لليوم الثالث على التوالي، تجددت الاشتباكات العنيفة بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور بين القوات المشتركة للجيش والدعم السريع

الفاشر: التغيير

تركزت الاشتباكات في النواحي الشرقية لمدنية الفاشر، بالقرب من الميناء البري والطريق القومي حيث توجد أكبر تجمعات لقوات الدعم السريع فيما أشارت أنباء إلى تسلل بعض قوات الدعم السريع للأحياء الشرقية والجنوبية حيث تحولت المواجهات لمباشرة وحرب شوارع.

وقال الصحفي معمر إبراهيم لـ«التغيير» إن الطيران التابع للجيش السوداني بدأ في القصف الجوي منذ الواحدة صباحا. وأوضح أن القصف استهدف الأحياء الشرقية، حي السلام وحي الوحدة والمصانع.

وأكد إبراهيم، أن القصف الجوي تزامن مع القصف المدفعي من جانب الدعم السريع الأمر الذي أسفر عن سقوط ضحايا وعدد من الجرحى الذين تم نقلهم للمستشفى.

وحذر الصحفي الذي يقيم بمدينة الفاشر من مغبة أن يؤدي القصف المتواصل إلى إغلاق المستشفى الجنوبي لوقوعه في مناطق الاستهداف العسكري.

وقال في مقابلة مع «التغيير» إن القصف المدفعي أجبر التجار على إغلاق سوق المواشي لأول مرة، على الرغم من وقوعه في الناحية الغربية التي تعتبر بعيدة نسبياً عن منطقة الاشتباكات.

وأشار إبراهيم إلى خروج معظم المراكز الطبية والصيدليات عن الخدمة في وقت مبكر لوقوعها في السوق الكبير الذي ما فتئ يتعرض لسقوط القذائف ما يهدد القطاع الخدمي والطبي تحديدا.

وأكد إبراهيم أن تواصل الاشتباكات المسلحة طوال اليوم حيث شهدت المدينة هدوءا نسبيا بعد الساعة الرابعة عصرا فيما يراقب المواطنين تصاعد أعمدة الدخان من أماكن متفرقة.

وأكد ذات المصدر، أن مستشفى الأطفال التي تقع وسط الاشتباكات المسلحة، توقفت عن العمل.

وفي الساعات الأولى من صباح الأحد، شنت القوات الجوية السودانية غارات جوية عنيفة على مواقع الدعم السريع شرق مدينة الفاشر ومناطق أخرى.

وأدت الاشتباكات العنيفة لسقوط عدد من الضحايا المدنيين. بينما امتلأت المستشفيات بالجرحى، وتكدست الجثث بالمشرحة.

وتضررت الأحياء جراء الهجوم وسط مناشدة للمنظمات للتدخل وتقديم المساعدات الطبية بشكل عاجل.

كما أُغلقت الأسواق والمحال التجارية والمستشفيات نتيجة للاشتباكات العنيفة التي اندلعت في المدينة.

وأدت الاشتباكات العسكرية إلى تضرر مستشفى “نهار للأطفال” وشهدت المدينة حركة نزوح للمدنيين من دور الإيواء، وحول موقع الاشتباكات.

وبحسب تصريح أدلى به المقدم الصادق الفكة لموقع (دارفور نيوز) من القوة المشتركة للحركات المسلحة المتحالفة مع الجيش، أكد فيه في التصدي للهجوم ودحر المهاجمين.

بينما قالت قوات الدعم السريع أنها ما زالت تسيطر على مناطقها شرق المدينة، وتوسع من رقعة مساحتها العسكرية.

من جانبها أعربت الأمم المتحدة عن قلقها لاستخدام الأسلحة الثقيلة في المدينة، وهو الأمر الذي يهدد حياة 800 ألف شخص.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود أن مستشفى الفاشر الجنوبي المدعوم من ‎المنظمة استقبل يوم أمس 160 مصابا بينهم 31 امرأة و19 طفلا؛ بسبب الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

الوسومآثار الحرب في السودان الفاشر القوى المشتركة حرب الجيش و الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الفاشر القوى المشتركة حرب الجيش و الدعم السريع الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 نازحين جراء هجوم الدعم السريع على معكسر أبو شوك بالفاشر

 

وقوع ٢٠ دانة في المعسكر من طرف قوات الدعم السريع من الاتجاة الشمالي الشرقي أدى إلى إصابة ١٣ ووفاة ٦ نازحين

التغيير: الفاشر

نعت غرفة طوارئ معسكر أبو شوك بالفاشر شمال دارفور، المتطوعة ساجدة عبدالموالي، التي استشهدت أثناء تأدية واجبها بالمستشفى الجنوبي إثر طلقة طائشة.

وتجددت أمس الأربعاء، الاشتباكات العنيفة بين الجيش والقوة المشتركة المساندة له ضد قوات الدعم السريع والمليشيا المحلية المتحالفة معها لليوم الثالث على التوالي في الفاشر، مما فاقم من الأوضاع الأمنية والإنسانية الصعبة بالمدينة.

وقالت غرفة طوارئ معسكر أبوشوك إن نازحي المعسكر عاشوا نهاراً دامساً يوم أمس، وسط الشهداء في الشوارع والبيوت، بجانب سقوط جرحى ومصابين في كل مكان، وأكدت حدوث اغتيالات داخل بيوت العزل من المواطنين.

وبينت وقوع أكثر من ٢٠ دانة في المعسكر من طرف قوات الدعم السريع من الاتجاة الشمالي الشرقي أدى إلى إصابة ١٣ ووفاة ٦ نازحين، وتم تدمير ٧ منازل بالكامل وحرق خلوة في بلك ٢٨ وتدمير مدرسة سلام ١٤ مركز إيواء النازحين.

ونشرت الغرفة قائمة بأسماء الشهداء، وهم (حواء أبكر ضوالبيت،  العمر ٦٥ سنة، فاطنة زكريا سليمان، العمر ٤٥ سنة، فاطنة عمر إبراهيم، العمر ٢٧ سنة، عبادة أبوبكر عثمان، العمر ٢٠ سنة، وذكرت أن هناك شهيدين لم يتم التعرف على اسميهما).

بينما شملت قائمة الجرحى عددا كبيرا من الأطفال وكانت كالتالي: (أحمد عبدالله آدم، العمر ١٠ سنوات، عبدالرحمن عبدالله آدم، العمر ٨ سنوات، إشراقة عبدالله آدم، العمر ٦ سنوات، مجاهد ابوبكر عثمان، العمر ٢٠ سنة، أسماء أبوبكر عثمان، العمر ١٧ سنة، سلمى أبوبكر عثمان، العمر ٨ سنوات، عمران أبوبكر عثمان، العمر  ١٢ سنة، مودة محمد إدريس،

العمر ١٠ سنوات، حواء سمبو، العمر ٣٥ سنة، وأشارت إلى أن هناك ٥ جرحى لم ترد تفاصيلهم تم نقلهم إلى المستشفى الجنوبي).

وأضافت الغرفة أن جرحى هجوم يوم الأربعاء هم (مصطفى هارون بابكر- السكن بلك 5- العمر 4 سنوات- الإصابة في الرأس، سامية آدم عبد الله- العمر 38 سنة- الإصابة في الركبة، فاطمة الدومة آدم- السكن بلك 3 شرق العمر- العمر 38 سنة- الاصابة  في الكتف، رجاء محمد بخيت- السكن بلك 6 مربع 3- العمر 10 سنوات- الاصابة الورك، محاسن هارون حامد العمر 7 سنوات- السكت بلك حي النسيم 22 – الاصابة الرأس، آدم احمد ادم- السكن بلك 3 مربع 5- العمر 24 سنة- الاصابة في الظهر والرجل والاصبع، عبد العظيم عبد القادر- السكن بلك 9 مربع 7- العمر 16 سنة، صابر عيسي الطاهر- السكن بلك 3 مربع 3- العمر 21 سنة- الاصابة في اليد ورجل والصلب، يوسف عبد الرحمن العمر 23 سنة- الاصابة في الظهر واليدين، روضة حامد يوسف- السكن بلك 11- العمر 42 سنة- رائش، صابر عيسى طاهر- السكن بلك 3 مربع 3- العمر 26 سنة- الاصابة في مفصل اليد والرجل، آدم علي- السكن بلك 14- العمر 34 سنة- الاصابة طلقة في الصدر ومنذر حسن محمد- السكن بلك 9 مربع 8- العمر 13 سنة- الإصابة في الراس).

ومنذ بدايات مايو الحالي، تصاعدت المعارك العنيفة بين الجانبين، واستخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وشهدت الفاشر عدة اشتباكات منذ اندلاع الحرب بين الطرفين في 15 أبريل 2023م، وهي آخر معاقل الجيش في دارفور بعد سيطرة “الدعم” على نيالا، الضعين، زالنجي والجنينة.

 

الوسومالجيش الدعم السريع الفاشر القوة المشتركة معسكر أبو شوك

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم في الفاشر
  • «رايتس ووتش»: الدعم السريع ارتكبت جريمة حرب في معسكر أبوشوك بالفاشر
  • مقتل 6 نازحين جراء هجوم الدعم السريع على معكسر أبو شوك بالفاشر
  • السودان.. قتلى وجرحى جراء تجدد الاشتباكات بالفاشر
  • «الخارجية السودانية»:السودان يتصدى للإرهاب نيابة عن المجتمع الدولي
  • 85 قتيلا على الأقل جراء المعارك في مدينة الفاشر بدارفور
  • أبرز عناوين أخبار السودان اليوم الأربعاء 22 مايو 2024.
  • السودان.. الجيش يقصف مصفاة النفط الأكبر في البلاد
  • مع استمرار الاشتباكات.. شباب الفاشر يتطوعون لدعم الخدمات الصحية
  • الكباشي يجري محادثات في جوبا ومرصد حقوقي يندد بمقتل وإصابة العشرات بالفاشر