ستقام كأس العالم للسيدات لكرة القدم في أميركا الجنوبية للمرّة الأولى بعد حصول البرازيل -أمس الخميس- على شرف تنظيم نسخة 2027، خلال الجمعية العمومية الـ74 للاتحاد الدولي (فيفا) في بانكوك والتي تميّزت بطلب فلسطين تعليق عضوية إسرائيل بسبب العدوان على غزة.

وبعد نجاح نسخة 2023 في أستراليا ونيوزيلندا وحصد أرباح تجارية بقيمة 570 مليون دولار أميركي، وتقديم جوائز قياسية للمشاركين بلغت 110 ملايين دولار، واصل الفيفا سعيه لتوسيع رقعة الكرة النسائية في قارات جديدة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2للعام الثاني على التوالي.. رونالدو يتصدر قائمة الرياضيين الأعلى أجرا في العالمللعام الثاني على التوالي.. ...list 2 of 2من رابح ماجر إلى إبراهيم دياز.. أبرز اللاعبين العرب في نهائيات البطولات الأوروبيةمن رابح ماجر إلى إبراهيم ...end of list

وقد صوّت ممثلو الاتحادات المنضوية تحت لواء الفيفا، بواقع 119 صوتاً للبرازيل مقابل 78 لملف مشترك بين ألمانيا وهولندا وبلجيكا، لتحطّ النسخة العاشرة من البطولة في بلاد السامبا. وأثار القرار احتفالات بالقاعة من جانب الملف البرازيلي.

قال رئيس الاتحاد البرازيلي إدنالدو رودريغيش "كنا ندرك بأن الأمر سيكون صعباً. هذا انتصار لكرة القدم الأميركية الجنوبية ولكرة قدم السيدات في أميركا اللاتينية".

وسجّل ملف البرازيل نقاطاً أكثر لناحية التقييم من الملف الأوروبي المنافس.

وكانت الولايات المتحدة والمكسيك اللتان ستستضيفان مع كندا مونديال الرجال عام 2026، بين المرشحين بملف مشترك، لكنهما انسحبتا في أبريل/نيسان الماضي للتركيز على نسخة عام 2031.

ولاحظ مفتّشو الفيفا ان استضافة أميركا الجنوبية كأس العالم ستحقق "تأثيراً هائلاً لكرة السيدات في المنطقة".

وتضمّن ملف البرازيل 10 ملاعب استُخدمت في كأس العالم للرجال عام 2014، بينها ماراكانا الأسطوري في ريو دي جانيرو، المقترح لاستضافة المباراتين الافتتاحية والنهائية.

ولكن لا يزال يتعيّن عليها بعض العمل، لا سيما في ملعب أمازونيا في ماناوس الذي بقي دون استخدام لنحو عقد من الزمن.

وخلافاً لمنتخب الرجال الذي أحرز 5 ألقاب عالمية قياسية، لم ترفع سيدات السامبا -اللاتي من بينهن الأسطورتان مارتا وفورميغا- لقب المونديال من قبل، إذ حلّ المنتخب النسائي وصيفاً عام 2007 وودّع باكراً من دور المجموعات عام 2023.

وتملك الولايات المتحدة الرقم القياسي مع 4 ألقاب مقابل اثنين للنرويج وواحد لكل من اليابان وإسبانيا المتوجة بالنسخة الأخيرة على وقع القبلة القسرية "الفضيحة" لرئيس اتحادها السابق لويس روبياليس على فم اللاعبة جيني هيرموسو خلال حفل توزيع الميداليات.

???????? البرازيل ستستضيف @FIFAWWC كأس العالم للسيدات 2027 FIFA! ???? pic.twitter.com/agevoGcuas

— FIFA – عربي (@fifacom_ar) May 17, 2024

غزّة حاضرة

وتطرّقت الجمعية العمومية إلى طلب الاتحاد الفلسطيني لفرض عقوبات على نظيره الإسرائيلي بينها تعليق عضويته بصورة فورية في ظل الحرب الدائرة في غزّة.

وبينما رُفض الطلب الفلسطيني بعرض المسألة على التصويت، وعد رئيس الفيفا، السويسري الإيطالي جياني إنفانتينو، بأن منظّمته ستأخذ "مشورة قانونية مستقلة لتقييم الطلبات الثلاث التي قدّمها الاتحاد الفلسطيني والتأكد من تطبيق لوائح الفيفا بالطريقة الصحيحة" وستظهر نتائجها قبل 20 يوليو/تموز المقبل.

وتابع إنفانتينو "نظراً للوضع المستعجل، سيُعقد اجتماع استثنائي لمجلس فيفا قبل 20 يوليو/تموز، لمراجعة نتائج التقييم واتخاذ القرارات المناسبة".

وكان الاتحاد الفلسطيني أمل في التوصّل إلى تعليق فوري لعضوية إسرائيل، معرباً عن استيائه من بعض الحوادث المحدّدة، على غرار المشاهد التي عرضها الإعلام الإسرائيلي لعشرات الفلسطينيين مجرّدين من ثيابهم، بينهم أطفال، احتجزوا بملعب اليرموك في ديسمبر/كانون الأوّل 2023.

ودعا في مارس/آذار الماضي إلى التصدّي لإدراج فرق كرة قدم في مستوطنات مقامة على أراض فلسطينية، ضمن الدوري الإسرائيلي "وهي الأراضي التي ينتمي لها اتحاد الكرة الفلسطيني" مديناً "مقتل ما لا يقل عن 92 لاعب كرة القدم" وتدمير جميع البنية التحتية الرياضية في غزة، إلى جانب غياب مواجهة جادة ضد التمييز والعنصرية" المناهضة للفلسطينيين.

وبعد أن خرج من القاعة ممثلا إيران والعراق لدى صعود رئيس الاتحاد الاسرائيلي شينو موشيه زواريس إلى المنصّة للكلام، قال الأخير "الاقتراح الذي قدّمه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لا علاقة له بالاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم ونشاطه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الاتحاد الفلسطینی کأس العالم لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

البرازيل تدعو لاستئناف مفاوضات حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني

البرازيل – أكد وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا إن بلاده تدعو بشكل واضح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة والإفراج عن الأسرى وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، واستئناف مفاوضات حل الدولتين.

جاء ذلك في بيان مكتوب، تطرق فيه إلى الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والعلاقات التركية – البرازيلية.

وأفاد الوزير بأن الرئيس البرازيلي لويز أيناتشو لولا دا سيلفا أكد مراراً أن الوقت قد حان لتحقيق رغبة الفلسطينيين في إقامة دولتهم وتقرير مصيرهم بأنفسهم.

وقال: “كانت البرازيل الدولة الأولى التي تقدمت بمشروع قرار (في مجلس الأمن االدولي) يدعو إلى وقف الاشتباكات، الذي حظي بتأييد بالإجماع تقريباً”.

واستدرك: “لكن أحد الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن (في إشارة إلى الولايات المتحدة) اعترض على المشروع، ونحن الآن من بين الدول التي تؤيد الاقتراح الحالي لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل”.

ومساء الاثنين، تبنّى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، بأغلبية 14 صوتا، بينما امتنعت روسيا عن التصويت وسط تجاوب أولي من حماس وعدم تعليق إسرائيلي مباشر.

وأكد فييرا أنه لا يمكن للبرازيل الصمت إزاء ما يحدث في قطاع غزة، مضيفًا: “منذ اليوم الأول، أدنّا حماس بسبب هجماتها، ولكن منذ ذلك الحين تجاوز رد الفعل الإسرائيلي الحد المقبول بموجب القانون الدولي”.

وأردف: “لا يمكننا أن نكون متواطئين بمقتل آلاف الأبرياء، والتدمير الفعلي للبنية التحتية المدنية، وعرقلة المساعدات الإنسانية، والتهجير القسري لملايين الأشخاص، والمجاعة التي يراها العالم نتيجة لهجوم حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على غزة وسكانها المدنيين”.

وشدد على أن الحكومة البرازيلية تدعم القرارات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية، وتراقب بقلق بالغ رد فعل حكومة نتنياهو على القرارات التي اتخذتها المحكمة (التدابير المؤقتة).

وبشأن العلاقات بين البرازيل وتركيا، أوضح فييرا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 5 مليارات دولار عام 2023.

وأشار إلى أن هناك إمكانية لتحقيق تنمية كبيرة ومستدامة في السنوات المقبلة نظرًا لحجم اقتصاد البلدين.

وأردف: “لا تزال هناك إمكانات نمو هائلة غير مستغلة بالعديد من المجالات في علاقاتنا الاقتصادية، وهدفنا هو تحديد فرص جديدة من خلال الحوار بين الحكومتين والقطاعات الخاصة”.

ولفت الوزير إلى أن البرازيل تنتظر بفارغ الصبر زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إليها، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأضاف: “سنرحب بمشاركة تركيا في قوة مهام مجموعة العشرين لإنشاء تحالف عالمي ضد الجوع والفقر”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • “فيفا” يعلن استراتيجية جديدة لبيع حقوق بطولاته في آسيا
  • الاتحاد المصري يقرر تجميد عقوبة الشيبي
  • البرازيل تدعو لاستئناف مفاوضات حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني
  • رسميًا.. كاف يعلن موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • أرقام مميزة للمنتخب الوطني لكرة القدم مع مدربه بينتو خلال 340 يوماً
  • بعد الهدف القطري.. الاتحاد الهندي يصدر بيانا ويطالب بالتحقيق
  • الفيفا يصدم اتحاد الكرة المصري ويعتبر إيقاف محمد الشيبي غير قانوني
  • بقيادة عموتة .. الأردن يهزم السعودية ويتصدر مجموعته في تصفيات المونديال (فيديو)
  • وزيرة الشباب تهنئ منتخب الكويت لكرة القدم بتأهله إلى كأس آسيا 2027 والدور الحاسم لتصفيات مونديال 2026
  • أستراليا تهزم فلسطين بخماسية في تصفيات مونديال 2026 وكأس آسيا 2027