احتفالاً بيوم المتاحف العالمي والذي يوافق يوم18 مايو من كل عام، تفتح جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية والتابعة للمجلس الأعلى للآثار أبوابها في هذا اليوم مجاناً لزائريها من المصريين.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن ذلك يأتي في إطار إستراتيجية قطاع المتاحف المصرية للمشاركة في جميع الفعاليات والمناسبات التراثية والثقافية المحلية والدولية، ضمن خطتها لرفع الوعي الأثري والثقافي والسياحي لدى جميع جمهوره من الزائرين واستقطاب جميع أفراد المجتمع المصري بمختلف أطيافه وفئاته العمرية.

  

كما إنه يمكن لزائري هذه المتاحف في هذا اليوم، المشاركة في الجولات الإرشادية للزائرين مجانا للتعرف على كل متحف وما يحتويه من مقتنيات أثرية فريدة.

أن اليوم العالمي للمتاحف هو احتفال دولي يقوم بتنظيمه المجلس الدولي للمتاحف ICOM منذ عام ١٩٧٧، وكان الهدف من الاحتفال به، إقامة حدث سنوي لزيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي إلى أنشطتها المختلفة عن طريق إطلاق العديد من الفعاليات والندوات التي تُبرز دور المتاحف في المجتمع. 

وفي كل عام يختار المجلس الدولي للمتاحف موضوعًا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، وموضوع هذا العام هو "المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي،" مما يؤكد على الدور الحيوي للمؤسسات الثقافية في توفير تجربة تعليمية شاملة.

تعرف على الأنشطة والفعاليات التي سوف تنظمها متاحف الآثار المصرية للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

وأشار  مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن جميع متاحف الآثار على مستوي الجمهورية والت
 

المتحف المصريمتحف الشرطة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المتاحف العالمي المتاحف متاحف الآثار الأنشطة والفعاليات

إقرأ أيضاً:

الأوبرا تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي.. الليلة

تنظم دار الأوبرا  برئاسة الدكتورة لمياء زايد  ندوة بمناسبة اليوم العالمى للتنوع الثقافي، ودوره فى التنمية بمجالاتها المختلفة بمشاركة الدكتورة نهلة امام مستشار وزير الثقافة للتراث الثقافى ، الشاعر مسعود شومان رئيس هيئه قصور الثقافة سابقا ، الدكتور محمد شبانة استاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية و الناقد المسرحي جرجس شكرى

 

يدير الندوة الإعلامى حسن الشاذلى وذلك فى السابعة مساء اليوم 21 مايو بمعهد الموسيقى العربية .

يذكر أن  منظمة اليونسكو تحتفى في 21 مايو من كل عام باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية لإبراز ثراء ثقافات العالم والقاء الضوء على الدور الأساسي للحوار بين الثقافات في تحقيق السلام والتنمية المستدامة.

 

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

 

مقالات مشابهة

  • «ميوز» مشروع تخرج بإعلام القاهرة للتشجيع على زيارة المتاحف الفنية
  • قبل تدشينها.. تعرف على أنشطة مؤسسة زاهي حواس والخدمات التي ستقدمها
  • تعليم محايل يحتفي باليوم العالمي للموارد البشرية
  • المتحف القومي للحضارة يحتفل باليوم العالمي للمتاحف
  • «ورش تعليمية ومحاضرات»... متحف الحضارة يحتفل باليوم العالمي للمتاحف
  • خصومات 50%.. القومي للترجمة يعلن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لقارة أفريقيا
  • المتاحف من أجل التعليم والبحث.. فاعليات في متحف الحضارة
  • قصة الاحتفال باليوم العالمي للتنوع البيولوجي
  • الأوبرا تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي.. الليلة
  • جلسة حوارية حول "تأثير المتاحف على التعليم" ضمن الاحتفال بـ"اليوم العالمي للمتاحف"