قال مستشار المرشد الإيراني، كمال خرازي، إن بلاده "قد تجد نفسها مضطرة" لتغيير عقيدتها النووية، "إذا أصبح وجودها مهددا".

وقال خرازي، حسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، الخميس، إن طهران "ستضطر لتغيير عقيدتها النووية إذا أصبح وجودها مهددا من إسرائيل"، وفق وكالة رويترز.

وليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول إيراني عن تغيير العقيدة النووية، حيث نقلت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء، أبريل الماضي، عن قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني قوله، إن طهرات "قد تراجع عقيدتها النووية" في ظل التهديدات الإسرائيلية.

طهران: لا مكان للأسلحة النووية في العقيدة الإيرانية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الإثنين، إن الأسلحة النووية لا مكان لها في العقيدة النووية الإيرانية بعد أيام على تصريحات من داخل الحرس الثوري تناقض ذلك.

لكن سرعان ما خرج المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، وقال إن الأسلحة النووية "لا مكان لها في العقيدة النووية الإيرانية".

وتصر طهران على أن برنامجها النووي مخصص فقط للأغراض السلمة، رغم أنها تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60 بالمئة، التي تقترب من مستوى التخصيب اللازم لصنع سلاح نووي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العقیدة النوویة

إقرأ أيضاً:

ماذا نعرف عن وزير خارجية إيران بعد مصرعه على طائرة رئيسي؟

بعد أقل من شهر من الاحتفال بعيد ميلاده الستين، لقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مصرعه في حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في مدينة تبريز الإيرانية، أمس الأحد، وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

ميلاده وصعوده السياسي

وذكرت وكالة «مهر» الفارسية، أن اللهيان مولود في 23 أبريل عام 1964 في مدينة دامغان الإيرانية، في محافظة سمنان شمال شرق العاصمة الإيرانية طهران، وشغل منصب المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في الشؤون الدولية منذ عام 2016، ومستشارًا سياسيًا لجواد ظريف وزير الخارجية السابق، وأستاذا بكلية العلاقات الدولية بوزارة الخارجية.

رئيسي يرشح اللهيان صاحب الـ 3 لغات للمنصب

اقترح الرئيس الإيراني الراحل رئيسي، اسمه ليصبح وزيرا للخارجية في أغسطس 2021 في الحكومة الإيرانية الـ 13، وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة طهران في العلاقات الدولية، توفى والده وعمره 7 سنوات، فتكفلت والدته وأشقاءه الأكبر منه إدارة العائلة، وتزوج عام 1994 وأنجب ولدا وبنتا، ويجيد اللهيان اللغات العربية والإنجليزية والفارسية ولكن كان حريصا على ألا يتحدث في وسائل الإعلام إلا اللغة الفارسية.

دراسته

درس اللهيان العلاقات الدبلوماسية الدولية عام 1991، ثم حصل على الماجستير في العلاقات الدولية عام 1996، وأخيرًا الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة طهران.

نشاط دبلوماسي 

كان اللهيان أول مسؤول إيراني يسافر إلى لندن من أجل إجراء محادثات إقليمية بعد إعادة فتح سفارة لندن في طهران خلال الولاية الأولى للرئيس الإيراني لحسن روحاني، كما ترأس فريق التفاوض الإيراني في الاجتماع الثلاثي بين إيران والعراق والولايات المتحدة في بغداد عام 2007.

مؤلفات وزير الخارجية الراحل

ولوزير الخارجية الإيراني الراحل كتب عدة منها عدم فعالية مبادرة الشرق الأوسط الكبير بصعود الصحوة الإسلامية عام (2012)، والديمقراطية الأمريكية المتضاربة في العراق الجديد عام (2007)، واستراتيجية الاحتواء المزدوج عام (1999).

مقالات مشابهة

  • ماذا نعرف عن وزير خارجية إيران بعد مصرعه على طائرة رئيسي؟
  • الرئيس الإيراني.. في سطور
  • بعد وفاته في تحطم مروحية .. من هو الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟
  • أول رئيس إيراني يخضع لعقوبات أمريكا ووصفته إسرائيل بـجزار طهران.. من هو إبراهيم رئيسي؟
  • عاجل.. إيران تعلن العثور على بعض أجزاء من حطام طائرة رئيسي
  • وكالة الأنباء الإيرانية: تم العثور على مكان مروحية رئيسي وفرق الإنقاذ تقترب منه (فيديو)
  • وكالة أنباء إيرانية تعلن تحديد مكان تحطم طائرة الرئيس الإيراني
  • إيران على عتبة النادي النووي
  • بينهم أجانب.. إيران تعلن اعتقال العشرات في تجمع شيطاني
  • إيران اعتقلت 3 أوروبيين في تجمع “شيطاني” مع نحو 260 آخرين