التقطيع في الصلاة مشكلة يشكو منها البعض ، والسبب إما يكون عن عمد أو بدون قصد كالسهو مثلا ، فإذا كان التقطيع في الصلاة عن عمد فهذا يؤكد سيطرة الشيطان على قلب صاحب الشكوى وضعف إيمانه وهنا لابد من إصلاح العلاقة مع الله والعزم على الانتظام في الصلاة والتغلب على وساوس الشيطان .

علاج التقطيع في الصلاة


صفحة دار الإفتاء الرسمية تلقت سؤالا يقول صاحبه : "أعاني من التقطيع في الصلاة ، حيث أنتظم احيانا ولكن هناك اوقاتا لا أصلي نهائيا فما الحل؟".

الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء أجاب عبر البث المباشر، على السائل قائلا: "على الإنسان أن يستحضر الوقوف بين يد الله، وأن ترك الصلاة من أكبر الكبائر وعلى الإنسان ألا يستهين بها".

وأضاف: أنه من أجل أن تحب الصلاة وتحافظ عليها ولا تتركها يجب أن تكون الصلاة لها حال لديك، يجب أن تعيشها، وأنت الآن فقط تقوم بالصلاة كأداء واجب أو إثبات حالة لكن ليس القيام بواجب العبودية، وحينئذ لا تجد حلاوة الإيمان فى قلبك، قالوا لأبي يزيد البسطامي: "مالنا نعبد الله ولا نجد لذة العبادة؟! قال: إنكم عبدتم العبادة ولو عبدتم الله لوجدتم لذة العبادة".

وتابع أمين الفتوى حلك الوحيد هو ان تتوضأ وتنتظر الصلاة قبل موعدها بدقائق وفور سماع الأذان أدي الصلاة في وقتها ، واذا كنت في وسيلة مواصلات اعقد  النية أنك فور النزول سأصلي ، واستعذ بالله من الشيطان الرجيم إذا شعرت بالكسل والزم الاستغفار والصلاة على النبي دائما  .


فضل المحافظة على الصلاة

وأوضح الشيخ عويضة عثمان ان أفضل شيء للصلاة أداؤهاثعلى وقتها وعدم التكاسل ، وذلك لعدة أسباب منها ، فهي نور للمسلم يوم القيامة، إضافة إلى أنها نور له في حياته الدنيا.


وتمحو  الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله تعالى ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تكفر ما قبلها من الذنوب.


كما تعتبر أفضل الأعمال بعد شهادة ألا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله ، وترفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده ، كما أن الصلاة تدخل المسلم الجنة، برفقة الرسول صلى الله عليه وسلم. عد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- انتظار الصلاة رباطا في سبيل الله تعالى.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المحافظة على الصلاة

إقرأ أيضاً:

ما حكم تأجيل الحج مع القدرة على أداء الفريضة؟

مع اقتراب موسم الحج، يبحث البعض عن حكم تأجيل أداء فريضة الحج مع القدرة على أداءها.

حكم تأجيل الحج

ورد مجمع البحوث الإسلامية على سؤال، ما حكم تأجيل أداء فريضة الحج مع القدرة على أداءها؟، وقال: «الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آلة وصحبه أجمعين وبعد، إذا توافرت أسباب الاستطاعة وجب على الفور أداء الحج ولا يجوز تأجيله إلى عام آخر على قول جمهور العلماء، ويأثم من أخره إلى عام آخر لغير ضرورة، ودليلهم في ذلك حديث أحمد وابن ماجه والبيهقي«من أراد الحج فليعجل فإنه قد يمرض المريض وتضل الراحلة وتكون الحاجة "وفي رواية " تعجلوا الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له».

وأضاف مجمع البحوث الإسلامية: «لكن الإمام الشافعى قال: إن وجوب الحج على التراخي، بمعنى أنه لو أخره مع الاستطاعة لا يأثم بالتأخير متى أداه قبل الوفاة، ودليله أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخر الحج إلى السنة العاشرة وكان معه أزواجه وكثير من أصحابه، مع أنه فرض في السنة السادسة من الهجرة، فلو كان واجبا على الفور ما أخره».

وواصل: فعلى قول الجمهور لا يجوز تأخير الحج إذا توافرت أسبابه، ولم توجد ضرورة تمنع من ذلك.

موسم الحج 2024

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الذكر الجماعي مشروع ولا شبهة فيه، بل إن غالب الآيات القرآنية التي أمرت بالذكر جاء الأمر الإلهي فيها بصيغة الجمع.

وقالت الإفتاء في فتوى سابقة: الذِّكْر الجماعي مشروعٌ ولا شُبهة فيه، بل إنَّ غالب الآيات القرآنية التي أمرت بالذكر جاء الأمر الإلهي فيها بصيغة الجمع، كقوله تعالى: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ﴾ [البقرة: 152]، وكقوله: ﴿فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ﴾ [البقرة: 198]، وكقوله تعالى: ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ﴾ [الكهف: 28]، إلى غير ذلك من الآيات الكريمة في إشارة إلى مشروعية الاجتماع على ذِكر الله تعالى ودعائه.

اقرأ أيضاً«السياحة» تنتهي من إجراءات الحج البري لـ عام 2024

موعد أول فوج لحج القرعة والجمعيات 2024

لحجاج بيت الله الحرام.. أسعار تذاكر الطيران للأراضي المقدسة

مقالات مشابهة

  • من فقه الواقع بمكة المكرمة
  • فوائد التفكر في خلق الله
  • أمينة الفتوى: يجب رد الحقوق لأصحابها قبل الذهاب لأداء فريضة الحج
  • لماذا أنا من بين الملايين؟
  • أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. «الإفتاء» توضح تفسير الحديث
  • 5 فضائل لتقوى الله يفوز بها المؤمن.. أزهري يوضحها
  • تعرّف على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
  • حكم الشرع في توريث شقق الإيجار القديم
  • البرلماني المعارض أحمد سيف حاشد يتلقى دعماً مالياً من الحوثي للعلاج في الخارج
  • ما حكم تأجيل الحج مع القدرة على أداء الفريضة؟