الجزيرة:
2024-06-02@14:26:21 GMT

مظاهرات الجامعات الأميركية.. مراجعة وعِبَر

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

مظاهرات الجامعات الأميركية.. مراجعة وعِبَر

بلغت تظاهرات طلبة الجامعات الأميركية المطالبة بوقف الحرب على فيتنام ذِروتها في السنوات الأخيرة من عقد الستينيات من القرن الماضي، واستمرت صعودًا وهبوطًا حتى عام 1973، حين وقعت الولايات المتحدة وفيتنام الشمالية اتفاق سلام في باريس، ما لبث أن انهار، وحسمت الحرب لصالح الفيتناميين عام 1975 ودخل الفيتناميون الشماليون سايغون عاصمة الجنوب منتصرين، وفر الأميركيون على عجل تاركين وراءهم طائراتهم وسلاحهم.

اليوم، يتظاهر طلبة أميركا مطالبين بالحرية لفلسطين، ووقف ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية واستلاب للحقوق منذ 76 عامًا وتتوسع مظاهراتهم إلى أوروبا وغيرها، ولا تجد لها صدى في بلدان وجامعات المَوات العربي. فإلى أي مدى تفيد تلك المظاهرات في الزمان والمكان في نصرة فلسطين، وتغيير السياسات الإمبريالية الأميركية المنحازة للكيان الصهيوني انحيازًا تامًا؟

هزيمة فرنسا

ولعل مراجعة سريعة لأهم فواصل الحرب الفيتنامية تفيدنا في استخلاص عِبَرٍ تفيد الأمة، وتستفزّها من سُباتها الدهري، فتدرك أن الارتماء تحت أقدام أميركا والغرب مآله استعباد، ثم اضمحلال، ثم عدم. أو لم يُؤْثِرْ كثير من العبيد عبر التاريخ العبودية على الحرية، لطول ارتسافهم في القيود؟

بدأ التدخل الأميركي في فيتنام عقب الهزيمة المدوية لفرنسا الإمبريالية في معركة "ديان بيان فو" بقيادة الجنرال "غياب" في مايو/أيار 1954 وسيطرة الشيوعيين على شمال فيتنام. بعد تلك المعركة عقد مؤتمر للسلام في جنيف في يوليو/تموز 1954 قسمت البلاد فيه شمالًا وجنوبًا طبقًا لخط العرض 17، فأصبح الشمال جمهورية بقيادة "هو شي منه"، وظلّ الجنوب تحت حكم الإمبراطور "باو" ولو اسميًا.

هذا هو ما تفعله الإمبريالية دومًا، قد تخسر المعركة الفاصلة لكنها ترفض التسليم، وتتشبث بوجودها الكولونيالي عبر حكام وكيانات تابعة تسيرها عن بُعد.

لم يدم حكم الإمبراطور في الجنوب طويلًا، إذ انقلب عليه السياسي المناهض للشيوعية بقوّة "نغو دن ديم"، وأعلن قيام جمهورية فيتنام.

كانت الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي اليساري بقيادة الاتحاد السوفياتي، والرأسمالي الإمبريالي بقيادة الولايات المتحدة، تتزايد حدتها كل عام بعد الحرب الكورية، وتتفجر حروبًا ساخنة بالوكالة هنا وهناك.

كان سيد البيت الأبيض عام 1955 هو دوايت آيزنهاور، الجنرال الذي قاد قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا النازية، وهزمها بشراكة حاسمة مع الاتحاد السوفياتي.

رئيس فاسد

ورغم أن آيزنهاور خاض ما يمكن أن يسميه البعض حرب تحرير ضد النازية بالشراكة مع السوفيات، فإنه كان من المؤمنين بـ "نظرية الدومينو" التي تقول إن انتصار الشيوعية في بلد ما، بمنطقة ما من العالم سيؤدي إلى سقوط متتابع لبقية البلدان في الفلك السوفياتي، ولذلك ينبغي التصدي بقوة لأي احتمال كهذا. هذا، عدا عن أن أميركا المنتصرة كانت عزيمتها وروحها الإمبريالية متحفزة للتوسع والهيمنة في العالم كله مهما كلف الأمر.

عام 1955 أصبح آيزنهاور نصيرًا قويًا لسلطات فيتنام الجنوبية ورئيسها الفاسد حتى النخاع "نغو دن ديم"، مع أن أميركا كانت قبل ذلك تقدم عونًا استشاريًا محدودًا للجنوب، ومع أن آيزنهاور كان يعلم أن "ديم" يقود سلطة مجرمة سجنت، وعذبت، وقتلت مئات الألوف من الفيتناميين الجنوبيين، كُثْرٌ منهم لم يكونوا شيوعيين، بل كانوا مجرد فلاحين بسطاء قتلوا بتدريب ومساعدة عسكرية واستخباراتية أميركية.

اندلعت ثورة "الفيت كونغ" عام 1957 واشتدّ زخمها، وبحلول عام 1961 كان في البيت الأبيض رئيس جديد شاب أحبه الأميركيون، وتوقع كثير من الناس في العالم أن يجري على يديه تغيير في بعض سياسات أميركا الرأسمالية الكولونيالية.

كان "جون أف كينيدي" من المؤمنين أيضًا بنظرية الدومينو سالفة الذكر، فقرر زيادة الدعم لفيتنام الجنوبية، وبحلول عام 1962 ارتفع عديد القوات الأميركية هناك من 800 جندي إلى 9000.

غير أنّ القدر لم يمهل كينيدي إذ اغتيل في نوفمبر/تشرين الثاني 1963 في مدينة دالاس بولاية تكساس بعد ثلاثة أسابيع من انقلاب عسكري أطاح الدكتاتور "ديم" في سايغون.

قرر ليندون جونسون الذي خلف كينيدي في البيت الأبيض تصعيد الحرب ضد "الفيت كونغ" وفيتنام الشمالية وأرسل مئات الألوف من الجنود بقيادة الجنرال ويليام وست مورلاند، وبحلول عام 1967 وصل عديدهم إلى 500000. وامتدت الغارات الجوية الأميركية إلى لاوس المجاورة التي ألقت عليها الطائرات الأميركية مليوني طن من القنابل، فأصبحت لاوس أكثر بلد قُصِفَ بعدد من القنابل بالنسبة للفرد الواحد من السكان. وربما ظلت كذلك إلى أن قصفت إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول قطاع غزة بأكثر من ذلك بكثير نسبة لعدد السكان.

تصاعد عدد القتلى الأميركيين في المعارك البرية، وازداد الرفض بين الجنود للانخراط في حرب لم يكونوا على ثقة من أسباب وجيهة لها، وبلغ عدد من هجروا الخدمة في الفترة من 1966- 1973 أكثر من نصف مليون مطلوب للخدمة.

وفي الشارع الأميركي تصاعدت الموجات المناهضة للحرب بمشاركة مئات الألوف أمام البنتاغون، والناس يشاهدون على شاشات التلفزة أن من يقتلون من المدنيين في فيتنام أكثر بكثير من المقاتلين، خلافًا لما تدعيه بيانات وزارة الدفاع الأميركية في مؤتمراتها الصحفية، تمامًا كما تزعم آلة الدعاية الإسرائيلية اليوم والإعلام الغربي والعربي المتصهين.

نقطة تحول

وفي 31 يناير/كانون الثاني شنت قوات "الفيت كونغ" وقوات فيتنام الشمالية ما يعرف بهجوم "تيت" على 100 مدينة وبلدة في فيتنام الشمالية بمشاركة 70000 مقاتل وجندي وبقيادة الجنرال "فو غيان غياب"، الذي هزم الفرنسيين في معركة "ديان بيان فو" الشهيرة، عام 1954.

وكما كانت تلك المعركة نقطة تحول في الوجود الاستعماري الفرنسي في الهند الصينية، كان هجوم " تيت" نقطة تحول في حرب فيتنام عمقت الهزيمة النفسية للولايات المتحدة. ولعل ما يذكرنا به اليوم هجوم "تيت" هو "طوفان الأقصى" وما أحدثه من زلزلة في إسرائيل وآلتها العسكرية وفي العواصم الغربية، وبعض العواصم العربية الداعمة لإسرائيل.

اضطر جونسون للتراجع في ضوء الاحتجاجات المتعاظمة ضد الحرب، وقرّر في مايو/أيار 1968 وقف قصف هانوي وفيتنام الشمالية، وبدأ مفاوضات مع الشماليين في باريس، سرعان ما تعثّرت.

فاز ريتشارد نيكسون في العام نفسه بانتخابات الرئاسة الأميركية، بينما كان عدد القتلى الأميركيين يتصاعد، ولا يتوقف سيل النعوش العائدة من ميادين القتال. قرر نيكسون ما سمّاه "فتنمة" الحرب، والبدء بسحب الجنود الأميركيين، والاستمرار بدعم الجنوبيين بالسلاح والعتاد والتدريب. واستأنف في عام 1968 مفاوضات السلام في باريس بموازاة مفاوضات سرية كان يجريها وزير الخارجية الشهير هنري كيسنجر مع الفيتناميين.

لم يتزحزح قائد فيتنام الشمالية "هو شي منه" عن موقفه المطالب بالانسحاب الأميركي التام من دون شروط، فتوقفت المفاوضات. وفي السنوات التالية تعاظمت أهوال الحرب، وازدادت أعداد القتلى والمذابح للمدنيين، وبلغت المظاهرات المناهضة للحرب ذروتها حين كشفت مذبحة قرية "ماي لاي"، التي قتل فيها الجنود الأميركيون 400 فيتنامي معظمهم من النساء والأطفال.

كان زخم المظاهرات المناهضة للحرب يتصاعد، وخاصة بين طلبة الجامعات الأميركية، وانقسم الأميركيون بين معارض للحرب يريد الحدّ من تجاوزات الإدارة وصلفها، ومؤيد يرى في ذلك تنكرًا للوطن، بل خيانة له. وبتزايد عدد الجنود العائدين من ميادين القتال تزايد سخط من ظلوا في فيتنام من الجنود، وزاد عدد من فرّوا منهم من الخدمة إلى مئات الألوف بحلول عام 1973.

وتصاعدت مظاهرات الجامعات حين غزت القوات الأميركية في عام 1970 كمبوديا المجاورة لفيتنام، وقتل ستة من الطلاب في جامعة "كِنْت" بولاية أوهايو، وجامعة جاكسون في الميسيسبي.

وفي خريف 1972 وقّع هنري كيسنجر والفيتناميون الشماليون مسوّدة اتفاق سلام رفضها الجنوبيون، وتبع ذلك غارات على هانوي وميناء هايفونغ، وكأن الولايات المتحدة أرادت منها أن تقول للعالم إنها ستوقّع اتفاق سلام مع الشماليين من موقع القوة. ثم وقع الاتفاق في يناير/كانون الثاني 1973، منهيًا حالة الحرب بين الولايات المتحدة وفيتنام الشمالية، لكن الحرب مع الجنوب استمرّت، إلى أن دخل الشماليون سايغون في 30 أبريل/نيسان 1973 وسمّوها "هو شي منه".

خسر الأميركيون في فيتنام أكثر من 58 ألف جندي، وقتلوا ما يقارب ثلاثة ملايين فيتنامي، وجرحوا ثلاثة ملايين آخرين، وشردوا 12 مليونًا لكن الأمة الفيتنامية رفضت الاستسلام وانتصرت.

فلو أنّ العرب يتعاملون مع القضية الفلسطينية على أنها قضية أمة لاختلف الحال عما هو عليه الآن، خاصة بعد معركة "طوفان الأقصى" التي قدّم فيها الفلسطينيون ما يستطيعون، وما زالوا يقدمون. ما بعد "طوفان الأقصى" أصبحت الظروف مهيأة لنصر نتمنّاه، وللحديث بقية في المقال التالي.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الولایات المتحدة فی فیتنام

إقرأ أيضاً:

المنصات تتفاعل مع إرسال كوريا الشمالية بالونات قمامة لجارتها الجنوبية

وجاءت هذه الخطوة تنفيذا لتهديد أطلقه كيم كانغ إيل نائب وزير الدفاع الكوري الشمالي قبل أيام، عندما توعد بأنهم سيسقطون أكواما من القمامة على كوريا الجنوبية، في خطوة بدت ردا على المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ.

بدورها عثرت سلطات كوريا الجنوبية على البالونات في 8 مقاطعات من أصل تسع، ويجري حاليا تحليلها لمعرفة محتوياتها ومدى خطورتها.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4"هدايا إخلاص".. بالونات قمامة من كوريا الشمالية تغضب جارتها الجنوبية"هدايا إخلاص".. بالونات قمامة من كوريا ...list 2 of 4بيونغ يانغ تطلق وابلا من الصواريخ الباليستية وسول وطوكيو تنتقدانبيونغ يانغ تطلق وابلا من الصواريخ ...list 3 of 4انفجار صاروخ يحمل قمر التجسس الثاني لكوريا الشماليةانفجار صاروخ يحمل قمر التجسس الثاني ...list 4 of 4سول تندد بمحاولة بيونغ يانغ الفاشلة لإطلاق قمر اصطناعي للتجسسسول تندد بمحاولة بيونغ يانغ الفاشلة ...end of list

كما حذر الجيش الكوري الجنوبي المواطنين من لمس البالونات ومحتوياتها لخطورتها، وضرورة إبلاغ السلطات الأمنية فورا عند رؤية أي جسم مجهول.

وأرسلت الحكومة رسائل إلى هواتف سكان شمال العاصمة سول والمناطق الحدودية، تحذرهم من الخروج من المنزل إلى حين انتشال البالونات ومحتوياتها.

ماذا قالوا؟

وحظيت "الهدية الكورية الشمالية" بتفاعل واسع على الشبكات الافتراضية، رصد بعضها برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/5/30).

وفي هذا السياق، يقول شاهر يونس "في الحروب كل يستخدم سلاحه. الجنوبيون يستخدمون المنشورات لظنهم أنها فعالة. والشماليون كذلك.. كل إناء بما فيه ينضح".

واستهجن محمد الكردي ممارسات بيونغ يانغ ضد جارتها، وقال بهذا الصدد "لو بيعملوا مسابقة لأكثر جار سيئ، بتوقع إنو كوريا الشمالية رح تحصل على الميدالية الذهبية بعد موضوع بالونات النفايات".

وتطرقت دعاء هادي إلى شخصية زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وأفعاله غير المتوقعة التي دأب عليها، بقولها "لسان حال كيم: صواريخ إيه ونووي إيه.. إحنا نعمل حرب قمامة ونجر خناقهم (نفتعل مشكلة) ولو جدعان يردوا. دا حال لما تكون فاضي وحاسس بملل وبتفتش على مشاكل بأي طريقة. النووي مقوي قلبه".

لكن شيماء محمد رأت أن الخطوة تعكس مدى قوة موقف بيونغ يانغ، وقالت معلقة "ردة فعل فكاهية غير متوقعة من رئيس كوريا الشمالية توضح أنه في مركز قوة على الرغم من أن المنشورات المناهضة لحكومته فأرسل إليهم بهدية وكأنه يقول هذه بضاعتكم ردت إليكم".

أما روان العزام فقد حذرت من خطورة "الهدية الكورية الشمالية" وقالت "هذه البالونات وما تحتويه من قاذورات مليئة بالأمراض، عبارة عن قنابل موقوتة، وإن لم تكن قنابل نووية بالمعنى الحرفي لكنها بالتأكيد ستفاقم الأزمة وتحدث انفجارا على المدى البعيد بين البلدين وحلفائهما".

تصريحات سياسية

سياسيا، وصف المتحدث باسم الخارجية الكورية الجنوبية ليم سو سوك في مؤتمر صحفي "إرسال نظام كوريا الشمالية القمامة بطريقة همجية على أنها حرية تعبير مغالطة كبيرة".

وأضاف قائلا "يجب التوقف فورا عن ممارسة هذه التصرفات التي تلحق الضرر بشعبنا" مشيرا إلى أن الحكومة ستراقب الوضع لاتخاذ الإجراءات اللازمة ردا على ذلك.

من جانبها، ردت يو جونغ شقيقة زعيم كوريا الشمالية على تصريحات كوريا الجنوبية قائلة "فعلنا بعض الأشياء التي يفعلونها دائما، لكنني لا أعرف لماذا يُعقِّدون الأمر وكأنهم تعرضوا لوابل من النيران".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ اندلاع الحرب الكورية في خمسينيات القرن الماضي، استخدمت الكوريتان البالونات الضخمة الطائرة في حملات الدعاية المناهضة لنظام البلد الآخر، ولا تزال "حرب البالونات" مستمرة رغم توقفها على فترات زمنية متقطعة.

30/5/2024المزيد من نفس البرنامجالحوثيون يعلنون إسقاط مسيّرة أميركية متقدمة والمغردون بين مصدق ومكذبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 38 seconds 03:38محمد رمضان يدعم فلسطين والمنصات تسأل: هل من مزيد؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07دار السبائك الذهبية في الكويت ترفض تسليم الجائزة لرجل.. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26غضب وتساؤل على المنصات: لماذا لا يقول العالم "كفى" بعد مجزرة رفح؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 19 seconds 04:19قرية في غينيا الجديدة دُفن نصف سكانها أحياء ونشطاء يتفاعلونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46آخرها لشاب يافع.. عمليات إطلاق النار العشوائي في أميركا تثير غضب مغردينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 34 seconds 03:34هتافات عنصرية لأثرياء ألمان على ألحان أغنية شهيرة تثير ضجة على المنصات حول المهاجرينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • على أبواب غزة.. هل تدفع المقاومة جنود الاحتلال إلى الانتحار؟
  • بريطانيا.. مظاهرات للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • حزب الله يعلن عن مهاجمة مواقع عسكرية إسرائيلية قبالة الحدود اللبنانية
  • الحرب الإسرائيلية على غزة.. بنود مقترح إسرائيلي جديد لوقف الحرب
  • مظاهرات في الأردن للتنديد بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة
  • المغرب.. مظاهرات تدعو إلى نصرة المقاومة الفلسطينية ووقف التطبيع مع إسرائيل
  • للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة.. مظاهرات مستمرة في باريس
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأميركية.. تعرف على أبرزها
  • الخارجية الأمريكية: تصرفات كوريا الشمالية تقوض الاستقرار والأمن في شبه الجزيرة الكورية
  • المنصات تتفاعل مع إرسال كوريا الشمالية بالونات قمامة لجارتها الجنوبية