أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -الأربعاء- أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمشاركون معه في الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين بقطاع غزة سيحاسبون عن كل قطرة دماء أراقوها.

وشدد أردوغان -في كلمة خلال اجتماع الكتلة النيابة لحزبه العدالة والتنمية، في العاصمة أنقرة- على أن إسرائيل لن تقف عند غزة، وقال "إذا لم يتم إيقاف هذه الدولة الإرهابية ستطمع عاجلا أو آجلا بأراضي تركيا مستندة إلى أوهام الأرض الموعودة".

وأضاف أن نتنياهو والمشاركون في الإبادة الجماعية بغزة سيحاسبون عن كل قطرة دماء أراقوها وسنتابعهم حتى محاسبتهم أمام القانون.

ولفت أردوغان إلى أن الذكرى الـ 76 للنكبة الذي يصادف اليوم 15 مايو/أيار، يعد يوما ذو معنى من أجلهم والفلسطينيين في كافة أنحاء العالم.

وذكر أن "الصهاينة" بدأوا في احتلال الأراضي الواقعة تحت استعمار البريطانيين بعد أن اضطرت الدولة العثمانية إلى الانسحاب من أرض فلسطين.

وأكد أردوغان أن العصابات والمنظمات الإرهابية الصهيونية ارتكبت جرائم قتل جماعي وطردت الفلسطينيين من أراضيهم وأجبرتهم على الهجرة.

وأضاف أن مئات آلاف الفلسطينيين أخذوا مفاتيح منازلهم فقط وتوجهوا إلى لبنان والأردن وسوريا وبلدان أخرى بالمنطقة، وعاشوا حياة عصيبة في مخيمات اللجوء.

وقال أردوغان إن إسرائيل تأسست في 14 مايو/أيار 1948، وبعدها استمرت سياسات الاحتلال والإبادة الجماعية كسياسة لها، وأعلن الفلسطينيون يوم 15 مايو/أيار اليوم التالي لقيام إسرائيل أنه النكبة، ويحيون أملهم في العودة إلى منازلهم ونيل استقلالهم.

وأردف أنه عاجلا أم آجلا سيعود الفلسطينيون إلى بيوتهم.

وشدد أردوغان على أن العالم لن ينعم بالسلام دون محاسبة إسرائيل عن الإبادة الجماعية في غزة، مؤكدا على ضرورة تقبل كل العالم لهذه الحقيقة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل على غزة حربا خلفت أكثر من 114 ألف بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

البرازيل تسحب سفيرها لدى الاحتلال ردا على المجازر في غزة

يمن مونيتور/ وكالات

أعلنت البرازيل سحب سفيرها من دولة الاحتلال، الأربعاء، ردا على استمرار المجازر والإبادة الجماعية في قطاع غزة، لا سيما رفح التي تشهد تصعيدا غير مسبوق.

وقال مصدر دبلوماسي، إن البرازيل لا تعتزم تعيين بديل عنه في الوقت الحاضر، وأن الظروف غير متوافرة “لعودته إلى إسرائيل”. وفقا للوكالة الفرنسية.

واستدعي السفير فريديريكو ماير بالاساس للتشاور مع حكومته بعد توتر وتصريحات حادة اللهجة بين البرازيل ودولة الاحتلال في شباط/ فبراير، الماضي على خلفية حرب الإبادة في غزة.

وكات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، علق في تصريحات سابقة، على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلاً: “إن لم تكُن هذه إبادة جماعية، فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية”.

وجدد وصف الهجمات الإسرائيلية على غزة بـ “الإبادة الجماعية”، مؤكدا أن “ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ليس حربا، بل إبادة جماعية”.

وتابع: “لأنها (إسرائيل) تقتل النساء والأطفال، الضحايا ليسوا بعسكريين، بل نساء وأطفال يموتون في المشافي”.

وأردف: “إن لم تكُن هذه إبادة جماعية، فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية”.

وفي تصريحات مماثل أيضا قال شبه رئيس البرازيل ممارسات “إسرائيل” في غزة بما فعله الزعيم النازي أدولف هتلر باليهود خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945)، وقال: “ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنها إبادة جماعية”.

ولليوم الـ236 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: إسقاط القنابل على المدنيين في غزة إبادة وليس حربًا
  • صحيفة: إسرائيل تعاني لإيجاد بدائل بعد توقف التجارة مع تركيا
  • استيقاظ شعوب العالم من الوَهْم
  • البرازيل تسحب سفيرها لدى الاحتلال ردا على المجازر في غزة
  • خطاب تاريخي وثوري للرئيس أردوغان.. لا يمكن ترك قرار 147 دولة لأهواء 5 دول دائمة العضوية ويدعو لثورة خالية من انحرافات الصهيونية
  • المكسيك تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية
  • أردوغان: نتنياهو "مصاص دماء مختل عقليًا" وأوروبا وأمريكا متواطئتان
  • أردوغان: روح الأمم المتحدة وديمقراطية الغرب ماتت مع أطفال غزة
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين استمرار مجازر الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين مواصلة الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين