كشف النائب اشرف أمين، عضو مجلس النواب، تفاصيل تقدمه بطلب إحاطة بشأن ما يواجهه الطلاب من المصريين من صعوبات وأزمات في الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية في ظل تزايد أعداد الطلاب الأجانب من أبناء الجاليات السودانية واليمنية والسورية وغيرهم من المقيمين في مصر خلال الفترة الأخيرة.

برلماني يكشف تفاصيل تقدمه بطلب إحاطة لحجم مواقع المراهنات في مصر برلماني: القضية الفلسطينية أم القضايا لدينا.

. ومصر وقفت ضد تصفيتها منذ اليوم الأول مبادرة ادرس في مصر

وأضاف "أمين" في اتصال هاتفي ببرنامج "في المساء مع قصواء" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الأحد، أن هناك ارتفاع لأعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر ليصل إلى 47 ألف طالب في مختلف المراحل الدراسية، بينما لم يتجاوز عددهم أكثر من 26 ألف طالب في العام الماضي، مقارنة بـ12 ألف طالب في عام 2020.

وتابع "مع تقديرنا الكامل لمبادرة ادرس في مصر، والتي استهدفت رفع الوعي بأهمية الطالب الوافد للدراسة في مصر، باعتباره يمثل دخلًا قوميًا بالنسبة للدولة المصرية، وكذلك سفيرًا في المستقبل لدى بلده للدولة المصرية، إلا أن الأمر تغير الآن".

تزايد أعداد الوافدين 

 ونوه بأن أعداد الوافدين تزايدت الفترة الأخيرة بعد كثرة الصراعات في بعض البلدان العربية المجاورة موضحا أن وزارة التعليم العالي المصرية  أعلنت في وقت سابق عن اتجاهها لاستقبال المزيد من الطلاب الأجانب للدراسة بالجامعات الحكومية والأهلية والخاصة.

وأشار إلى أن وزارة التعليم رفعت نسبة الطلاب الوافدين من نسبة 5% من إجمالي عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات ليصبح هذه النسبة 25%.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طلب إحاطة وزارة التعليم مجلس النواب الجامعات المصرية الجامعات الخاصة عضو مجلس النواب الجامعات الحكومية المراحل الدراسية وزارة التعليم العالي الطلاب الوافدين فی مصر

إقرأ أيضاً:

الإمام الأكبر : أدعو بالتوفيق لطلابنا الوافدين سفراء الأزهر

إطمأن فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على امتحانات  الشهادة الثانوية لطلاب البعوث الإسلامية.


شدَّد فضيلة الإمام على ضرورة تهيئة المناخ الملائم للامتحانات لتجري في هدوء وسكينة، بما يعين الطلاب على حُسن الإجابة.

 

سفراء الأزهر لدولهم


مؤكدًا أن الوافدين هم سفراء الأزهر لدولهم، وينبغي أن يروا صورة إيجابية من الانضباط في الامتحانات وتوفير المتطلَّبات اللازمة لحسن سَيْرها.

 

خدمة الطلاب الوافدين.


دعا فضيلته للطلاب بالتوفيق وتحقيق الأمنيات التي يسعون لها، مُقدرًا جهود الأستاذة الدكتورة نهلة الصعيدي وجميع العاملين في معاهد البعوث؛ لما يبذلونه من جهد في خدمة الطلاب الوافدين.

 

تعليم الطلاب الوافدين والأجانب


ونقلت الأستاذة الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، ورئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، لفضيلة الإمام أجواء الامتحانات وسعادة الطلاب باهتمام قيادات الأزهر بهم ومتابعتهم المتواصلة لشئونهم.

 

 

على الجانب الآخر أعلنت الإدارة العامة للقرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، انطلاق العمل في «المشروع القرآني الصيفي» لهذا العام ١٤٤٥ هـ - ‏‏٢٠٢٤م، طوال فترة الإجازة الصيفية، من أول يونيو إلى 10 سبتمبر المقبل، في المعاهد التي تم ‏تخصيصها للمشروع بكل منطقة. برعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف،

أوضح الدكتور أبو اليزيد سلامة، مدير عام شؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، أن ‏«المشروع ‏القرآني الصيفي» ‏يجري العمل فيه على محورين: المحور الأول: (احفظ مقررك) بالمعاهد الأزهرية، ويجري ‏العمل به ثلاثة أيام أسبوعيًّا من الساعة 9 صباحًا وحتى الثانية عشرة أيام (الأحد والثلاثاء والخميس) من ‏كل أسبوع

مشيرا الى ان  المحور الثاني  (عشرة آلاف خاتم) بمكاتب التحفيظ الأهلية الخاضعة لإشراف ‏الأزهر الشريف، ويجري العمل بها خمسة أيام في الأسبوع بحد أدنى، والعمل خمس ساعات يوميًّا.‏

وبيَّن الدكتور أبو اليزيد سلامة أن إدارات شؤون القرآن الكريم بالمناطق الأزهرية ستقوم على متابعة تنفيذ المشروع ‏وتذليل العقبات، وعمل كشوف متابعة للتلاميذ المشاركين بالمشروع لمتابعة التزامهم وقدر استفادتهم من ‏المشروع، ومقدار الحفظ عند الاشتراك في ‏المشروع، ثم مقدار ما تم حفظه خلال المشاركة في المشروع.
 

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق 19 خدمة جديدة للسودانيين في مصر بينها اجراءات السجل المدني والدراسة والقبول بالجامعات والمدارس
  • اقتراح برلماني لتسهيل التحاق المصريين في الخارج بالجامعات المصرية
  • النائب أيمن محسب يتقدم بطلب إحاطة بشأن قرار بعض المدارس الخاصة رفع المصروفات بنسبة 100%
  • "مغيب وسقط من نظري".. البابا تواضروس الثانى يكشف تفاصيل صادمة بشأن لقائه بـ "مرسي"
  • الإمام الأكبر : أدعو بالتوفيق لطلابنا الوافدين سفراء الأزهر
  • ارتفاع أعداد السياح المغاربة الوافدين على أذربيجان بعد إلغاء التأشيرة
  • الشورى يطالب التعليم التنسيق مع مجلس الجامعات لدراسة قبول التحاق الطلاب للدراسة عن بُعد
  • الشورى يطالب "التعليم" بإعادة النظر في نسب القبول لاختبار القدرات والتحصيلي بالجامعات
  • الشورى يطالب "التعليم" بإعادة النظر في نسب القبول لاختبار القدرات والتحصيلي بالجامعات/عاجل
  • الطيب: طلاب إندونيسيا الوافدين للدراسة بالأزهر مثال في الأخلاق والاجتهاد