بغداد اليوم-ديالى

عبر عضو مجلس محافظة ديالى عن الحزب الاتحاد الوطني الكردستاني اوس المهداوي، اليوم الاثنين (13 ايار 2024)، عن رفض الكرد لإدخال مبدأ المحاصصة في المناصب الأمنية بديالى وفق مايعرف بمبدأ (1+1).

وأكد المهداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، بصفته ممثل الكرد التي "تعد ثاني أكبر قومية في مجلس محافظة ديالى"، رفضه ان "تصل المحاصصة السياسية الى اروقة الاجهزة الامنية مهما كانت لأسباب والدوافع"، معللًا ذلك بالرغبة بأن "تبقى الاجهزة الامنية مستقلة بعيدا عن اي سجالات سياسية".

واضاف، ان "هناك تسريبات عبر منصات التواصل الاجتماعي عن ضغوط تمارسها بعض الاطراف من اجل  اعتماد مبدأ (1+1) في المنظومة الامنية اي توزيع المناصب الامنية بين المكونات الرئيسية"، لافتا الى ان "الحقيقة لم تطرح هكذا مواضيع في اي نقاشات امامه ويأمل ان لا يكون الامر صحيح".

وشدد المهداوي على "الايمان بمبدأ ان تكون مشاركة المكونات في القرار الامني من خلال الخبرة والكفاءة وليس المحاصصة التي يعرف القاصي والداني تبعاتها ".

واشار الى ان "رفض محاصصة المناصب الامنية مبدأ لا يتراجع عنه من قبل الكرد في ديالى كونها مناصب حساسة يجب ان تبقى بعيدا عن اي مؤثرات سياسية يمكن ان تستغل لأغراض تؤدي بالنتيجة الى اشكاليات نحن في غنى عنها".

وتشهد محافظة ديالى أساسًا خلافات ومحاولات فرض إرادات على أساس طائفي وسياسي فيما يتعلق بهوية محافظ ديالى التي لاتزال بلا حكومة محلية رغم مرور اكثر من 4 اشهر على اجراء الانتخابات المحلية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ترتيبات لتعزيز جهود مكافحة التهريب في منفذ شحن الحدودي مع عُمان

قالت مصادر أمنية في محافظة المهرة، جنوب اليمن، إن المحافظ محمد علي ياسر، أصدر توجيهات صارمة بضرورة التحرك لتعزيز جهود تأمين منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عُمان.

وأضافت المصادر إن اجتماعا أمنيا وعسكريا مشتركا عقد في منفذ شحن محافظة المهرة، شدد على أهمية تعزيز الجهود المبذولة للقوات الأمنية والعسكرية للقيام بواجبها في جانب حماية الحدود وتأمين منفذ شحن البري الرابط بين اليمن وسلطنة عُمان.

الاجتماع ضم عدداً من قيادات الوحدات الأمنية والعسكرية في منفذ شحن البري، وممثلي جهازي الأمن القومي والأمن السياسي والاستخبارات العسكرية ومدير عام الأمن والشرطة العميد مفتي سهيل صموده ومدير عام جمرك ميناء شحن البري ثابت عوض مبارك.

وأكد اللقاء على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنفذ ومكافحة عمليات التهريب بمختلف أشكاله وإحالة المخالفين إلى القضاء وتطبيق النظام والقانون على الجميع دون استثناء.

وشدد وكيل أول محافظة المهرة، العميد الدكتور مختار بن عويض الجعفري على أهمية التنسيق والتعاون بين كافة الوحدات العسكرية والأمنية العاملة في المنفذ. مثمناً كافة الجهود المبذولة من قبل القوات الأمنية والعسكرية في حماية الحدود وتأمين المنفذ. وأوضح أن تعزيز الأمن في منفذ شحن يعتبر أولوية قصوى لضمان سلامة المواطنين وحركة البضائع.

وجاء الاجتماع عقب إفشال القوات الأمنية في المنفذ الحدودي عمليات تهريب متكررة قادمة من الأراضي العُمانية، بينها معدات وتجهيزات عسكرية كانت في طريقها لميليشيا الحوثي الإيرانية، ناهيك عن ممنوعات ومواد مخدرة.

مقالات مشابهة

  • اعتقال احد المطلوبين بتهمة الإرهاب في كربلاء
  • صراع المناصب يشعل ديالى وكركوك: إعادة الانتخابات تلوح في الأفق
  • إيران.. الإعدام لرجل دين من السنة الكرد
  • السوداني والطباطبائي يبحثان تكريس المحاصصة والفساد وتوزيع الأدوار
  • خبير عسكري: وصول عدد كبير من خبراء "الناتو" إلى أوكرانيا بصلاحيات موسعة
  • خبراء أميركيون يرفضون الترخيص لدواء قائم على مخدّر إكستاسي
  • ترتيبات لتعزيز جهود مكافحة التهريب في منفذ شحن الحدودي مع عُمان
  • الأسد يلتقي باقري في دمشق ويجدد التأكيد على مبدأ أساسي وخيار إستراتيجي لمواجهة "دموية" إسرائيل
  • المفوض السامي لحقوق الانسان يدعو إلى تطبيق مبدأ المساءلة في سفك دماء الفلسطينيين
  • عضو بمجلس ديالى ينفي عقد اتفاق لتقاسم المناصب في المحافظة