القاهرة- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس16مايو2024، إن إسرائيل تحاول استخدام الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع بلاده لإحكام الحصار على قطاع غزة.

حديثه جاء في كلمة له خلال القمة العربية العادية الـ33 في العاصمة البحرينية المنامة، في وقت تشن فيه إسرائيل حربا مدمرة على غزة للشهر الثامن.

وقال السيسي: "تُعقد قمتنا اليوم في ظرف تاريخي دقيق تمر به منطقتنا، ما بين التحديات والأزمات المعقدة في العديد من دولنا إلى الحرب الإسرائيلية الشعواء ضد أبناء الشعب الفلسطيني".

وتابع: "تفرض هذه اللحظة الفارقة على جميع الأطراف المعنية الاختيار بين مسارين: مسار السلام والاستقرار والأمل أو مسار الفوضى والدمار الذي يدفع إليه التصعيد العسكري المتواصل في قطاع غزة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت أكثر من 114 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتحدث السيسي عن "عجز مؤسف من المجتمع الدولي بقواه الفاعلة ومؤسساته الأممية" إزاء ما يحدث في غزة.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

وشدد السيسي على "انخراط مصر مع الأشقاء والأصدقاء في محاولات جادة ومستميتة لإنقاذ منطقتنا من السقوط في هاوية عميقة".

واتهم إسرائيل بالوقوف وراء الأزمة بقوله: "وجدنا إسرائيل مستمرة في التهرب من مسئولياتها والمراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار".

وأردف: "بل والمضي قدما في عمليتها العسكرية المرفوضة في رفح، فضلا عن محاولات استخدام معبر رفح من جانبه الفلسطيني لإحكام الحصار (المستمر) على القطاع (للعام الـ18)".

ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري، تنفذ إسرائيل في رفح ما تزعم أنها "عملية عسكرية محدودة النطاق"، وأعلنت في اليوم التالي السيطرة على الجانب الفلسطيني من المعبر؛ ما تسبب بإغلاقه أمام المساعدات الإنسانية.

وتسبب الهجوم على رفح بتهجير مئات آلاف الفلسطينيين من المدينة، التي كان يوجد بها نحو 1.5 مليون، بينهم حوالي 1.4 مليون نازح.

ويعاني سكان قطاع غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، من أوضاع كارثية؛ جراء شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء.

وأضاف السيسي أن "مصر ستظل على موقفها الثابت فعلا وقولا برفض تصفية القضية الفلسطينية ورفض تهجير الفلسطينيين (...) بهدف إخلاء أرض فلسطين من شعبها".

وتابع: "أؤكد أنه واهمٌ مَن يتصور أن الحلول الأمنية والعسكرية قادرة على تأمين المصالح أو تحقيق الأمن، ومخطئ من يظن أن سياسة حافة الهاوية يمكن أن تُجدي نفعا أو تحقق مكاسبا".

ووجَّه نداءً إلى المجتمع الدولي وجميع الأطراف الفاعلة والمعنية، بقوله إن "ثقة جميع شعوب العالم في عدالة النظام الدولي تتعرض لاختبار لا مثيل له، وتبعات ذلك ستكون كبيرة على السلم والأمن والاستقرار".

واستطرد: "لنضع حدا فوريا لهذه الحرب المدمرة ضد الفلسطينيين، الذي يستحقون الحصول على حقوقهم المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة على خطوط 4 يونيو (حزيران) 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وشدد على أن "الأجيال المقبلة جميعا، فلسطينية كانت أو إسرائيلية، تستحق منطقة يتحقق فيها العدل ويعم السلام ويسود الأمن".

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي لنظيره الصيني: الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري

ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصيني «شي جين بينج»، الأوضاع في القارة الإفريقية، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين بما يدعم جهود القارة التنموية.

وحرص الرئيس السيسي على تأكيد الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الصيني «شي جين بينج»، بالعاصمة الصينية بكين، في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس للصين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس الصيني استقبل الرئيس بقاعة الشعب الكبرى في بكين، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وتلى ذلك عقد محادثات معمقة بين الرئيسين، تناولت كيفية تعزيز العلاقات الثنائية تزامناً مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي ونظيره الصيني يتفقان على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

الرئيس السيسي ونظيره الصيني يشهدان توقيع اتفاقية خطة تطوير مبادرة الحزام والطريق

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يدعو المجتمع الدولي لوقف الحرب على غزة
  • الرئيس السيسي يطالب المجتمع الدولي بوضع حد لحصار الفلسطينيين
  • الرئيس السيسي: يجب على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لوقف الحرب في غزة
  • إدانات دولية في مجلس الأمن لهجوم “إسرائيل” على رفح: يجب وضع حد لجرائم الحرب
  • مجلس الأمن يناقش الأوضاع في فلسطين واستمرار العدوان على غزة
  • تفاصيل المباحثات بمجلس الأمن الدولي بشأن العداون على رفح
  • لبحث الأوضاع بغزة.. تفاصيل المباحثات في مجلس الأمن الدولي (شاهد)
  • لبحث الأوضاع بغزة.. تفاصيل المباحثات في مجلس الأمن الدولي
  • الرئيس السيسي لنظيره الصيني: الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري
  • السيسي في الصين للمشاركة بحشد الجهود وإنهاء معاناة الفلسطينيين