عقدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ورشة عمل اليوم الخميس، لمناقشة امتحان اللغة العربية ونموذج الإجابة بقاعة الإجتماعات بديوان عام المديرية.

وأوضح أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن التصحيح يعتبر من أهم مراحل الإمتحان وأخطرها وهي قياس لأداء المشتركين في الامتحان وإصدار الحكم على هذا الأداء وهى أمانة ومسئولية غايتها التقدير العادل لأداء المشترك في الإمتحان ويعتبر المصحح كفء إذا عرف كيف يجعل تقديره منصفا بحيث يعطى لكل مشترك حقه من الدرجات عند التصحيح.

ورحب محمد جمال الدين، موجه أول مركزى لغة عربية بالمديرية، بالموجهين والتزامهم بالورشة وتمنى الشفاء العاجل لموجه عام اللغة العربية بالمديرية.

وأشارت الدكتورة همت أبو كيلة، مدير عام الشئون التنفيذية بالمديرية، إلى أن اللغة العربية أساس التعليم فى حياة الطالب ولابد أن يتم تعليم اللغة العربية جيدا وبطريقة صحيحة لأنها مترتب عليها تعليم وتدريس اللغات الأجنبية الأخرى.

كذلك تطرقت لأمرين هامين هما مراجعة الورقة الحاصلة على الدرجة النهائية وكذلك موضوع التعبير وعدم تقديره جيدا من المصحح لذلك نبهت سيادتها على الالتزام بقراءة موضوع التعبير و إعطاء كل ذى حقه لأن أبنائنا الطلبة أمانة بين أيدينا.

وتم التأكيد على ضرورة الإلتزام بالتعليمات التالية:

-لا يجوز لرئيس لجنة التصحيح إعفاء أى مصحح من عملية التصحيح، إلا فى الحالات الضرورية أو حالات الإخلال بالتصحيح شريطة توفر العدد الكافى من المصححين ويعتبر رئيس اللجنة مسئول عن ذلك مع محاسبة المقصر وتحويله للشئون القانونية.

- المتابعة المستمرة لأداء المصححين لمعرفة وتحديد سير التصحيح، وإذا اكتشف خلل في التصحيح فى إحدى الغرف أو أحد المظاريف يتم إعادة تصحيحه.

-مراجعة نموذج الاجابه المخصص للحجرة والتأكد منه والإلتزام به ومناقشة الاجابات الأخرى واعتماده من الموجه العام.

-توضع درجة الفقرة المقالية على يسار الإجابة وليست على إجابات الطالب.

-التوقيع للمقدر والمراجع بجانب درجة السؤال المكلف بها بالاسم وعلى المرايا خارج الورقة.

-يتم توزيع الدرجات على جزيئات السؤال تلقائيا، ثم تفقط الدرجة المعطاة.

-فى حالة وجود اختلاف في تقدير درجة بين المقدر والمراجع لابد من الرجوع للمشرف العام للتصحيح لاتخاذ قرار فى ذلك.

-فى حالة تكرار إجابة الفقرة المقالية

يتم تقديرها مرة أخرى باهتمام مع وضع الدرجة الاعلى للطالب ويكتب على الإجابة ذات الدرجة الأقل سبق تقديرها.

-فى حالة عدم وجود إجابة فقرة

يكتب متروك وليس( صفرا )

فالتقدير صفر لإجابة الخطأ فقط.

-عدم وضع خطوط حمراء تحت إجابة الطالب لاى سبب من الأسباب ولا تشطب أى إجابة للطالب حتى لو خطأ ويوضع بجانبها علامة (×) أو الدرجة المقدرة إذا كانت الدرجة صحيحة.

-تقدير المسودات واعطائها درجة من قبل المقدر والمراجع.

-يراعى تقدير الاجابات المشطوبة والتى يمكن قراءتها وتقديرها ومراجعتها.

-الدقة في نقل الدرجة من داخل الورقة إلى الغلاف الخارجي وكتابة الدرجة رقما والكتابة بشكل واضح والتوقيع بالاسم واضح عليه من قبل المقدر والمراجع.

-ضرورة التنبيه على مقدر الدرجات والمراجعين عدم تغيير السؤال الذى أسندت إليهم وتم إثباتها فى الكشوف الرسمية حتى نهاية التصحيح.

-على رئيس لجنة التصحيح ( الموجه الأول ) إعطاء احصاء تقريبي بنسبة النجاح بكل فرع ثم نسبة عامة للمادة كاملة.

-تراجع مراجعة دقيقة الورقة الحاصلة على الدرجة النهائية وكذلك الورقة الحاصلة على صفر وتوقيع الموجه الأول على الغلاف بشكل واضح مع كتابة ( تستحق أو لا تستحق ).

حيث جاءت مواصفات الورقة الإمتحانية لمادة اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى 2024

واضحة والطباعة جيدة وتنسيق الورقة جيد وتمت صياغة الأسئلة بطريقة واضحة وبعيدة عن الغموض والتعقيد، وشملت الإسئلة أجزاء المنهج الذى درسه الطالب فى الفصل الدراسي الثاني، وجاءت الأسئلة متنوعة ما بين مقالى وموضوعى حسب المواصفات الواردة من المركز القومى للامتحانات ومتدرجة من السهولة إلى المستويات العليا. وكانت الأسئلة مناسبة مع الوقت المخصص للامتحان مع وجود وقت كاف للمراجعة.

كما جاءت الورقة الإمتحانية لمادة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية واضحة ومنسقة بشكل جيد وشاملة ما درسه الطالب فى الفصل الدراسي وجاءت الأسئلة متنوعة بين مقالى وموضوعى مناسبة للوقت مع وجود وقت كاف للمراجعة.

اقرأ أيضاًالصحة تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بالعاصمة الإدارية الجديدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

ظهرت الآن.. رابط نتيجة الشهادة الإعدادية في قنا 2024

اعتمد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم، نتيجة الصف الثالث الإعدادي بمحافظة قنا 2024، ويبحث الطلاب عن رابط لمعرفة نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 إلكترونيا، قبل إرسال الكشوف الرسمية للمدارس الإعدادية على مستوى إدارات قنا التعليمية.

رابط نتيجة الشهادة الإعدادية قنا 2024

وتنشر «الوطن» رابط نتيجة الشهادة الإعدادية قنا 2024 من هنــا، وهو رابط إلكتروني يمكن من خلاله معرفة نتيجة الطالب أو الطالبة الذين أدوا امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2024 بقنا، وذلك من خلال إدخال رقم الجلوس في الخانة المحدد لها ثم الضغط موافق وتظهر النتيجة بدرجات المواد والمجموع الكلي، سواء الطالب ناجح أو راسب أو له دور ثان.

تظلمات الشهادة الإعدادية قنا 2024

وأكدت مديرية التربية والتعليم في محافظة قنا، أن تظلمات الشهادة الإعدادية 2024 سوف تنطلق من هذا الأسبوع ولمدة 15 يوما أي سوف تستمر بعد عيد الأضحى المبارك.

واعتمد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم، نتيجة الشهادة الإعدادية، بنسبة نجاح تخطت 88%، وأعلن معها أوائل الصف الثالث، كما قدم التهنئة للطلاب الناجحين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • خطوات التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية 2024
  • أسئلة «العربية» متوقعة و«السيرة الغيرية» أظهرت إبداع الطلبة
  • مدير تعليم قوص يكرم الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية فى الشهادة الاعدادية
  • مدير تعليم قوص يكرم الطلاب الفائقين الحاصلين على الدرجة النهائية في الشهادة الإعدادية
  • وكيل «تعليم كفر الشيخ» يكرَّم مُعلمة أنقذت حياة طالب بالشهادة الإعدادية
  • محافظ جنوب سيناء يكرم أوائل الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023/ 2024
  • ظهرت نتيجتك الآن.. نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة الفيوم بالاسم فقط
  • بالخطوات.. رابط نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة قنا
  • ظهرت الآن.. رابط نتيجة الشهادة الإعدادية في قنا 2024
  • التربية تكشف لـرؤيا موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024-2025