منتدى اقتصادي يعقد مرة كل سنة في دولة قطر بالتعاون مع شبكة بلومبيرغ، ويركز على القضايا والتحديات الاقتصادية العالمية وسبل التعامل معها. ويسلط المنتدى الضوء بشكل سنوي على بيئة الأعمال التي توفرها قطر والفرص الاستثمارية المتاحة.

كما يستعرض المنتدى التطورات التي تم إحرازها في تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى، وجهود قطر في سبيل تكريس الالتزام بالنظام التجاري العالمي متعدد الأطراف وتعزيز الانفتاح الاقتصادي وتوطيد أواصر التعاون مع مختلف الشركاء التجاريين.

تاريخ المنتدى

بدأت نسخ المنتدى إثر اتفاق بين المدينة الإعلامية في دولة قطر مع شبكة بلومبيرغ على إقامة منتدى سنوي يهتم ويركز على القضايا الاقتصادية، وانطلقت أولى نسخ هذا المنتدى عام 2021 في خضم جائحة كورونا (كوفيد-19) التي أثرت على الاقتصاد العالمي بشكل كبير.

إحدى جلسات المنتدى في دورته الثانية عام 2022 بالدوحة (الجزيرة) النسخة الأولى

عقدت النسخة الأولى من المنتدى في يونيو/حزيران 2021، وحملت شعار "إعادة تصور العالم"، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي، نظرا للإجراءات الاحترازية التي رافقت تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

وشارك في تلك النسخة العديد من قادة الدول ورؤساء الحكومات، ونخبة من الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية، وصناع قرار في مجالات التمويل والاقتصاد والاستثمار والتكنولوجيا والطاقة والتعليم والرياضة والمناخ.

وتدارس المشاركون في المنتدى على مدى 3 أيام جدول الأعمال الذي شمل 6 محاور رئيسية، هي "التكنولوجيا المتقدمة"، و"عالم مستدام" و"الأسواق والاستثمار" و"تدفقات الطاقة والتجارة"، و"المستهلك المتغير" و"عالم أكثر شمولا".

النسخة الثانية

أما النسخة الثانية، فقد عقدت في 21 يونيو/حزيران عام 2022، بينما كان العالم يمر بمنعطف حرج نتيجة تداعيات جائحة كورونا (كوفيد-19) والحرب الروسية على أوكرانيا والمخاوف من الركود والنقص الغذائي.

وعقدت هذه النسخة تحت شعار "تحقيق المساواة في التعافي الاقتصادي العالمي"، بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين من صناع السياسات والبرلمانيين والمفكرين ورجال الاقتصاد والأعمال والإعلام وممثلي منظمات إقليمية ودولية.

وتبادل المشاركون، طيلة أيام وجلسات المنتدى، وجهات النظر وسلطوا الضوء على مستقبل الاقتصاد العالمي والمسؤولية نحو الوصول لتعاف شامل ومستدام، كما كانت استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 في صلب أعمال المنتدى.

منتدى قطر الاقتصادي يناقش القضايا الشائكة في العالم (الجزيرة) النسخة الثالثة

وفي مايو/أيار 2023 استضافت الدوحة النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي، تحت شعار "قصة جديدة للنمو العالمي".

وعكست المشاركة الدولية الواسعة والمرموقة في النسخة الثالثة من المنتدى، والتي بلغت 130 دولة، أهمية هذه المنصة العالمية للحوار حول التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، لاسيما وأن المنتدى يحاول تغطية كافة أركان الاقتصاد، سواء من ناحية التجارة وربطها بالطاقة أو الاستثمار أو التكنولوجيا الحديثة أو المزاج العام للمستهلكين، فضلا عن الاضطرابات الجيوسياسية وتأثيراتها المعقدة.

واستمرت أعمال المنتدى 3 أيام، وحفلت بالمناقشات واستهدفت وضع الاقتصاد العالمي من جديد على طريق النمو واستشراف مستقبله في عالم سريع التغير، ومن خلال 7 جلسات رئيسية ضمت ما يزيد على 50 جلسة حوار فرعية، ناقش المنتدى تعزيز الشراكات الاقتصادية الدولية، وتقوية جسور التواصل والحوار بين مختلف الشعوب.

جلسة عن إعادة التفكير في الرفاهية على هامش النسخة الثالثة من المنتدى (الجزيرة) النسخة الرابعة

وجمعت نسخة 2024 من المنتدى أكثر من ألف من قادة العالم ورموز الفكر وصناع القرار المؤثرين من نحو 50 دولة، في ظرف تواجه فيه منطقة الشرق الأوسط التبعات الاقتصادية للحرب في قطاع غزة واضطراب الملاحة في البحر الأحمر، كما تواجه مناطق أخرى في العالم مخاوف من تمدد صراع دخل عامه الثالث بين روسيا وأوكرانيا وما تبعه من انقطاع الغاز الروسي عن أوروبا.

أهداف المنتدى

يعد المنتدى منصة للحوار الاقتصادي، ليس فقط لدولة قطر بل للمنطقة بأكملها، وأصبح المنتدى -الذي يعقد من خلال شراكة إستراتيجية بين شبكة "بلومبيرغ ميديا" والمدينة الإعلامية في قطر- أحد أكثر منتديات الأعمال تأثيرا في المنطقة.

ويشكل المنتدى فرصة لترويج الاقتصاد القطري عالميا، من خلال تسليط الضوء على ما يوفره من محفزات وتسهيلات تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات والأعمال التجارية إلى الدولة، فضلا عن زيادة الثقة في الاقتصاد القطري، مما يؤدي إلى تحفيز النمو الاقتصادي وتسريع وتيرته.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الاقتصاد العالمی النسخة الثالثة من المنتدى

إقرأ أيضاً:

تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية والتجارية في عُمان ضمن المشاركة في "منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي"

 

◄ اليوسف: نستفيد من مشاركة عُمان كضيف شرف لتحقيق التطلعات الاقتصادية

◄ آل تويه: المنتدى يُتيح الفرصة للتعريف بالمقومات العُمانية أمام 130 دولة

◄ الرواس: فرص واعدة للتعاون مع الجانب الروسي في العديد من القطاعات

◄ جلسة حوارية حول أهمية القطاع المالي في دعم الشراكات الاستراتيجية

 

 

سانت بطرسبرغ- العُمانية

استعرضت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وغرفة تجارة وصناعة عُمان، وبالشراكة مع عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص، خلال مشاركتها في منتدى "سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي" في نسخته الـ27 بصفةِ ضيف شرف، بيئة الأعمال والفرص الاستثمارية المتكاملة في سلطنة عُمان في القطاعات ذات الأولوية.

كما شاركت سلطنة عُمان في المعرض المصاحب للمنتدى لفتح أسواق جديدة للصادرات العُمانية من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سلطنة عُمان ومختلف دول العالم.

وأكد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الذي ترأّس وفد سلطنة عُمان في المنتدى، حرص الجانب العُماني ممثلًا في الجهات الحكوميّة والقطاع الخاص على مناقشة كل مجالات التعاون الاقتصادي وفتح مجالات أرحب للتجارة والاستثمار، مشيرًا إلى الرغبة الجادة في الاستفادة من هذه المشاركة لسلطنة عُمان بصفتها ضيف شرف بدعوة من الجانب الروسي لتحقيق التطلعات الاقتصادية الاستراتيجية على مختلف الأصعدة، والإسهام في تنمية الحركة التجاريّة في عددٍ من الأنشطة والقطاعات والتركيز على ما تنفرد به سلطنة عُمان من مزايا تنافسيّة تجعلها وجهة متفرّدة للتجارة والاستثمار.

من جانبه، قال سعادة حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية روسيا الاتحادية، إن مشاركة سلطنة عُمان في هذا المنتدى تأتي في إطار استراتيجيّتها لتعزيز الروابط الاقتصاديّة والترويج لها بصفتها وجهة جاذبة للاستثمارات، موضحًا أن المنتدى يعدّ واحدًا من أبرز المنتديات للحوار الاقتصادي والتجاري الدولي، وتشارك فيه أكثر من 130 دولة من مختلف دول العالم.

وأكد سعادة فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، أن هذه المشاركة تمثل فرصة للقطاع الخاص العُماني لفتح المزيد من الأسواق للمنتجات العُمانية وبناء الشراكات مع النظراء؛ سواء في جمهورية روسيا الاتحادية أو الوفود المشاركة في المنتدى، موضحًا أن الغرفة ركزت خلال هذه المشاركة على القطاع الخاص في سلطنة عُمان وما يزخر به من فرص واعدة تعززها الحوافز والمبادرات، وأن هناك فرصًا للتعاون مع الجانب الروسي في العديد من القطاعات ومنها قطاع الأمن الغذائي والتكنولوجيا والبتروكيماويات مع التطلع إلى السوق الروسية في قطاع السياحة.

وعلى هامش أعمال المنتدى، تم تنظيم الملتقى العُماني الروسي للترويج للبيئة الاستثمارية والتجارية في سلطنة عُمان، إضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مباشرة بين الشركات العُمانية ونظيراتها الروسية.

ووقّعت إحدى الشركات العُمانية على هامش المشاركة بالمنتدى على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال القانوني ودعم الممارسات القانونية لخدمة ودعم الشركات العُمانية والروسية، فيما وقّعت إحدى الشركات العُمانية المتخصصة في مجال أمن المعلومات على مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الروسية لبناء قدرات مشتركة في مجال الأمن السيبراني ورفع كفاءة الكوادر المحلية في هذا المجال.

وأتاحت مشاركة سلطنة عُمان في المنتدى الفرصة لعدد من ممثلي الجهات الحكومية المشاركة في الحلقات النقاشية والجلسات الحوارية في القطاعات التي تقام على هامش أعماله، من بينها جلسة حوارية حول أهمية القطاع المالي في دعم الشراكات الاستراتيجية، وجلسة حول القطاع اللوجستي وتعزيز الطرق والممرات التجارية، وجلسة حوارية لمناقشة أهمية تنمية المدن المستدامة.

وبالتزامن مع هذه المشاركة، أقيمت أمسية عُمانية نظمها المتحف الوطني بالشراكة مع متحف الإرميتاج الحكومي الروسي في سياق مبادرة "قاعة عُمان" للتعريف بما تمتلكه سلطنة عُمان من تاريخ عريق وروابط مشتركة مع جمهورية روسيا الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية والتجارية في عُمان ضمن المشاركة في "منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي"
  • كوبياكوف: إبرام اتفاقيات بقيمة 71.8 مليار دولار خلال منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
  • سلطنةُ عُمان تستعرض مقوّماتها الاقتصادية والاستثمارية خلال منتدى سانت بطرسبرغ
  • بوتين: الاقتصاد الروسي ينمو رغم العقوبات الشديدة
  • من منتدى بطرسبورغ.. مسؤول موريتاني يدعو الشركات الروسية للاستثمار في بلاده
  • في منتدى بطرسبورغ.. السودان يبرم اتفاقا مع شركة روسية لاستكشاف الذهب
  • "لم يلتقيا منذ أيام الدراسة في الاتحاد السوفيتي".. منتدى بطرسبورغ يجمع وزيرين من إفريقيا (فيديو)
  • مسؤول روسي لـRT في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي: نعمل على تكييف اقتصادنا مع تغيرات المناخ
  • بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024
  • روبوتات وتقنيات روسية جديدة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي