أسست منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) إحدى عشرة مدرسة حقلية للمزارعين في أربع محافظات مصرية كأداة لتحسين إدارة نخيل التمر والسيطرة الفعالة على سوسة النخيل الحمراء (RPW) من خلال نهج التعلم بالممارسة وأنشطة تنمية قدرات المزارعين المصريين.

و ذلك في إطار البرنامج الإقليمي "القضاء على سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا" وبالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،
وتعمل منظمة الأغذية والزراعة على تعزيز دور مدارس المزارعين الحقلية كأداة إرشادية وفقاً لمنهجيتها بما يسهم في تحسين الإنتاجية الزراعية، والاستخدام الفعال للمياه، والحد من استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية والطاقة.

وقد تم إنشاء هذه المدارس في محافظات الجيزة (مدرسة واحدة)، والوادي الجديد (أربع مدارس)، ومرسى مطروح (ثلاث مدارس)، وأسوان (ثلاث مدارس).

 

إقرا أيضا .. معرض زهور الربيع في دورته 91 يزدهر في المتحف الزراعي


 

وقال ثائر ياسين، مسؤول وقاية النباتات في مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا: "إن مدارس المزارعين الحقلية هي نهج تعليمي تشاركي حيث تجتمع مجموعة من صغار المزارعين لمناقشة مشاكلهم وإيجاد حلول تعتمد على الممارسات الزراعية المستدامة".

وأضاف: "خلال عام واحد من زراعة النخيل، يتم إنشاء حقول تجريبية لكل مدرسة حيث يتم تنفيذ جميع الممارسات الزراعية ومكافحة الآفات من قبل المزارعين وتحت إشراف ميسري مدارس المزارعين الحقلية المدربين".

وتتمثل أهم أبرز اهداف مدارس المزارعين الحقلية في تزويد المزارعين بالمعرفة والمهارات التي يحتاجون إليها ليصبحوا خبراء في مجالاتهم وتحسين قدرتهم على اتخاذ قرارات ذكية من شأنها أن تساعد زراعتهم على أن تصبح مربحة ومستدامة. حيث سيتعرف المزارعون في نهاية كل فترة تدريبية من خلال المدرسة على الفرق بين الحقول التجريبية مقارنة بما يفعلونه في مزارعهم.

ويشار إلى أن سوسة النخيل الحمراء هي آفة عابرة للحدود تصيب نخيل التمر وتسبب آثارًا سلبية على إنتاج التمر وسبل عيش المزارعين وما يتسبب في عواقب على الأمن الغذائي والمجتمعات الريفية. وقد قدمت منظمة الأغذية والزراعة مساعدة فنية كبيرة لتعزيز قدرات المزارعين على إدارة سوسة النخيل الحمراء في معظم بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو الفاو مدرسة حقلية النخيل مدارس المزارعین الحقلیة منظمة الأغذیة والزراعة سوسة النخیل الحمراء

إقرأ أيضاً:

بدء طناء النخيل بولاية المضيبي

"العُمانية": بدأت اليوم في عدد من قرى ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية عمليات "طناء" ثمار النخيل لهذا الموسم مع بدء موسم القيظ في سلطنة عُمان، حيث شهدت إقبالاً كبيرًا من المواطنين في بداية موسم القيظ. وقال محمد بن ناصر الحبسي وكيل أوقاف الأموال الخضراء بولاية المضيبي: تشهد الولاية والقرى التابعة لها مع دخول موسم القيظ، عملية طناء "نخلة النغال" أول أصناف النخيل بالولاية، حيث تستمر عملية "الطناء" أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في مركز الولاية والقرى الأخرى المجاورة مثل قرى "الزاهب" و"الردة"، و"الشارق"، و"الزيدي"، و"الفتح"، و"العينين"، والقرى الغربية مثل "الخشبة"، و"السديرة"، و"الوافي"، و"الطيلع" و"الواشحي"، وقرى نيابة سمد الشأن وقرى وادي عندام، وغيرها من قرى الولاية، مشيرًا إلى أن عملية الطناء دائمًا ما تشهد إقبالًا كبيرًا لما تتمتع به أصناف المحاصيل في تلك القرى من جودته ووفره. ووضح في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن عملية الطناء في ولاية المضيبي تبدأ مع بدء تباشير الرطب وبعد أن يقوم ملاك النخيل بتهيئة محاصيلهم وتحضيرها للطناء، حيث يفرق تحضير النخلة والاهتمام بها في تحديد قيمتها وسعرها، هذا إلى جانب أن أيام الطناء في الولاية والقرى الأخرى التابعة لها يتم تحديد أيام لها لتناسب أعدادا أكبر من الناس، وتتم عملية بيع ثمار النخيل في عملية الطناء عن طريق "المناداة" و"المزايدة" بين الراغبين من الحضور بالشراء. من جانبه قال سليمان بن سعيد الحبسي مشرف عملية الطناء بمركز الولاية إن أسعار "الطناء" لهذا الموسم مناسبة بسبب وفرة المعروض ووفرة الثمار بالمحاصيل المعروضة، حيث تراوحت الأسعار بين "8" ريالات عمانية و"20" ريالًا عمانيًّا، وأن عملية "الطناء" في مركز ولاية المضيبي تستمر يومين، وفي القرى المجاورة بدأت بعضها اليوم، ويستمر بعضها الآخر حتى الأسبوع القادم. يذكر أن عملية طناء أصناف النخيل بولاية المضيبي تنقسم إلى مرحلتين، حيث تأتي المرحلة الأولى خلال هذه الفترة من الموسم، ويتم خلالها طناء ثمار النخيل التي تأتي في بداية الموسم مثل "النغال" و"المدلوكي" و"الخنيزي"، فيما تأتي المرحلة الثانية للطناء بعد عيد الأضحى المبارك ويتم فيها طناء باقي ثمار النخيل وهي العملية التي تعرف محليًّا "بطناء الخرايف" ويتم خلالها "طناء" محاصيل ثمار نخيل "الخلاص"، و"الزبد"، و"المزناج"، و"القشوش"، و"الفرض"، وغيرها من أنواع المحاصيل التي تشتهر بها ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • «المشاط» تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • تخصصات وظائف مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024.. اعرفها
  • بدائل مدارس الثانوية العامة لطلاب الشهادة الإعدادية في المحافظات
  • بدء تنفيذ مشروع ردم وتحصين الآبار بمنطقة الباحة
  • بدء طناء النخيل بولاية المضيبي
  • "تجهيز الأرض وتمديد شبكات الري".. ورشة ميدانية لمزارعي الجموم
  • "بيئة رنية" تنفذ ورشتا عمل عن "سوسة النخيل" و"التقويم الزراعي"
  • سيطرة مغربية على بوليتيكنيك أشهر مدارس الهندسة في فرنسا
  • أفضل 6 مدارس بدائل للثانوية العامة بعد الإعدادية تضمن مستقبلًا ممتازًا