القدس (CNN)-- أمرت القوات الإسرائيلية، السبت، السكان والنازحين في عدة أحياء شمال قطاع غزة بمغادرة المنطقة فورا والتوجه نحو "المآوي" غرب مدينة غزة، محذرة من أنهم في "منطقة قتال خطيرة".

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في بيان نشره عبر حسابه على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "أنتم تتواجدون بمنطقة قتال خطيرة.

 تحاول حماس إعمار قدراتها في المنطقة، ولذلك سيعمل الجيش الإسرائيلي بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في المنطقة التي تتواجدون فيها، ولذلك، كل من يتواجد في تلك المناطق يعرض نفسه وعائلته للخطر".

ويطال أمر الإخلاء مناطق جباليا وأحياء الشعشاعة وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومخيم جباليا وعزبة ملين والروضة والنزهة والجرن والنهضة والنهضة -الزهور، بحسب البيان العسكري الإسرائيلي، الذي حذر المواطنين من الاقتراب من السياج الأمني.

وتم إسقاط منشورات تحذيرية على مستشفى كمال عدوان في شمال غزة والمنطقة المحيطة به، بحسب مراسل شبكة CNN الموجود هناك. كما أُسقطت منشورات مماثلة على جباليا، بحسب صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، صباح السبت.

وفي الأسابيع الأخيرة، جدد الجيش الإسرائيلي قصفه وغاراته على شمال غزة بعد أن أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنه سيسحب قواته من هناك.

وأضاف أفيخاي أدرعي في بيانه: "كما ندعو بعض الأحياء الأخرى في شرق رفح تشهد أنشطة إرهابية لحماس في الأيام والأسابيع الأخيرة، إلى جانب بنية إرهابية أخرى، وتحديدًا في مخيمي رفح والشابورة، وأحياء الإداري والجنينة وخربة العدس، في بلوكات 6-9، 17، 25-27، و31، بأنه عليكم التوجه فورا إلى المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس رفح غزة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

انتشال جثامين 14 شهيدا جنوب مدينة غزة

انتشلت الطواقم الطبية الفلسطينية، الثلاثاء 4 يونيو 2024، 14 جثمانا من الطرقات وتحت أنقاض منازل مدمرة بعد تراجع الجيش الإسرائيلي من حي تل الهوى جنوبي مدينة غزة بعد توغله فيه لنحو يومين، فيما نسفت قواته عشرات من المنازل غربي مدينة رفح، وتواصل قصف مناطق متفرقة بالقطاع ما أسفر عن قتلى وجرحى.

وأفاد شهود عيان، بأن القوات الإسرائيلية تراجعت من الأطراف الجنوبية لحي تل الهوى بعد نحو يومين على التوغل فيها مخلفة دماراً كبيراً بالمنطقة.

وذكر الشهود، أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني تمكنت من انتشال 14 قتيلا من تل الهوى تعود لفلسطينيين كانوا يحاولون النزوح من منازلهم قبل استهدافهم من القوات الإسرائيلية بالقذائف المدفعية والأسلحة الرشاشة.

وأشاروا إلى أن الآليات المدفعية الإسرائيلية واصلت استهداف المنطقة التي كانت تتوغل فيها في تل الهوى بالقذائف ما عرقل عمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني.

كما قصف الجيش الإسرائيلي بالقذائف المدفعية محيط مسجد الأبرار في حي الزيتون، جنوب شرقي مدينة غزة، وفق الشهود.

من جانبه، أفاد جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، في بيان، بأن طواقمه انتشلت 3 قتلى وعددا من الجرحى بعد استهداف طائرات إسرائيلية منزلا لعائلة "غباين" في حي الدرج قرب مسجد السدرة شرقي مدينة غزة.

ونفذت طائرات حربية إسرائيلية سلسلة أحزمة نارية في مناطق دمرتها سابقاً بحيي الزيتون والصبرة جنوبي مدينة غزة، حسب شهود عيان.

وفي محافظة وسط القطاع، استشهد 4 فلسطينيين وأصيب آخرون جراء غارة جوية استهدفت منزلا يعود لعائلة غانم في منطقة "بلوك 10" بمخيم البريج وسط القطاع، وفق مصادر طبية للأناضول.

وبحسب شهود عيان، فإن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة استهدفت مدرسة الحلو في منطقة "بلوك 9" شرقي مخيم البريج، دون أن يسفر ذلك عن إصابات.

وذكر الشهود أن بلدة المغراقة ومدينة الزهراء شمالي مخيم النصيرات وسط القطاع شهدتا قصفًا مدفعيا متقطعا وإطلاق نار من طائرات "الكواد كابتر" المسيرة وتوغلاً محدودًا للآليات العسكرية الإسرائيلية.

وتطلق الآليات الإسرائيلية المتمركزة في محور نتساريم والمناطق الشرقية لمخيم المغازي ومدينة دير البلح (وسط) وبلدة القرارة شرقي خان يونس (جنوب) نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل الفلسطينيين القريبة بين الحين والآخر، وفق مصادر محلية.

أما في رفح، فقد كثف الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية والمدفعية على مناطق شرقي ووسط وغربي المدينة، وسط تحركات للآليات في مخيم يبنا ومنطقة العودة والجنينة شرق ووسط رفح.

وأفادت مصادر محلية، بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية دمرت بلدة الشوكة جنوب شرقي رفح بشكل شبه كامل.

وذكرت المصادر أن هناك عددا من جثث القتلى ملقاة في مناطق متفرقة من وسط وغربي رفح وتحت أنقاض عدد من المنازل المدمرة في هذه المناطق ولا يمكن لطواقم الإسعاف الوصول إليها بسبب التوغل الإسرائيلي.

ويواصل الجيش الإسرائيلي تمركزه في منطقة الماصوف في حي السلام (شرق) وصولاً لحي التنور شمال وسط، وبمنطقة الدخني بمخيم الشابورة (شرق) وبمناطق المستشفى الكويتي ودوار العودة (وسط)، إضافة لتلة زعرب ومحيطها والحي السعودي والأطراف الشرقية لحي تل السلطان (غرب).

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بن غفير يطالب بشن حرب شاملة على "حزب الله" اللبناني
  • إرجاء الانتخابات البلدية في "إقليم شمال وشرق سوريا"
  • إعلام فلسطيني: زوارق الجيش الإسرائيلي تقصف مناطق جنوب مدينة رفح
  • دمار واسع وغير مسبوق في مخيم جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • انتشال جثامين 14 شهيدا جنوب مدينة غزة
  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد استمرار الدعم للمقاومة الفلسطينية
  • “الغارديان”: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي القطاع
  • إسرائيل تعلن مقتل 4 من رهائنها في غزة
  • شاهد.. "كتائب القسام" تستهدف قوة إسرائيلية وتقنص جنديا وسط مخيم جباليا
  • القسام تنشر مقطعا لعملياتها في جباليا بعد انسحاب قوات الاحتلال (شاهد)