أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية، عن فتح باب الترشح لدورتها الـ 19، والذي يستمر حتى الأول من سبتمبر 2024.

وتستقبل الجائزة المشاركات في 10 فروع مختلفة، وهي الآداب، والترجمة، والتنمية وبناء الدولة، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، وأدب الطفل والناشئة، وتحقيق المخطوطات، والفنون والدراسات النقدية، والمؤلف الشاب، وشخصية العام الثقافية، والنشر والتقنيات الثقافية.

وأعرب الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فخره بما حققته الجائزة من نجاح متواصل وبصمة واضحة في المشهد الثقافي طوال 18 دورة مضت، شهدت الكثير من الأعمال الأدبية النوعية، والأقلام البارزة، والعقول المنتجة، والتي تتزايد أعدادها عاماً تلو العام، وهو الأمر الذي يؤكد مكانة الجائزة لدى جمهور الأدباء والكتاب من مختلف الجنسيات، بجانب التأكيد على دورها الرائد في دفع حركة التأليف والكتابة والترجمة قدماً، والمساهمة في بناء الجسور الثقافية والحضارية بين دول العالم.

أخبار ذات صلة «بحر الثقافة» تستضيف فائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب «دليلك للمغامرة الثقافية».. إضاءات على أول سفارة ثقافية للدولة

وتعتمد معايير التقديم في فروع الجائزة على عدة شروط من ضمنها أنه يحق للمرشح التقدم بعمل واحد فقط لأحد فروعها، على ألا يكون العمل قد ترشح لأي جائزة أخرى بالأصالة أو بالنيابة خلال العام ذاته، وضرورة احتواء العمل الأدبي المرشح على ترقيم دولي وذلك لضمان حقوق الملكية الفكرية، في حين لا تُمنح الجائزة لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو عالمية أخرى، ويجوز إعادة الترشح للجائزة بالعمل ذاته مع ضرورة استيفائه لشرط المدة الزمنية، والتقدم بنسخ جديدة للعمل.

ويمكن للمؤلفين التقدم بترشيحات ذاتية، أو عن طريق دور النشر التي ترشح الكتب الصادرة عنها بعد نيل موافقة المؤلف الخطية، على أن تكون قد نشرت خلال العامين الماضيين على أقصى تقدير، وألا تكون قد حازت على جوائز دولية بارزة، ويتعين أن تكون الأعمال الأصلية المرشحة قد كُتبت باللغة العربية، باستثناء الأعمال المرشحة ضمن فرع "تحقيق المخطوطات"، حيث يجوز الترشح للجائزة بلغات أخرى، وفرع "الترجمة" (سواء الأعمال المترجمة من أو إلى اللغة العربية)، والأعمال المرشحة ضمن فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى"، حيث تُقبل الأعمال المنشورة باللغات الإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، والإيطالية، والإسبانية، والروسية.

أما فيما يخص جائزة "شخصية العام الثقافية"، فيجب أن يتم ترشيح المتقدمين من قبل المؤسسات الأكاديمية، أو البحثية، أو الثقافية، أو الهيئات الأدبية والجامعات، أو من قبل ثلاث شخصيات فكرية وثقافية بارزة، فيما يتعين على المتقدمين للفروع الأخرى استكمال بيانات نماذج الترشيح عبر الموقع الإلكتروني للجائزة بأنفسهم.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية جائزة الشيخ زايد للكتاب جائزة الشیخ زاید للکتاب

إقرأ أيضاً:

شركة World of Business تفتح فرعا جديدا في المملكة العربية السعودية

افتتحت شركة "World of Business"، فرعا جديدا في المملكة العربية السعودية قبل أسبوع، بالتوافق مع رؤية السعودية 2030، ما أضاف قوة إلى سلسلة الفروع المنتشرة للشركة حول العالم. 

جدير بالذكر أن World of Business تمتلك فروعا في كل من لبنان، قطر، غانا، كندا، أميركا، مصر، ساحل العاج، الكويت و الامارات، 

وتم تدشين الفرع الجديد بحفل رسمي حضره صاحب السمو الملكي الامير ناصر بن منصور بن ناصر بن عبدالعزيز ال سعود

وعدد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في مجال الأعمال والتكنولوجيا ووسائل الإعلام.

يقع الفرع في (جدة حي الروضه) موقع متميز في إحدى المناطق الحيوية في السعودية، ويتميز بتصميمه الحديث والأنيق، يتكون الفرع من عدة طوابق ويضم مكاتب فسيحة وقاعات اجتماعات مجهزة بأحدث التقنيات، ويضم الفرع عدد كبير من استوديوهات الضخمه في عالم التصوير، حيث تم تصميم الفرع بعناية لتوفير بيئة عمل مريحة وملهمة للموظفين والعملاء.

قدمت شركة "World of Business" خلال حفل الافتتاح، عروضًا ترويجية مغرية و هائلة على خدماتها ومنتجاتها المتنوعة، حيث حضر الحفل العديد من العملاء المهمين والشركاء التجاريين الذين أبدوا إعجابهم الكبير بتوسع الشركة في السعودية.

يعد افتتاح هذا الفرع إشارة إلى التزام "World of Business" بتوسيع نطاق أعمالها وتعزيز حضورها العالمي. 

ومن المتوقع أن يسهم الفرع الجديد في تعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل للمحترفين المحليين، حيث يتطلع الجميع إلى مستقبل مشرق لشركة "World of Business" في المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • المفوضية تفتح باب الترشح للانتخابات الكوردستانية وتنتظر رد رئاسة الاقليم
  • مسابقة فتحي غانم للقصة القصيرة لعام 2024 تفتح أبوابها للمبدعين المصريين (تفاصيل)
  • «الأعلى للثقافة» يعلن شروط وجوائز مسابقة فتحي غانم للقصة القصيرة 2024
  • النائب العام: لن نسمح بتعكير صفو الحج وسنعمل على حفظ حقوق الحجاج ومراقبة مقدمي الخدمات
  • الأميرة دانا فراس لـرؤيا: سنطلق جوائز عديدة لمبادرات من شأنها المحافظة على التراث 
  • شركة World of Business تفتح فرعا جديدا في المملكة العربية السعودية
  • الأمير متعب بن مشعل يستقبل أعضاء لجنة جائزة أمير منطقة الجوف وحرمه وأوائل الفائزين والفائزات في المسابقة
  • "الأعلى للثقافة" يناقش ريادة الأعمال الثقافية وتسويق المعارض الفنية.. الخميس المقبل
  • «جائزة الشارقة للاتصال الحكومي» تفتح التنافس لصنّاع المحتوى الهادف
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد توزيع جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي