الجزيرة:
2024-05-23@17:31:27 GMT

علماء فيزياء يؤكدون صحة نظرية عدو عدوي صديقي

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

علماء فيزياء يؤكدون صحة نظرية عدو عدوي صديقي

في عام 1946، طور عالم النفس الاجتماعي النمساوي "فريتز هايدر" نظرية التوازن التي تُستخدم لشرح أنماط العلاقات بين الناس، والآن بعد قرابة ثلاثة أرباع قرن تمكن علماء الفيزياء والإحصاء من تأكيد صحتها.

عدو عدوي صديقي

في نظريته، أوضح هايدر أنه لا بد من وجود توازن بين العلاقات الشخصية حتى يُمكن تحقيق الانسجام النفسي، فإذا كان هناك شخصان أو أكثر يتشاركان أفكارا متشابهة عن شيء ما، فمن غير المحتمل أن يكون هناك أي توتر أو تعقيد يحيط بهذه العلاقة.

ما سبق هو مثال على هيكل علاقات متوازن تشيع فيه المشاعر المريحة، لكن الهياكل غير المتوازنة ترتبط بمشاعر غير مريحة، وهذا ما يدفع الإنسان إلى السعي لتحقيق التوازن عن طريق عمل تعديلات دائمة في علاقاته.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت تحب أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، ثم وجدته يروّج لمنتج لا تحبه، فإن رأيك فيه وفي المنتج سيرتبك، مما يؤدي إلى التنافر المعرفي، وذلك حتى تقرر أن المنتج ليس سيئا أو أنك لا تحب هذا الشخص حقا، وهذا يحقق الانسجام مرة أخرى.

ويقترح هايدر في نظريته أن التوازن فى العلاقات يشتمل على أربع قواعد هي:

صديق صديقي صديقي. عدو صديقي عدوي. صديق عدوي عدوي. عدو عدوي صديقي.

وهذا النموذج المكوّن من علاقة بين ثلاثة أفراد (صديقي وعدوي وأنا) يمكن تعميمه بحسب هايدر على كل أشكال العلاقات في المجتمع، حتى يتحقق الانسجام النهائي بين أفراده.

إذا كان هناك شخصان أو أكثر يتشاركان أفكارا متشابهة حول شيء ما، فمن غير المحتمل أن يكون هناك أي توتر أو تعقيد يحيط بهذه العلاقة (أن سبلاش) الفيزياء تتدخل

وعلى الرغم من أن دراسات لا حصر لها حاولت تأكيد هذه النظرية، فإن جهودها باءت بالفشل، لأنها لم تتمكن من استيعاب التعقيدات داخل العلاقات الإنسانية التي تؤثر في التوازن الاجتماعي بشكل كامل، مما يؤدي إلى نتائج غير متسقة.

لكنْ مؤخرا، نجح فريق من جامعة "نورث وسترن" الأميركية باستخدام الفيزياء النظرية الإحصائية في دمج القطع الأساسية التي تجعل إطار عمل "هايدر" الاجتماعي ناجحا في الحياة الواقعية. ومع تشغيل النماذج التي ابتكروها خرجت النتائج إيجابية ومتسقة.

واستخدم الباحثون نفس الفيزياء التي اعتمد عليها الحاصل على جزء من جائزة نوبل في الفيزياء عام 2021 "جورجيو باريزي"، والذي درس الأنظمة الفيزيائية المعقدة وتقترح أنه يمكن للتفاعلات المتنافسة أن تؤدي إلى ما يسمى بالإحباط المتأصل.

ويشير باحثو "نورث ويسترن" في دراستهم التي نشرت بدورية "ساينس أدفانسز" إلى أن الأنظمة الاجتماعية تُظهر أحيانا إحباطات مماثلة، فيمكن للعلاقات أو المواقف المتضاربة بين الأشخاص أن تخلق حالة من عدم التوازن أو التوتر داخل الشبكة الاجتماعية.

وبحسب الدراسة، يمكن لهذا النموذج الفيزيائي الجديد أن يساعد الباحثين على فهم أفضل للديناميكيات الاجتماعية، بما في ذلك الاستقطاب السياسي والعلاقات الدولية وصولا إلى سلوك البشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى.. المغرب يتوقع وفرة في الأضاحي بـ 7.8 مليون رأس

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين بمجلس النواب، أن توقعات العرض من الأضاحي تصل إلى 7.8 مليون رأس، منها 6.8 رأس من الأغنام ومليون رأس من الماعز، وذلك وفق “تقييم دقيق” قامت به الوزارة بتنسيق مع المهنيين.

وأضاف صديقي، في معرض جوابه خلال جلسة الأسئلة الشفوية على ثلاثة أسئلة حول “عيد الأضحى”، أن الطلب على الأضاحي يقدر بحوالي 6 ملايين رأس، منها 5.4 مليون رأس من الأغنام (81 في المائة من الخرفان و 19 في المائة خروفات) و 600 آلاف ماعز، مشيرا إلى أن ترقيم الأغنام والماعز المعدة للأضاحي بلغ حتى اليوم 4.8 مليون.

وفيما يتعلق بالأغنام المستوردة الموجهة للأضاحي، أبرز الوزير أنها بلغت لحدود اليوم 220 ألف رأس، متوقعا أن تصل إلى 250 ألف رأس خلال اليومين القادمين، في أفق أن تصل إلى 600 ألف رأس.

وأوضح صديقي أن إجراء دعم استيراد الأغنام الموجهة للأضاحي بقيمة 500 درهم للرأس ابتداء من 15 مارس إلى غاية 15 يونيو من السنة الجارية “هو إجراء استثنائي ومؤقت يروم المحافظة على القطيع الوطني، واستقرار الأثمان”.

واستنادا إلى الإحصائيات المتعلقة بالقطيع الوطني خلال الشهر الماضي، أورد المسؤول الحكومي أن مجموع قطيع الأغنام بلغ 20.3 مليون رأس، وهو ما يمثل نقصا بنسبة 2 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، بينما بلغ قطيع الماعز 5.4 مليون رأس، مما يمثل نقصا بنسبة 4 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

وخلال تقديمه للإجراءات المتعلقة بالاستعداد لعيد الأضحى، أبرز صديقي، أنه تم تسجيل 214 ألف وحدة تتعلق بتربية وتسمين الأغنام والماعز الموجهة للعيد، وذلك في إطار إجراء “المعطيات الميدانية وإرساء مسطرة تتبع المسار”.

ولدى تطرقه إلى الإجراءات الخاصة بالجانب الصحي للقطيع، سجل الوزير أن عدد عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية المستعملة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بلغت حتى اليوم 2015 عملية مراقبة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 3 محاضر مخالفات تتعلق ببيع أدوية بيطرية بطريقة غير مشروعة في كل من الجديدة والخميسات ومراكش، بالإضافة إلى محضر واحد يتعلق بضبط 13 طن من الأعلاف الحيوانية غير المطابقة للمواصفات في بني ملال.

وبخصوص مراقبة تنقيل فضلات الدواجن عبر إرساء ترخيص مسبق، فأوضح صديقي أنه تم منح 950 جواز مرور، وتسجيل 4 محاضر عن ضبط وإتلاف مخلفات الدواجن، تتعلق بـ10 أطنان في سيدي إفني، و 24 طنا في قلعة السراغنة.

أما فيما يخص الجانب اللوجستيكي، فأكد الوزير أنه تم إنشاء وتجهيز 34سوقا مؤقتا لأضاحي العيد على الصعيد الوطني لتعزيز الأسواق الموجودة، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية.

مقالات مشابهة

  • بعد 400 عام من الغموض.. علماء يكتشفون أصل المجال المغناطيسي الشمسي
  • بعد 400 عام من الغموض .. علماء يكتشفون أصل المجال المغناطيسي الشمسي
  • بعد 400 عام من الغموض .. علماء الفلك يكتشفون الأصل المحتمل للمجال المغناطيسي الشمسي
  • علماء يتحدثون عن أهمية إحياء ذكرى الصرخة:شعار الصرخة بداية الخلاص ومشروع المرحلة
  • علماء يرصدون سمكة شيطان البحر الأسود في أعماق البحار(فيديو)
  • نادي علماء اليمين: شاءت الصيرورة، وما شاءت فعلت
  • علماء: أسلافنا ساهموا في انقراض دببة الكهف منذ 10000 عام
  • عيد الأضحى.. المغرب يتوقع وفرة في الأضاحي بـ 7.8 مليون رأس
  • علماء: الكوابيس يمكن أن تكون علامة إنذار مبكرة لأمراض خطيرة
  • المغرب..توقعات العرض من الأضاحي تصل إلى 7.8 مليون رأس