واصل برنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، مناقشة ملف اللاجئين وانعكاساته بشكل عام وعلى الجامعات المصرية بشكل خاص.

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إننا رصدنا شكاوى مستمرة من مزاحمة الوافدين للطلاب المصريين في الجامعات المصرية، مشيرة إلى أن قضية اللاجئين من القضايا المهمة، وجرى فتحها مسبقا ونواصل الحديث عن ملف اللاجئين وانعكاساته لدق ناقوس الخطر ولفت الانتباه.

تكاليف إقامة اللاجئين

وأوضحت أن الدولة المصرية تتحمل عشرة مليار دولار سنويا تكاليف لإقامة اللاجئين والأجانب على أرضها، موضحة أن الدولة رغم تحملها الأعباء الاقتصادية إلى أنها تتحمل هذا الرقم سنويا، وأن ملف اللاجئين والوافدين، ليس قضية مجموعة؛ ولكن أصبح قضية شعب ووطن، فيوجد الكثير مما تضرر من هذه الإشكالية.

وقال النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب، إننا وصلنا شكاوى كثيرة بتزايد أعداد الوافدين في الجامعات المصرية مما أثر على أعداد الطلاب المصريين، موضحا أنه يوجد 47 ألف طالب وافد في الجامعات المصرية للعام الدراسي الحالي.

وتقدم بطلب إحاطة بشأن ما يواجهه الطلاب من المصريين من صعوبات وأزمات في الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية في ظل تزايد أعداد الطلاب الأجانب من أبناء الجاليات السودانية واليمنية والسورية وغيرهم من المقيمين في مصر خلال الفترة الأخيرة.

ونوه خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على قناة سي بي سي، أن أعداد الوافدين تزايدت الفترة الأخيرة بعد كثرة الصراعات في بعض البلدان العربية المجاورة.

نسبة الطلاب الوافدين

وأوضح أن وزارة التعليم العالي المصرية أعلنت في وقت سابق عن اتجاهها لاستقبال المزيد من الطلاب الأجانب للدراسة بالجامعات الحكومية والأهلية والخاصة، مشيرا إلى أن وزارة التعليم رفعت نسبة الطلاب الوافدين من نسبة 5% من إجمالي عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات ليصبح هذه النسبة 25%، وارتفاع أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر ليصل إلى 47 ألف طالب في مختلف المراحل الدراسية بينما لم يتجاوز عددهم أكثر من 26 ألف طالب في العام الماضي، مقارنةً بـ 12 ألف طالب في عام 2020.

من جانبه، قال الكاتب الصحفي رفعت فياض مدير تحرير جريدة أخبار اليوم، إن زيادة أعداد الوافدين في الجامعات جزء من تسويق العملية التعليمية المصرية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء، أن مصر بها 32 جامعة خاصة و20 أهلية و28 حكومية وأعداد الطلاب الوافدين بجامعاتنا ليست مؤثرة، وأن رسوم الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية تتراوح ما بين 6 إلى 10 آلاف دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لاجئ قصواء الخلالي الهجرة فی المساء مع قصواء الجامعات المصریة الطلاب الوافدین ملف اللاجئین أعداد الطلاب فی الجامعات ألف طالب

إقرأ أيضاً:

برلماني: الدولة المصرية تدفع ثمن وقوفها المشرف مع القضية الفلسطينية

قال النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب، إن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، قدم استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم تكليفه بتشكيل أخرى جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

ونوه خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية cbc، إلى أن الدولة المصرية لديها تحديات منذ أكثر من 13 عاما، ونحمد الله على صمودنا ووقوفنا حتى الآن بشكل متواصل.

وأضاف: «لا أحد ينكر سلبيات الحكومة السابقة، ولكن علينا ان نقول الحقيقة وليس قول ما يعجب الناس، فنحن ندفع ثمن موقفنا المشرف مع القضية الفلسطينية».

وفي الختام قدم النائب عمرو درويش الشكر للحكومة السابقة، مؤكدا أنه رغم الانتقاد فهي حكومة وطنية.

مقالات مشابهة

  • مقابل وديعة دولاية.. مبادرة لتسهيل دخول الطلاب المصريين بالخارج الجامعات المصرية
  • اقتراح برلماني لتسهيل التحاق المصريين في الخارج بالجامعات المصرية
  • الإمام الأكبر : أدعو بالتوفيق لطلابنا الوافدين سفراء الأزهر
  • أستاذ صيدلة إكلينيكية بـ«ألبرتا»: حققت إنجازا بحصول خريج جامعي من الوافدين على جائزة «صيدلي كندا»
  • برلماني: الدولة المصرية تدفع ثمن وقوفها المشرف مع القضية الفلسطينية
  • ارتفاع أعداد السياح المغاربة الوافدين على أذربيجان بعد إلغاء التأشيرة
  • بدء تسليم البطاقات الشخصية للطلاب الوافدين من مناطق سيطرة التنظيمات الإرهابية
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض الطلاب الوافدين
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض الطلاب الوافدين بكلية التربية الفنية
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرضا للطلاب الوافدين في كلية التربية الفنية