة اللعبة في البرازيل ويدعى لاورو ناسيمنتو، "لم يعد أحد يمارس اللعبة في الشوارع. لم تعد تسمع أن أحد اللاعبين كسر زجاج منزل ما".

وتعرّض ناسيمنتو (52 عاما)، الذي يعمل في مجال إدارة الأعمال، لكسور عدة في أصابعه لدى ممارسته اللعبة حافي القدمين. ففي يومنا الحالي، حي فيلا أورورا مغطى بالزحف الخرساني، كما تم تشييد بنايتين على مكان كان ملعبا لكرة القدم.

وتقول المؤرخة الرياضية إيرا بونفيم "كانت أي مساحة مفتوحة كافية للأطفال للبدء في ممارسة كرة القدم. الآن، يُنظر إليها على أنها عقارات تطوير رئيسية".

يدفع ناسيمنتو وأصدقاؤه 160 دولارا شهريا لاستئجار قطعة الأرض المتهالكة لخوض المباريات عليها، لكن هذا المبلغ من المال يشكل عائقا أمام عائلات الطبقة العاملة.

ومن أجل الوصول إلى الملعب اليوم، يعتمد الأطفال الفقراء في البرازيل في كثير من الأحيان على المدرسة أو البرامج الاجتماعية أو أكاديمية كرة القدم. علما بأن واحدة فقط من كل خمس أكاديميات مجانية، وفقا لدراسة أجريت عام 2021. والعديد من هذه الملاعب من عشب صناعي، وهي أرضية يقول البعض إنها تطوّر أسلوب اللاعبين بشكل أقل من الملاعب الوعرة.

أسلوب "ميكانيكي"

وقال الباحث أولر فيكتور إن انخفاض الوقت الذي نمضيه في ممارسة هذه الرياضة كان له "تأثير كبير على كرة القدم لدينا".

وكشف "لدينا عدد كبير من البرازيليين الذين يلعبون في أوروبا، لكن عددا قليلاً جدا منهم نجوم".

تألّقَ أحدث أمل كبير للبرازيل، نيمار، في برشلونة، لكنه عانى من أجل قيادة المنتخب الوطني إلى البطولات في مسيرة شابها الجدل والإصابات.

يعلق البرازيليون الآن آمالهم على فينيسيوس جونيور (23 عاما) جناح ريال مدريد، والنجم الصاعد إندريك المقرر أن ينضم إلى فينيسيوس في العاصمة الإسبانية عندما يبلغ 18 عاما في يوليو/تموز القادم.

النجم الصاعد إندريك (يمين) وفينيسيوس أبرز المواهب البرازيلية الشابة (الفرنسية) أكبر مصدّر للاعبين

لا تزال البرازيل أكبر مصدّر للاعبي كرة القدم في العالم، لكنها تجني أموالا أقل. ووفقا لأرقام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، دفعت الأندية 935.3 مليون دولار كرسوم انتقال لـ2375 لاعبا برازيليا العام الماضي، أي بانخفاض حوالي 20% عن العام 2018 عندما كان عدد اللاعبين أقل (1753 لاعبا).

ويعود جزء من هذا الانخفاض إلى أن الفرق تدفع أقل لتوظيف لاعبين مجانيين وأصغر سنا. ولكن ثمة أيضا نقص في النجوم البارزين.

وقال فيكتور هوغو دا سيلفا، المدرّب في أكاديمية فلامنغو للشباب في ساو غونسالو في ضواحي ريو دي جانيرو، "أسلوبنا يعاني. لقد تغيّر أسلوب اللعب، وهذا أدى في النهاية إلى سلب بعض من إبداعنا. كانت كرة القدم لدينا مليئة بالفرح. والآن أصبحت أكثر ميكانيكية".

على ملعب من عشب صناعي، يقوم دا سيلفا بتدريب أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 و10 سنوات يحلمون بالسير على خطى فينيسيوس، أشهر خريجي الأكاديمية.

لا تزال كرة القدم تجري في عروق الجيل القادم لكنه يواجه "صعوبات" في التدريب، وهي مشكلة يعزوها دا سيلفا إلى النمط الكسول لحياتهم و"إدمانهم" الشاشات.

البرازيل، التي يبلغ عدد سكانها 203 ملايين نسمة، لديها هواتف محمولة أكثر من عدد السكان. ويعاني أكثر من ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاما من زيادة الوزن أو السمنة، وفقا لأطلس السمنة العالمي.

وقال روبسون زيمرمان، مكتشف المواهب في نادي كورينثيانز في ساو باولو، إن لاعبي كرة القدم الناشئين يواجهون اليوم ظروفًا أكثر صرامة، بما في ذلك القدرة على لعب مراكز متعددة والتوقعات الكبيرة من العائلة ووسائل الإعلام. وقال "في السابق، كان عليهم أن يقلقوا فقط بشأن لعب كرة القدم".

لكن ليلى بيريرا رئيسة نادي بالميراس المنافس في المدينة، حامل لقب الدوري، تصرّ على أن البرازيل لن تتوقف أبدا عن كونها بلد كرة القدم.

فقد فازت الفرق البرازيلية بألقاب كأس ليبرتادوريس في السنوات الخمس الماضية في أميركا الجنوبية، بينها لقبان لنادي بالميراس. وينتمي إلى النادي المهاجم إندريك الذي انتقل إلى ريال مدريد في صفقة بلغت 65 مليون دولار مع المكافآت، بالإضافة إلى بروز اللاعبيْن إستيفاو ولويس غيرمي.

وقالت بيريرا "لا أتفق مع أولئك الذين يعتقدون أن (اللاعبين البرازيليين) فقدوا الجودة. انظروا إلى المبالغ الفلكية التي يجلبونها".

يعتبر الكثير من الناس أن بيريرا التي تعدّ من أغنى الأثرياء في البرازيل، وجه لعلامة تجارية جديدة لكرة القدم البرازيلية تشبه إلى حد كبير كرة القدم الأوروبية، بفضل الرواتب السخية غير المسبوقة في أميركا الجنوبية وأسعار التذاكر الباهظة الثمن.

وقال دافيد سانتوس، أحد مشجعي فلامنغو، "مع الرواتب السخية التي يدفعونها للاعبين، يتعين على الأندية رفع أسعار التذاكر، مما يستبعد وجود المشجعين مثلي".

في عام 2019، أسس سانتوس ناديا لمشجعي فلامنغو الشغوفين مثله من الأحياء الفقيرة.

ومن أعلى أحد الأحياء الفقيرة على سفح التل الذي يطل على الأحياء الشاطئية العصرية في كوباكابانا وإيبانيما، يعيدون خلق أجواء ماركانا في أيام المباريات، حيث يزينون الملعب القديم بالأعلام، ويقومون بشواء اللحم وإطلاق الهتافات أثناء لعب المباراة على شاشة عملاقة.

وقال بابلو إيغور، مشجّع فاسكو دا غاما، "بدأنا نخسر نظرية البلد الذي كان يطلق عليه مهد كرة القدم".

وختم "كرة القدم هي ما ترونه هنا. إنها لعبة الناس. ولكن أطفال الشوارع مثلي لم يعد بإمكانهم الوصول إليها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی البرازیل کرة القدم دا سیلفا

إقرأ أيضاً:

البرازيل تفوز باستضافة كأس العالم للسيدات 2027

فازت البرازيل بحقوق استضافة كأس العالم للسيدات 2027، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، اليوم الجمعة، في العاصمة التايلاندية، بانكوك.

ولأول مرة في تاريخ مونديال السيدات، يتم تحديد البلد المضيف عبر تصويت بين الاتحادات الأعضاء في اجتماعات الجمعية العمومية لـ«فيفا»، بدلاً من مجلس الاتحاد الدولي.

وتفوّقت البرازيل على الملف المشترك بين ألمانيا وهولندا وبلجيكا بـ119 صوتاً مقابل 78.

وقال رئيس الاتحاد البرازيلي إدنالدو رودريغيش تعليقاً على فوز بلاده "أنا متأثر للغاية، كنا ندرك بأن الأمر سيكون صعباً. إنه انتصار لكرة القدم الأمريكية الجنوبية ولكرة قدم السيدات في أمريكا اللاتينية".

وأضاف: "كونوا على ثقة وبكل تواضع أقول لكم بأننا سننظم أفضل نسخة من كأس العالم للسيدات عام 2027".

ولم تنظم كأس العالم للسيدات حتى الآن في أمريكا الجنوبية، بينما أقيمت 3 مرات في أوروبا، بما في ذلك ألمانيا عام 2011.

وقدم السويسري جياني إنفانتينو، رئيس "فيفا"، التهنئة للبرازيل بعد إعلان استضافتها مونديال السيدات، حيث قال: "سيكون لدينا أفضل كأس عالم في البرازيل. شكرا جزيلاً أيضاً لملف (بلجيكا وهولندا وألمانيا)، الذين كانوا رائعين".

ويركز ملف البرازيل على عشرة ملاعب استُخدمت في كأس العالم للرجال عام 2014، بينها ماراكانا الأسطوري في ريو دي جانيرو، المقترح لاستضافة المباراتين الافتتاحية والنهائية.

كما صادقت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم خلال كونغرس بانكوك على مجموعة من التعديلات المقترحة من قبل مجلس الاتحاد الدولي للتشريعات (آيفاب) IFAB.

إحدى هذه المقترحات تتعلق بانتقالات اللاعبين، حيث أقرت بعدم المصادقة على انتقال أي لاعب من أي بلد ليس عضواً في الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • هل تتدخل السياسة في الطعام.. لماذا يغيب المطبخ العربي عن التصنيفات العالمية؟
  • بعد الكاف…حان دور الفيفا…لقجع يعيد تربية الكبرانات وينهي أحلام إلحاق البوليساريو بإتحادات الكرة
  • البرازيل تفوز باستضافة كأس العالم للسيدات 2027
  • البرازيل تستضيف مونديال 2027 للسيدات وغزّة حاضرة بقوّة في كونغرس الفيفا
  • البرازيل تستضيف كأس العالم لكرة القدم النسائية 2027
  • البرازيل تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات في 2027
  • البرازيل تستضيف كأس العالم للسيدات 2027
  • البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027
  • البرازيل تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسائية في 2027
  • ‎البرازيل تفوز باستضافة بطولة كأس العالم للسيدات 2027