يعقد اليوم الإثنين مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اجتماعه التحضيري للقمة العربية 33 والتي تستضيفها مملكة البحرين الخميس القادم بحضور القادة والزعماء العرب.

ويناقش اجتماع المندوبين الدائمين عددا من الملفات والبنود التي سيتم رفعها لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحثها ورفعها للقادة خلال أعمال القمة، والتي يتصدرها ملف القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته.

ويبحث المندوبون الدائمون التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات الاستيطان والجدار والانتفاضة والأسرى، واللاجئون، بالإضافة إلى دعم الأونروا، والتنمية في الأراضي الفلسطينية، وكذلك دعم موازنة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وبحث الأوضاع في الجولان العربي السوري المحتل.

كذلك يشمل جدول أعمال المجلس محورا تحت عنوان الشؤون العربية  والامن القومي، ويشمل 13 بندا: التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في الجمهورية العربية السعورية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وتطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية، ودعم جهود الصومال الفيدرالية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع للنزاع الحدودي الجيبوتي الاريتري، واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي، والتدخلال الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والسد الإثيوبي.

كذلك يناقش المجلس الشؤون السياسية الدولية، ويبحث في هذا الملف القمة العربية الصينية الثانية، وإنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق أسيا (آسيان)، ودعم وتأييد ترشيح الدكتور خالد العناني مرشح جمهورية مصر العربية لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ودعم وتأييد ترشيح محمود على يوسف مرشح جمهورية جيبوتي لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وفي ملف الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والقانونية، عددا من البنود تشمل: متابعة التفاعلات العربية مع قضايا تغير المناخ العالمية، والاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المعدلة، والاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وصيانة الامن القومي العربي ومافحة الإررهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحرين قمة البحرين قمة ا ٣٣ الجامعة العربية جامعة الدول العربية

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية تدين الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى

القاهرة – أدانت جامعة الدول العربية، امس الأربعاء، الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى، و”حرب الإبادة” الإسرائيلية في قطاع غزة.

جاء ذلك وفق بيان الجامعة العربية في ختام أعمال الدورة 111 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة خلال الفترة من 2 إلى 5 يونيو/ حزيران الجاري.

وعقد المؤتمر بمشاركة وفود كل من الأردن، وفلسطين، ومصر، ولبنان، والنظام السوري، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “أونروا”، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

واستنكرت الجامعة “الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك، والدعوات التي يطلقها زعماء الأحزاب الدينية المتطرفة لإجراء طقوس ذبح البقرة الحمراء (ذبح القرابين)، وتخصيص مكافآت نقدية لغلاة المستوطنين والمتطرفين للقيام بذلك، داخل ساحات المسجد الأقصى”.

وفي وقت سابق امس الأربعاء، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان مقتضب وصل الأناضول، إن “1184 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى بالفترة الصباحية، ويتوقع المزيد من الاقتحامات بعد صلاة الظهر”.

وأضافت أن “من بين المقتحمين وزير تطوير النقب والجليل إسحاق فاسرلوف، والنائب في الكنيست إسحاق كروزر”.

ولاحقا، سمح بانطلاق “مسيرة الأعلام” الإسرائيلية في باب العامود بالقدس الشرقية، التي شارك فيها مستوطنون متطرفون في الذكرى الـ57 لاحتلال المدينة عام 1967.

جامعة الدول العربية أدانت أيضا “حرب الإبادة التي تمارسها حكومة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، والإعدامات الميدانية والحصار المتواصل، والسيطرة العسكرية على معبر رفح (جنوب)، وممارسة التجويع والتهجير القسري”.

وطالبت “المجتمع الدولي بالضغط من أجل وقف العدوان الاسرائيلي (على غزة) فورا، وتسهيل عملية دخول المساعدات والإغاثة، والشروع بتمويل عملية الإعمار لكل ما دمره جيش الاحتلال في القطاع”.

ورحبت الجامعة العربية بـ”الجهود المتواصلة من قبل مصر وقطر لوقف العدوان وتحقيق الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، وتسريع نفاذ المساعدات الإنسانية، وإطلاق عملية إعادة إعمار قطاع غزة”.

وتواصل القاهرة والدوحة جهود الوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحركة الفضائل الفلسطينية لإبرام اتفاق هدنة ثانية في قطاع غزة، بعد نجاح الهدنة الأولى التي استمرت أسبوعا حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأسفرت عن تبادل أسرى ومحتجزين بين الطرفين، وإدخال كميات شحيحة من المساعدات الإنسانية والوقود إلى القطاع المحاصر منذ 18 عاما.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وزير الشؤون الدينية الصيني التعاون العلمي
  • أبو الغيط يتسلم أوراق اعتماد مندوب الصومال الجديد لدى جامعة الدول العربية
  • فوز الجامعة البريطانية بجائزة جامعة الأمير محمد بن فهد
  • جامعة الدول العربية تدين الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى
  • الجامعة العربية تطالب بضرورة وقف العدوان الإسرائيلي
  • حينما تتحول المقاومة الفلسطينية لأكبر داعم للأمن القومي العربي رغم أنف العرب.. وعجبي!!
  • بن قدراة يلتقي لجنة متابعة خطة زيادة أنتاج النفط
  • الجامعة العربية تطالب بالوقف الدائم للعدوان الإسرائيلي على غزة
  • اللجنة الإماراتية - الماليزية المشتركة تعقد اجتماعها الأول بأبوظبي
  • من أطفأ الشارع العربي؟