الرياض : البلاد

 أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة “زين السعودية”، عن ضخ استثمارات بقيمة 1.6 مليار ريال، ضمن خطة متكاملة لتوسعة بنيتها التحتية وشبكتها من الجيل الخامس (5G)، ومنظومة خدماتها الرقمية، وذلك في إطار إستراتيجيتها لتحقيق الشمولية الرقمية على مستوى المملكة وتمكين بنية تحتية رقمية متطورة توفر أفضل تجربة عميل.

 وتستهدف الشركة من هذه الاستثمارات النوعية تحقيق أثر مباشر على مستوى تغطيتها من شبكة الجيل الخامس (5G) التي ستمتد من تغطية 66 مدينة حاليًا لتصل إلى 122 مدينة ومحافظة حول المملكة تشمل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتصبح “زين السعودية” أول مشغل اتصالات يغطي المشاعر المقدسة بتقنية الجيل الخامس (5G) بشكلٍ كامل عبر جميع أبراجها.

 ونتيجةٍ لذلك، سوف يتم تغطية أكثر من 66% من المناطق المأهولة بالسكان بخدمات وحلول الجيل الخامس (5G)، وستقود هذه الاستثمارات ريادة “زين السعودية” للجيل المقبل من التقنيات، حيث سيتم توظيف 45% من خطة التوسع الجديدة لدعم تقنيات الجيل الخامس المتقدمة؛ بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للشبكة وتوفير سرعات أعلى بأوقات استجابة قياسية، بما يعزز فرص التمتع بتجربة رقمية مميزة للأفراد والأعمال، لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتمكين المدن الذكية، كما تدعم هذه الاستثمارات جهود “زين السعودية” للإسهام في تعزيز الطاقة الاستيعابية الرقمية لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن؛ لتواكب خطته التنفيذية وتمكّن تحقيق مستهدفاته بالوصول إلى 30 مليون معتمر بحلول العام 2030، وتقدم لجميع الحجاج والمعتمرين تجربةً رقمية استثنائية تعزز تجربتهم الروحانية والثقافية.

 وقال الرئيس التنفيذي لشركة “زين السعودية” المهندس سلطان بن عبدالعزيز الدغيثر: “نسعد اليوم بأن نعلن عن هذا الاستثمار الضخم لتوسعة شبكتنا امتدادًا لنهجنا في تسخير أفضل الإمكانات التقنية لخدمة مجتمعنا، بعد إطلاقنا أكبر شبكة للجيل الخامس (5G) في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا والثالثة على مستوى العام، تماشيًا مع إستراتيجية الشركة المرتكزة إلى توظيف أحدث التقنيات لتمكين تحوّل رقمي حقيقي ومستدام”.

 وبين أن أبرز ما يميز هذا الاستثمار النوعي هو اتساع دائرة الأثر الذي سيحدثه ليمسّ التجربة الرقمية للأفراد والمؤسسات، ويسهم في انتقال المملكة ومواكبتها لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة؛ إلى جانب الدور المهم لهذه الخطوة في تسخير التقنية لإثراء الرحلة الروحانية للحجاج والمعتمرين، من خلال رفع الطاقة الاستيعابية للشبكة وتوفير سرعات أعلى بأوقات استجابة قياسية، مما يعزز فرص التمتع بتجربة رقمية متكاملة لكلٍّ من الأفراد وقطاع الأعمال، مفيداً أن ذلك يأتي في إطار الشمولية الرقمية والاستدامة لتحقيق أثر تنموي حقيقي يمس حياة الفرد والمجتمع في المملكة ويسهم في تعزيز مكانة السعودية كمنصّة عالمية للابتكار والحلول الرقمية والاتصالات وفقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

 يذكر أنَّ “زين السعودية” تحرص على أن تكون الاستدامة في صميم خططها التوسعية وعملياتها التشغيلية، حيث تقود الجهود نحو تعزيز استخدام التقنية الخضراء في المملكة، من خلال التعاون مع عمالقة التقنية حول العالم، في موازاة عملها على خفض الانبعاثات الكربونية، حيث تكلّلت جهودها في هذا المجال بتدشين أول شبكة جيل خامس (5G) خالية من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم في وجهة “البحر الأحمر”، لتحدث سبقًا نوعيًا جديدًا على مستوى الابتكار والتقنيات المتقدمة، وتقدم ولأول مرة على مستوى العالم حلًّا عمليًا للحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والذي يمثل أحد أكثر التحديات التقنية تعقيدًا على مستوى العالم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: استثمارات الاتصالات زين زين السعودية زین السعودیة الجیل الخامس على مستوى

إقرأ أيضاً:

بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً

الجديد برس:

تعتزم السعودية بيع أسهم في شركة “أرامكو” العملاقة للنفط، ابتداءً من يوم الأحد المقبل، في خطوة قد تجمع أكثر من 10 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وفق وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

وقال هؤلاء الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن الحكومة، وهي أكبر مساهم في “أرامكو”، تخطط لإجراء عملية بناء دفاتر لجمع اهتمام المستثمرين، حتى يوم الخميس المقبل.

وأضافوا أن “عملية بيع الأسهم اجتذبت بالفعل اهتماماً غير رسمي من مستثمرين في الشرق الأوسط وأوروبا بما يزيد عن 10 مليارات دولار”.

وأشاروا إلى أنه “لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن فترة الطرح، ولا يزال من الممكن أن تتغير شروط الصفقة، بما في ذلك حجمها، ومدتها”.

يُشار إلى أن سهم شركة “أرامكو” انخفض بنحو 11% منذ بداية العام، عندها كشفت وكالة “بلومبرغ” للمرة الأولى عن نية الحكومة طرح حصة من أسهمها.

ويأتي عرض المتابعة بعد نحو خمس سنوات من قيام السعودية بجمع نحو 30 مليار دولار في مقابل بيع 1,7% من أسهمها، في الطرح العام الأولي لـ”أرامكو” في 2019، والذي كان أكبر عملية بيع أسهم في العالم على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً
  • بقيمةٍ تجاوزت 63 مليار ريال.. “المركز الوطني لإدارة الدين” يكمل ترتيب خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها المملكة
  • السعودية تصدر صكوكا بالعملة المحلية بقيمة 17 مليار دولار
  • ‎اكمال ترتيب خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها المملكة بـ 63.1 مليار ريال
  • “المركز الوطني لإدارة الدين” يكمل ترتيب خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها المملكة
  • المملكة تصدر صكوكا جديدة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 64.1 مليار ريال
  • منتدى “زين – هواوي” استكشف التوجهات الاستراتيجية في صناعة تكنولوجيا المعلومات
  • مصر تستهدف جذب استثمارات صينية بقيمة مليار دولار
  • “إدارة الدين”: إصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي
  • “أبوظبي للتنمية” يمول مشاريع في 42 دولة إفريقية بقيمة 35.3 مليار درهم