أعلن المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة السياحة والآثار، فتح المتاحف التابعة وعددها نحو 42 متحفا للزيارة بالمجان للزائرين المصريين بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق 18 مايو من كل عام.

رفع الوعي الأثري

وقال الدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنّ قرار فتح المتاحف للزيارة مجانا للزائرين في احتفالية اليوم العالمي للمتاحف، يأتي في في إطار استراتيجية قطاع المتاحف المصرية للمشاركة في جميع الفعاليات والمناسبات التراثية والثقافية المحلية والدولية، ضمن خطتها لرفع الوعي الأثري والثقافي والسياحي لدى الزائرين واستقطاب جميع أفراد المجتمع المصري بمختلف أطيافه وفئاته العمرية.

وأضاف في بيان صحفي لوزارة السياحة اليوم، أنّه يمكن لزوار المتاحف في يومها العالمي المشاركة في الجولات الإرشادية للزائرين مجانا، للتعرف على كل متحف وما يحتويه من مقتنيات أثرية فريدة، موضحا أنّ اليوم العالمي للمتاحف هو احتفال دولي ينظمه المجلس الدولي للمتاحف ICOM منذ عام 1977.

وأشار إلى أنّ الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف هو إقامة حدث سنوي لزيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي إلى أنشطتها المختلفة عن طريق إطلاق العديد من الفعاليات والندوات التي تُبرز دور المتاحف في المجتمع، لافتا إلى أنّ المجلس الدولي للمتاحف اختار موضوعًا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف هذا العام ، وموضوع هذا العام هو «المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي»، ما يؤكد الدور الحيوي للمؤسسات الثقافية في توفير تجربة تعليمية شاملة.

من جهته، أكد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف في المجلس الأعلى للآثار، أنّ جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية والتابعة للمجلس الأعلى للآثار، تنظم عددا من المعارض الأثرية والفنية المؤقتة، والأنشطة والفعاليات من جولات إرشادية، وندوات، وورش تعليمية وفنية للزائرين بما يتناسب مع مختلف فئاتهم المجتمعية والعمرية، بهدف تعريفهم بالحضارة المصرية العريقة ورفع الوعي السياحي والأثري لديهم، ما يأتي في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية اجتماعية تعليمية توعوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للآثار السياحة وزارة السياحة الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

المجلس الأعلى للتحقيق في إيران: لا وجود لعمل تخريبي بسقوط طائرة رئيسي

أكد المجلس الأعلى للتحقيق في إيران، اليوم الأربعاء، إن احتمال أن يكون سقوط طائرة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ناجماً عن عمل تخريبي "أمر مستبعد". وقال "المجلس الأعلى" في تقرير ثان أصدره بشأن الحادثة اليوم الاربعاء إنه "وفقا للعينات واختبارات بقايا وأجزاء المروحية وطريقة تناثرها ومسافة الأجزاء المنفصلة عن الجسم الرئيسي، فإن احتمالية أن يكون الانفجار ناجما عن أعمال تخريبية أثناء الرحلة وقبل لحظات من اصطدامها بمنحدرات مرتفعة المروحية، أمر مستبعد".

وأوضح أنه "بحسب تقرير الخبراء المختصين، لم تتم ملاحظة أي آثار للحرب الإلكترونية على المروحية المنكوبة".

وتابع "قد تم فحص معظم المستندات والسجلات والمستندات المتعلقة بإصلاح وصيانة المروحية المنكوبة بعناية، ولم يتم العثور على أي عيوب يمكن أن تكون فعالة في الحادث من حيث الإصلاح والصيانة".

وأفاد أن "تقرير الطقس وتوقعاته ليوم 30 ايار من مطار تبريز (الأصل) إلى الوجهتين الأولى والثانية لمجموعة الطيران (جسر أغباند وسد قيز قلعة) حتى الساعة 08:50 صباحا كانت مواتية ومناسبة لظروف الطيران البصرية، لكنه كان يحتاج إلى مزيد من التحقيق بناء على تلقي آخر المستندات المستلمة وإفادات طياري وركاب المروحيتين الأخريين".

وقال إن سعة مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي " تتناسب من حيث عدد الركاب والمعدات مع الحد الأقصى للوزن القياسي للطائرة المروحية عند بداية الرحلة وعند إقلاعها من نقطة الانطلاق إلى الوجهة ومسار العودة".

وأشار تقرير المجلس الأعلى للتحقيق إلى أنه "بناء على المحادثات المسجلة بين طياري المجموعة الجوية، فإن آخر اتصال مع طياري المروحية المنكوبة استمر 69 ثانية حتى وقع الحادث ولم يستجيبوا، ولم يتم تسجيل أي إعلان لحالة طوارئ.. الوقت التقريبي المعلن: حوالي 1.5 دقيقة".

وأوضح أنه "خلال مدة المهمة وحتى 69 ثانية قبل وقوع الحادث، تم الحفاظ على الاتصال على الترددات المحددة مع المروحية التي تعرضت للحادث، وكان آخر اتصال ورسالة من قبل قائد مجموعة الطيران (الشهيد مصطفوي). ولذلك، يتم استبعاد أي انقطاع في نظام الاتصالات أو تداخل في الترددات. (استمر الاتصال بين المروحيتين الأخريين حتى الهبوط في منجم سونغون للنحاس)".

صباح الاثنين (20 ايار 2024)، أعلنت الرئاسة الإيرانية مقتل رئيسي والوفد المرافق له (وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، ورئيس وحدة حماية الرئيس، وعنصر من الحرس الثوري)، إثر سقوط مروحيتهم خلال عودتهم من منطقة خدا آفرين في أذربيجان إلى مدينة تبريز.

مقالات مشابهة

  • هــنا مجانا.. بث مباشر مشاهدة مباراة النصر × الهلال Al Nasr في كأس الملك
  • هما الوطن الاول والداعميَن الحقيقيَين.. اليوم العالمي للاحتفال بالوالدين
  • السياحة في أبوظبي: رحلة نحو التميز والأصالة
  • خالد الجندي: "الأزمات الدولية مش مخلية بركة في أي سلعة"
  • في يومه العالمي.. التصلب العصبي المتعدد مرض يهدد الشباب.. و"البوابة نيوز" تدق ناقوس الخطر
  • السلطات الإيرانية تفتح باب التسجيل أمام الراغبين في الترشح للرئاسيات
  • "السياسات السياحية والوعي المجتمعي" على مائدة الأعلى الثقافة
  • مدبولي يرأس اجتماع المجلس الأعلى لصناعة السيارات
  • المجلس الأعلى للتحقيق في إيران: لا وجود لعمل تخريبي بسقوط طائرة رئيسي
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس الأعلى لصناعة السيارات