موقع النيلين:
2024-05-23@17:45:58 GMT

عيساوي: نساء الفاشر

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT


كان بالأمس موعد إعلان دولة العطاوة من داخل فاشر السلطان. ولكن بتوفيق من الله رد الجيش كيدهم في نحرهم. لقد نالت المرتزقة ما تستحق من قتل وتشريد. إذ تمكنت القوات المسلحة الباسلة من صد الهجوم البربري الكبير. وهذا الهجوم تعول عليه قوى دولية وإقليمية وعملاء الداخل كثيرا. وكسبهم لتلك المعركة تعتبر نقطة فارقة في سير العمليات العسكرية.

ولكن الجيش ومن خلفه شعبه العظيم حولها لنقطة (فارغة) تماما. والمتابع لأحداث تلك المعركة يرى نساء الفاشر جنب إلى جنب مع الجيش دفاعا عن التاريخ الممدود. والحاضر المشهود. والمستقبل الموعود. أما شباب الفاشر فتلك لوحة يعجز رسمها بالكلمات (اللهم زد وبارك). وكذلك من المضحكات (تعريدة) قائد المرتزقة علي يعقوب الذي كان يهدد ويتوعد في الفاشر صباح ومساء. ولكن عندما حمي (الكوع) ما كان منه الا وأن ترك أطفال القبائل المغرر بهم يواجهون حمم نسور الجو ومدفعية المشاة. وخلاصة الأمر نؤكد بأن الفاشر بعد معركة الأمس أصبحت بوصلة الأحداث في معركة الكرامة.

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
السبت ٢٠٢٤/٥/١١

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة بالفاشر وسقوط ضحايا بمعسكر «أبوشوك»

تجددت اشتباكات الجيش والدعم السريع لليوم الثالث على التوالي في الفاشر، مما فاقم من الأوضاع الأمنية والإنسانية الصعبة بالمدينة.

الفاشر: التغيير

دارت اشتباكات عنيفة، الأربعاء، بين الجيش السوداني مسنودا بالقوة المشتركة للحركات المسلحة وقوات الدعم السريع بالمحور الشرقي لمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور- غربي البلاد، في وقت شهد فيه معسكر أبوشوك للنازحين سقوط قتلى ومصابين جراء القصف والمعارك بالمدينة.

ومنذ بدايات مايو الحالي، تصاعدت المعارك العنيفة بين الجيش الجانبين، واستخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وشهدت الفاشر عدة اشتباكات منذ اندلاع الحرب بين الطرفين في 15 ابريل 2023م، وهي آخر معاقل الجيش في دارفور بعد سيطرة “الدعم” على نيالا، الضعين، زالنجي والجنينة.

وتجددت اشتباكات الطرفين، لليوم الثالث على التوالي، مما فاقم من الأوضاع الأمنية والإنسانية الصعبة بالمدينة.

ونشرت منصات تابعة للجيش مقاطع لجنودها وهم يهللون ويكبرون مؤكدة أن القوات المسلحة والقوات المشتركة نفذت عمليات ناجحة وكبدت (العدو) خسائر كبيرة “وتتقدم بثبات كبير وتستلم مواقع أمامية جديدة وتطارد مليشيا الدعم السريع الإرهابية المملوكة لأسرة دقلو أخوان بالفاشر”- حسب قولها.

جنود من الجيش والقوة المشتركة معسكر أبوشوك

من جانبها، قالت غرفة طوارئ معسكر أبوشوك، إن نازحي المعسكر عاشوا نهاراً دامساً وسط الشهداء في الشوارع والبيوت، بجانب سقوط جرحى ومصابين في كل مكان، وأكدت حدوث إغتيالات داخل بيوت العزل من المواطنين.

وأعلنت استشهاد معظم المواطنين المصابين لعدم وجود عربة إسعاف داخل وخارج المعسكر ناحية الفاشر شمال، وأوضحت أن عدد المصابين الذين وصلوا المركز اكثر من 20 حالة، وقالت إن الأسر تحتضن المصابين وسط حالة خوف من الخروج جراء الاشتباكات الحادة وصعوبة الترحيل.

أحد مصابي معسكر أبوشوك

ونشرت قائمة مبدئية شملت 13 مصاباً هم: (مصطفى هارون بابكر- السكن بلك 5- العمر 4 سنوات- الإصابة في الرأس، سامية آدم عبد الله- العمر 38 سنة- الإصابة في الركبة، فاطمة الدومة آدم- السكن بلك 3 شرق العمر- العمر 38 سنة- الاصابة  في الكتف، رجاء محمد بخيت- السكن بلك 6 مربع 3- العمر 10 سنوات- الاصابة الورك، محاسن هارون حامد العمر 7 سنوات- السكت بلك حي النسيم 22 – الاصابة الرأس، آدم احمد ادم- السكن بلك 3 مربع 5- العمر 24 سنة- الاصابة في الظهر والرجل والاصبع، عبد العظيم عبد القادر- السكن بلك 9 مربع 7- العمر 16 سنة، صابر عيسي الطاهر- السكن بلك 3 مربع 3- العمر 21 سنة- الاصابة في اليد ورجل والصلب، يوسف عبد الرحمن العمر 23 سنة- الاصابة في الظهر واليدين، روضة حامد يوسف- السكن بلك 11- العمر 42 سنة- رائش، صابر عيسى طاهر- السكن بلك 3 مربع 3- العمر 26 سنة- الاصابة في مفصل اليد والرجل، آدم علي- السكن بلك 14- العمر 34 سنة- الاصابة طلقة في الصدر ومنذر حسن محمد- السكن بلك 9 مربع 8- العمر 13 سنة- الإصابة في الراس).

الوسومالجيش الدعم السريع السودان الفاشر القوة المشتركة معسكر أبوشوك

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم في الفاشر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إطلاق حزب الله 30 صاروخا
  • نزار العقيلي: (ما تعملو من الطين تورته)
  • السودان.. قتلى وجرحى جراء تجدد الاشتباكات بالفاشر
  • اشتباكات عنيفة بالفاشر وسقوط ضحايا بمعسكر «أبوشوك»
  • عيساوي: اتفاق نيروبي
  • البرهان يتوعد في عزاء الملازم محمد صديق .. المعركة مستمرة وسنسحق الأعداء ونثأر ونأخذ حق السودانيين
  • مصر تطرح كل السيناريوهات إزاء الهجوم الإسرائيلي على رفح
  • الجيش أدار المعركة في السودان باحترافية عالية
  • ???? (100) درونز لا تتجاوز ميزانيتها (10) مليون دولار قادرة على هزيمة التمرد في الجزيرة والخرطوم وولايات دارفور