جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-07@13:39:01 GMT

التوازن بين العمل والحياة الشخصية

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

التوازن بين العمل والحياة الشخصية

 

 

عائشة بنت علي المقبالية

في ساحة حياتنا المُتشابكة، ينسجمُ العمل والحياة الشخصيَّة، في لوحة تعبيرية تمتزجُ فيها الالتزامات المهنية بالاحتياجات الشخصية. هذا التداخُل المُستمر يُثير توترًا دائمًا بين المسؤوليات المهنية والحياة الشخصية، مِمَّا يفرضُ ضرورةَ إيجاد توازن متناغم؛ فالسعادة الحقيقية والرضا النابعان من هذا التوازن ليسَا مجرد غاية، بل هما مفتاحان لجودة الحياة.

ومع ذلك، فإنَّ السعي لتحقيق هذا التوازن يتطلب جهدًا متواصلاً وإستراتيجيات دقيقة لإدارة الوقت وتحقيق التوازن بين الأهداف الشخصية والمهنية.

عادةً ما يبدأ الناس في السؤال عن كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، عندما يجدون أنفسهم يعيشون حياة مشغولة بشكل متزايد، دون الحصول على الوقت الكافي للاسترخاء والاستمتاع بالأنشطة الشخصية، وإذا كنت تشعر بالتوتر والإرهاق بسبب العمل المستمر دون توازن، فقد حان الوقت لاتخاذ خطوات أو محطات لاستعادة التوازن والتحكم في وقتك.

إنَّ أوَّل خطوة يجب اتخاذها هي تحديد الهدف ورسمه وصياغته؛ سواء كان الهدف مُتعلِّقا بالعمل أو الحياة الشخصية؛ حيث ينبغي أن نُتقن العمل فيها؛ لأن ما بعدها يقوم عليها، فلا تمضي الحياة ونحن نلهو ونلعب وننتظر أن يهلكنا الدهر ونحن في شتات، هنا نتوقف لبناء وترسيخ هدفنا ونستوضحه من أجل أنْ لا نكثر من الدخول في الأنفاق المظلمة، ثم نبحث عن بصيص في آخرها، الآن نُحدِّد الهدف والغاية ونرتِّب أوراقنا وجهودنا من أجل ذلك المبتغى والغاية. هل لنا أن نتفكَّر الآن ما هو هدف كل واحد منا؟ ومهما كان الهدف -المهم أن يكون ساميًا- لكن لا ينبغي أن نظل بلا هدف، ضع هدفك في الحياة التميز وبلوغ المراتب العليا في العلم، أو إقامة معهد، أو إنشاء مؤسسة، أو خدمة فئة معينة من المجتمع، أو تصنيع معلم حضاري فخم، أو اختراع جديد يضيف للحياة شيئاً جديداً، أو أن تكون أستاذاً أو مديراً، أو تعلُّم لغة جديدة... وغيرها، وهذه ليست أهدافاً نهائية ولا هي الغايات الأخيرة، لكنها أهداف مرحليَّة، فإذا أنجزتها أوصلتك للمعالي، والمعالي غاية النبلاء وهدف المثابرين.

وبعد تحديد الهدف، يُمكنك البدء في تنظيم يومك بشكل فعال، من خلال القيام بتحديد الوقت المخصص لكل نشاط، بما في ذلك العمل، والرياضة، والوقت مع العائلة والأصدقاء، والوقت للاسترخاء والاستمتاع بالهوايات الشخصية. كما يُمكن أن تكون التكنولوجيا حليفًا قويًّا؛ حيث يمكن استخدام التطبيقات والأدوات الذكية لتنظيم الجدول وزيادة الإنتاجية.

أيضًا لا تنسى أن تمنح نفسك الوقت الكافي للراحة والاسترخاء؛ فالعمل بجدية مهم، لكنَّ الاستراحة والاسترخاء أيضًا لهما أهمية كبيرة في الحفاظ على صحتك العقلية والجسدية. حاول العثور على الأنشطة التي تساعدك في الاسترخاء وتجديد الطاقة؛ سواء كان ذلك من خلال ممارسة التأمُّل، أو القراءة، أو ممارسة الرياضة.

وأخيرًا.. يجب أن تكون هناك مرونة في خططك ومواعيدك؛ فقد تحتاج إلى إجراء تعديلات بانتظام حسب المتغيرات في حياتك وظروفك الشخصية. ولا تنسَ أنَّ التوازن بين العمل والحياة الشخصية ليس هدفًا يُمكن تحقيقه مرة واحدة وللأبد، بل هو رحلة مُستمرة تتطلَّب التكيف والصبر والاستمرار في السعي نحو تحقيق التوازن المثالي؛ لذا، اسعَ إلى تحقيق توازن يشبع شغفك وحبك للأشياء في الحياة؛ فالشغف هو ما يمنح الحياة طعمًا خاصًّا، ويجعل كل عمل يبدو ممتعًا ومجزيًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلق على اتفاق أوبك+: سيحقق التوازن في أسواق الطاقة

بغداد اليوم -  متابعة

اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس (6 حزيران 2024)، أن اتفاق أوبك+ الحالي يساعد على تحقيق توازن في أسواق الطاقة العالمية.

وقال نوفاك، خلال المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرغ، إن "الاتفاق الحالي لتحالف أوبك+ لمنتجي النفط يساعد على تحقيق توازن بين العرض والطلب في أسواق الطاقة"، مبينا ان "الاتفاق يوفر أيضا حالة من الوضوح في الأسواق".

ويوم الأحد الماضي، وافق تحالف أوبك+ على تمديد أغلب التخفيضات الكبيرة في إنتاج النفط حتى عام 2025، وذلك في الوقت الذي يسعى فيه إلى دعم السوق وسط فتور في نمو الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأمريكي.

ويتبنى أوبك+ الذي يضم الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022.

ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء أوبك+ حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي.

 وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا كان من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024، وتخفيضات طوعية إضافية من ثماني دول أعضاء بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا تنتهي بحلول نهاية حزيران/ يونيو من العام الحالي. 

واتفق التحالف يوم الأحد على تمديد التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025 وتمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية ايلول/ سبتمبر 2024.

وسيلغي أوبك+ تدريجيا التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا على مدار عام بدءا من تشرين الاول/ أكتوبر 2024 وحتى ايلول/ سبتمبر 2025.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • احذر.. ١٠٠ ألف جنيه عقوبة انتهاك الحياة الشخصية
  • أستاذ تخطيط عمراني: تطوير الصعيد بدء منذ تولي الرئيس السيسي الحكم
  • روسيا تعلق على اتفاق أوبك+: سيحقق التوازن في أسواق الطاقة
  • خبيرة توضح كيفية تحقيق التوازن الحمضي القاعدي في الجسم
  • منظمة "العمل ضد الجوع": القمامة والحرارة تهددان الحياة في قطاع غزة
  • أثر الاحتراق الوظيفي على أداء الموظفين
  • المملكة ترأس مجموعة العمل المفتوحة الخاصة بإيجاد التوازن في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو
  • «التوازن بين الأسرة والعمل».. استقرار مستدام
  • حسين علي يكشف كواليس انتقاله للأهلي في 2008.. ويؤكد: الهدف كان منع انضمامي للزمالك
  • لماذا نصبح عرضة لفقدان الصداقات بعد الزواج؟ وكيف نحافظ على علاقاتنا؟