عربي21:
2024-05-23@20:06:59 GMT

وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير

أعلن مستشفى ماساتشوستس العام بمدينة بوسطن الأمريكية وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير معدل وراثيا.

وذكر المستشفى في بيان، السبت: "يشعر فريق أطباء زراعة الأعضاء بحزن عميق لوفاة السيد ريك سلايمان المفاجئة... لا نملك ما يشير إلى أن ذلك نجم عن عملية زرع الكلية التي خضع لها في الآونة الأخيرة".

وفي 21 آذار/ مارس، خضع سلايمان (62 عاما) من ويموث بولاية ماساتشوستس إلى عملية جراحية لزرع الكلية استغرقت 4 ساعات وصفها المستشفى حينها بأنها "خطوة كبيرة في السعي لتوفير أعضاء متاحة للمرضى بسهولة أكبر".



وقالت عائلة سلايمان في بيان: "تشعر عائلتنا بعميق الأسى للرحيل المفاجئ لعزيزنا ريك إلا أنها تشعر براحة لمعرفتها أنه ألهم الكثيرين".

وقال المستشفى إن سلايمان، كان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم لسنوات عديدة، وذلك في وقت عملية زرعه.

 وأوضح أن الرجل كان يخضع لغسيل الكلى لسنوات عديدة قبل أن يتلقى عملية زرع كلية من متبرع بشري متوفى في ديسمبر 2018 في مستشفى ماساتشوستس العام.

ومع ذلك، بدأت الكلى بالفشل بعد حوالي 5 سنوات، واضطر سلايمان إلى استئناف غسيل الكلى في مايو 2023، الأمر الذي قال المستشفى إنه أثر على نوعية حياته.

وذكر المستشفى أن شركة "إي.جينيسيز أوف كمبردج" في ماساتشوستس وفرت الكلية من خنزير عُدل وراثيا لإزالة الجينات الضارة لمتلقيها الإنسان وإضافة جينات بشرية معينة لتحسين توافقها.

كما أن الشركة أبطلت مفعول فيروسات بعينها متأصلة في الخنازير لديها القدرة على إصابة البشر.


ونجحت زراعة كلى من خنازير معدلة جينيا في قرود ظلت على قيد الحياة لمدة 176 يوما في المتوسط، وفي حالة واحدة لأكثر من عامين، حسبما أفاد باحثون في تشرين الأول/ أكتوبر بمجلة "نيتشر".

وتفيد أداة تعقب البيانات التي تحتفظ بها الشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء بأن أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة ينتظرون زراعة عضو من الأعضاء، وبأن هناك طلبا كبيرا على الكلى.

وكان جراحو جامعة نيويورك قد قاموا في السابق بزراعة كلى خنازير في أشخاص متوفين دماغيا.

وزرع فريق من جامعة ماريلاند في كانون الثاني/ يناير 2022 قلب خنزير معدل وراثيا في رجل يبلغ من العمر 57 عاما كان يعاني من مرض القلب في مراحله الأخيرة، لكنه توفي بعد شهرين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم كلية خنزير امريكا طب كلية خنزير حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تكريم "كيم تك" للأجهزة العلمية في ملتقى كلية الزراعة بجامعة عين شمس

شهدت كلية الزراعية بجامعة عين شمس، فعاليات الملتقي التوظيفي السنوى للكلية تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

ورشة عمل بصيدلة عين شمس على هامش مؤتمر صحة إفريقيا غدًا رئيس جامعة عين شمس يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني (صور)

وأقيم الملتقى التوظيفي تحت إشراف وحضور الدكتورة ثناء النوبي القائم بأعمال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، والدكتور هشام الحريري، وكيل الكلية.

وتضمنت الفعاليات مشاركة واسعة للشركات والمصانع لاستقبال السير الذاتية للطلاب والخريجين لتوفيرفرص العمل لهم، من بينها شركة ومصنع كيم تك chem.tech للأجهزة العلمية والمعملية والكيماويات برئاسة المهندس أحمد الشرقاوي.

حرص زراعة عين شمس على توفير فرص عمل للطلاب 

وأكدت الدكتورة ثناء النوبي، عميد كلية لزراعة بجامعة عين شمس أهمية التفاعل مع المجتمع المحيط، مؤكدة حرص الكلية على مساعدة الطلاب لتوفير فرص العمل التي تتناسب مع كافة أقسام كلية الزراعة، في الوقت الذي أعربت فيه "النوبي" عن سعادتها من نشاط طلاب الكلية وتفاعلهم في الملتقى وعرض ابتكاراتهم للشركات والمصانع المشاركة خلال المعرض المقام على هامش الملتقى.

وقال المهندس أحمد الشرقاوي، الرئيس التنفيذي لشركة ومصنع كيم تك chem.tech للأجهزة العلمية والمعملية والكيماويات أن المشاركة في الملتقى يأتي ضمن خطة وأهداف مصنع كيم تك للبحث عن أفضل العناصر التي يمكن إضافتها لفريق العمل، خاصة الطلاب المتخصصين في مجال زراعة الأنسجة.

وشهدت الفعاليات لقاء الدكتورة ثناء النوبي عميد كلية زراعة عين شمس بممثلي الشركات والمصانع المشاركة في الملتقى، حيث تم مناقشة سبل التعاون خلال الفترة القادمة بين كلية الزراعة ومصنع كيم تك chem.tech، سواء في مجال التعاون البحثى وربط مخرجات البحث العلمي بالصناعة، وتنظيم الزيارات الميدانية للطلاب للمصنع، وتوفير فرص العمل لخريجي الكلية.

وأهدت عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس درع الكلية للمهندس أحمد الشرقاوي الرئيس التنفيذي لشركة ومصنع كيم تك chem.tech، تقديرًا لمشاركته في فعاليات الكلية، في الوقت الذي قدمت درع الكلية والشكر لممثلي الشركات والمصانع المشاركة.

وشملت المنتجات التي تم عرضها مجموعة متنوعة من الحلول الخضراء والصديقة للبيئة، بدءًا من إنتاج سم النحل والبيبتون من ريش الدواجن، وصولاً إلى أسمدة حيوية مقاومة للنيماتودا من مخلفات عصر الزيتون وريش الدواجن،ومستحضر مزيج من زيوت مختلفة من الأوريجانو والروزماري والنعناع لمقاومة التدهور الميكروبي للآثار الحجرية المصرية القديمة، وقدموا هيالورونيك أسيد مستخلص من مخلفات الدواجن، وبرجر مدعم بالمشروم كبديل صحي لفول الصويا، وأيضًا مشروب طاقة مصنوع من منتجات نباتية طبيعية.

يذكر أن الملتقي التوظيفي السنوي لكلية الزراعة جامعة عين شمس جاء بتنظيم ومشاركة وحضور نخبة من قيادات كلية الزراعة جامعة عين شمس، بينهم: الدكتورة نجلاء محمد عبيد، مدير البرامج الجديدة بالكلية، والدكتورة دينا أحمد، باحث بمركز بحوث الصحراء، والدكتورة هبة نور الدين محمد، منسق الأنشطة الطلابية، والدكتورة سماح هاشم، منسق مشروع التخرج، والدكتورة نعمة قطب بقسم الوراثة، والدكتور نبيل نصر، مدير إدارة التوظيف بالكلية.

مقالات مشابهة

  • «مصر تستطيع» ترصد تكريم العالم المصري محمد عبدالوهاب رائد زراعة الكبد في روسيا
  • جراحة روبوتية ناجحة لزراعة كلى في مدينة برجيل لمريضة اختلفت فصيلة دمها عن المتبرع
  • الفريق الطبي في “برجيل الطبية” يجري جراحة روبوتية ناجحة لزراعة كلى في إجراء نادر لمريضة اختلفت فصيلة دمها عن زوجها المتبرع
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح مهرجان كلية التربية النوعية
  • المطرب اللبناني ريان يعلن إصابته بالسرطان وخضوعه لعملية استئصال كلية
  • كل ما تريد معرفته عن زراعة الأسنان
  • وسام"ديمخوف" الروسي لرئيس فريق زراعة الكبد بالمنصورة
  • رئيس فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة يحصل على وسام "ديمخوف" الروسى
  • رئيس فريق زراعة الكبد بالمنصورة يحصل على وسام ديمخوف الروسى
  • تكريم "كيم تك" للأجهزة العلمية في ملتقى كلية الزراعة بجامعة عين شمس