صناعة الهواتف الذكية والتاكسي الكهربائي بالعاصمة الإدارية.. تحدث رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي خلال جولة تفقدية لـ عدد من المصانع، أمس السبت، عن توطين صناعة الهواتف الذكية والتاكسي الكهربائي بالعاصمة الإدارية.

أبرز تصريحات رئيس الوزراء عن توطين صناعة الهواتف الذكية والتاكسي الكهربائي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة تواصل جهودها، لتعميق الصناعة المصرية، وتحقيق تحسن في مسار توطين العديد من الصناعات في مختلف القطاعات، ورفع نسبة المكون المحلى، وذلك بما يسهم في تنفيذ استراتيجية الدولة، لتعزيز الصناعة الوطنية في المجالات الإنتاجية.

وقال رئيس مجلس الوزراء إن المصانع التي تم زيارتها، كانت تواجه مشكلة نتيجة الأزمة الاقتصادية الماضية، التي تسببت في إشكالية بصدد توافر المكون الدولاري، ولكن المشكلة تم حلها.

صناعة الهواتف الذكية في مصر

وأضاف مدبولي، أن مصنع فيفو، الذي يعد مصنع لأحد أهم الماركات العالمية في إنتاج الهواتف الذكية، حيث يستهدف إنتاج نصف مليون هاتف ذكي في الشهر، أي 6 ملايين موبايل في السنة، وهو ما يمكنهم من تحقيق أكبر معدل من الإنتاج لتغطية احتياجات السوق المصرية والتوسع في التصدير.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن مصر كانت تستورد قبل عامين أو 3 أعوام، أجهزة الهواتف الذكية بمبلغ يتجاوز مليار ونصف مليار دولار سنويًا، ولكن اليوم نستهدف حاليًا وجود 4 شركات في مصر من ضمن أكبر 5 شركات عالمية في إنتاج الهواتف الذكية على مستوى العالم، حيث سيتواجد لدينا بمصر شركات: «أوبو، سامسونج، وشاومي، إلى جانب فيفو».

صناعة السيارات في مصر

وتابع رئيس الوزراء، أن المنتج المهم، الذى يتم التركيز والعمل عليه خلال الفترة القادمة، هو مصانع السيارات، حيث يتم العمل من خلال المجلس الأعلى لصناعة السيارات على ذلك، وتم إدخال قانون حوافز السيارات، والآن تم الاتفاق مع عدد من الشركات العالمية في مجال السيارات للتصنيع في مصر على غرار عدد من النماذج الناجحة في بعض الدول الأفريقية، ومن المتوقع أن تبدأ أول خطوط المصانع في إنتاج السيارات بحلول عام 2025.

وأكد مدبولي، أن دخول مصر في مجال صناعة السيارات، يعد خطوة كبيرة جدًا خاصةً في ظل الفاتورة المرتفعة لإستيراد السيارات لمصر خلال الفترة السابقة التي تقدر بأكثر من 4 مليارات دولار سنويًا، وتركز الحكومة على تقليل فواتير الاستيراد، التي كانت تُرهق الاقتصاد المصري، حيث تعمل على تشجيع وتحفيز الشركات العالمية على التصنيع في مصر، بالإضافة إلى خلق فرص عمل إضافية والتوسع في التصدير.

وأضاف مدبولي، أن الهدف من كل ذلك تقليل فاتورة الاستيراد وتغطية احتياجات السوق المصرية، والأهم من ذلك خلق فرص عمل، حيث أن العمالة الموجودة في المصنع هي عمالة مصرية في كامل خطوط الإنتاج، على غرار المصانع المثيلة في العالم، وبالتالي يتم توفير فرص عمل كبيرة، ومنتج محلي يغطي السوق المحلية بدلا من استيراده، إلى جانب زيادة فرص التصدير.

التاكسي الكهربائي في العاصمة الإدارية

يذكر أن كامل الوزير، وزير النقل، تفقد 10 سيارات كهربائية «تاكسي»، الذي من المقرر تشغيلهم تجريبيا في العاصمة الإدارية الجديدة بدءًا من يوم الأربعاء 15 مايو 2024 كمرحلة أولي من إجمالي عدد 145 سيارة كهربائية سيتم تشغيله تباعا داخل العاصمة الإدارية الجديدة بواقع 60 سيارة شيفروليه بولت، و85 سيارة MG4، وذلك لخدمة المواطنين والمترديين على العاصمة الإدارية.

وتكون تلك السيارات، التي يتم تشغيلها على أعلي مستوي من حيث أمان الركاب، حيث أن السيارات مراقبة بكاميرات إلكترونية من الداخل والخارج وأجهزة تحديد المواقع GPS وعلي إتصال دائم بغرفة التحكم المركزية داخل شركة الإتحاد العربي «سوبر جيت» بالإضافة إلي أنها سيارة كهربائية صديقة للبيئة، ولا يوجد لها صوت أو إنبعاثات للعوادم ويقودها سائقين مدربين علي أعلي مستوى.

كما يكون حجز السيارة متوفر عن طريق التطبيق الذكي للهاتف المحمول، تزامنا مع بدء إطلاقه في أول يوم تشغيل للسيارة وبها إمكانية الدفع بطريقتين إما عن طريق الكريديت كارد أو الكاش كما يوجد خط ساخن 19157 لتلقي الشكاوي ومقترحات الركاب لتقديم أعلي مستوي من الخدمة والرفاهية.

اقرأ أيضاًخبير تكنولوجي يطالب بتخصيص جلسة بالمؤتمر الاقتصادي لصناعة تطبيقات الهواتف الذكية

«معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في صناعة الإلكترونيات

تقنية جديدة لقياس مدى جودة الهواء لـ الهواتف الذكية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أبرز تصريحات رئيس الوزراء التاكسي الكهربائي الدكتور مصطفى مدبولي تاكسي كهربائي رئيس مجلس الوزراء صناعة السيارات في مصر صناعة الهواتف الذكية العاصمة الإداریة رئیس الوزراء فی مصر

إقرأ أيضاً:

الإسكان: زرعنا 46 ألف شجرة ونخلة بمشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية الجديدة

 


صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم حتى الآن زراعة أكثر من 46 ألف شجرة ونخلة مثمرة وغير مثمرة بمشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية الجديدة، التي يبلغ طولها أكثر من 10 كم، وبمساحة تزيد على ألف فدان، وتوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.


وأكد وزير الإسكان، أن مشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية الجديدة، يعد فريدًا من نوعه، ويتم تنفيذه بمصر لأول مرة، من أجل تقديم نمط جديد من المشروعات الترفيهية التى تحقق جودة الحياة للمواطنين، وتقدم لهم نمطًا عمرانيا متميزًا يليق بالجمهورية الجديدة، والنهضة العمرانية الشاملة التى تشهدها ربوع الدولة المصرية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.


وأشار الوزير إلى أن 65 % من مساحة مشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك" هى مسطحات خضراء ومناطق مزروعة، بينما تحتوى المساحة المتبقية ونسبتها 35 % من المشروع، على المسطحات المائية والمنشآت الرياضية والترفيهية والثقافية وغيرها، حيث يضم المشروع، بحيرات، وملاعب، وممرات للدراجات، ومجمعات مطاعم، ومناطق ترفيهية، ومساحة مخصصة لإقامة مشروعات استثمارية مستقبلية، بجانب المكونات التالية (حديقة تعليمية للأطفال - الساحة الاحتفالية - بحيرة الفنون - الحديقة التراثية - النادي الرياضي - الساحة المركزية - مجمع المطاعم - الحديقة التفاعلية - حديقة الأعمال الفنية - بحيرة القوارب - واحة الترفيه - حديقة ذات طابع إسلامي).
 

مقالات مشابهة

  • هواوي تتفوق على آبل في سوق الهواتف الذكية المتطورة
  • الإسكان: زرعنا 46 ألف شجرة ونخلة بمشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • أبرز تصريحات الرئيس الأوكراني قبل انطلاق قمة السلام في سويسرا
  • وزير الإسكان: زراعة 46 ألف شجرة ونخلة في مشروع "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية
  • وزير الإسكان: زرعنا 46 ألف شجرة ونخلة بـ "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية
  • رئيس نوكيا يجري أول مكالمة هاتفية ثلاثية الأبعاد في العالم
  • 7 خطوات لحماية هاتفك من الاختراقات
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • عضو بـ«النواب»: توطين صناعة الرقائق الإلكترونية يحقق التنمية ويجذب الاستثمار
  • شاهد.. هونر تطلق ماجيك في فلب القابل للطي