حذرت منظمات غير حكومية أوروبية، الجمعة، من أن حرية الإعلام تتعرض لضغوط متزايدة في إيطاليا منذ تولي حكومة جورجيا ميلوني اليمينية المتطرفة السلطة.

وحذر ممثلو المركز الأوروبي لحرية الصحافة والإعلام بعد حملة رقابة لتقصي الحقائق، من تزايد انتهاك معايير حرية الصحافة.

وتسجل حملة مراقبة العوامل التي تؤثر على حرية الإعلام مثل الإجراءات غير القانونية والتدخلات التحريرية والاعتداءات الجسدية، ارتفاعا كبيرا، وقفز معدل الحوادث في إيطاليا من 46 في عام 2022 إلى 80 في عام 2023.

إقرأ المزيد وزير خارجية إيطاليا لا يرى مؤامرة سياسية في محاولة اغتيال فيتسو

ومن بين المخاوف الرئيسية تزايد الضغط السياسي على شبكة الإذاعة والتلفزيون الحكومية الإيطالية "راي"  (RAI)  التي نفذ صحافيوها في هذا الشهر إضرابا للدفاع عن "حريتهم" في مواجهة "محاولات" جعل القناة "مكبر صوت للحكومة.

وقالت رينات شرودر، مديرة الاتحاد الأوروبي للصحفيين ومقره بروكسل "نعلم أن راي كانت دائما مسيسة لكن التسييس الآن وصل إلى مستوى آخر".

وأوصى ممثلو المنظمات غير الحكومية - الذين سيعدون تقريرا رسميا مكتوبا في الأسابيع المقبلة - بتعيين مدراء مستقلين تماما لـ "راي"، ولوسائل الإعلام الرئيسية الأخرى.

المصدر: "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حرية الصحافة

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن استعدادها لإرسال منظومة دفاع جوي لأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني عن استعداد بلاده لإرسال منظومة دفاع جوي "سامب-تي" الإيطالية الفرنسية إلى أوكرانيا.

 وقال تاياني - في تصريحات اليوم /الجمعة/ على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في براغ، أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - "من المستحيل بالنسبة لنا أن نستخدم أسلحتنا خارج أوكرانيا.. نحن على استعداد لإرسال المزيد من الأسلحة، لكن من المهم استخدامها داخل أوكرانيا لأغراض الدفاع، مثل الدفاع الجوي".

وأضاف الوزير الإيطالي "لقد أرسلنا منظومة (سامب-تي) إلى كييف.. ومن الممكن إرسال منظومات أخرى للدفاع، حيث أن إيطاليا تقف إلى جانب أوكرانيا وستواصل استخدام كل ما في حوزتها للدفاع عنها من وجهة نظر اقتصادية".

وتابع قائلا "سنشارك في قمة إعادة إعمار أوكرانيا في برلين، وبالتالي لدينا التزام كبير، حيث ستقود إيطاليا في العام المقبل عملية إعادة الإعمار، وسنبذل قصارى جهدنا لدعم هذا البلد وأيضا من ناحية المعدات العسكرية".

وكان وزير الخارجية الإيطالي قد أكد - خلال مؤتمر صحفي مساء أمس بمقر السفارة الإيطالية في براغ - أن بلاده لن ترسل أي جندي للقتال ضد الروس على الأراضي الأوكرانية.

وأضاف تاياني "نحن لسنا في حالة حرب مع روسيا، بل ندافع عن الحق في الحرية وفي تقرير المصير لأوكرانيا".

ومن جهة أخرى، جدد نائب رئيس الوزراء وزير النقل والبنية التحتية الإيطالي ماتqيو سالفيني، تأكيده على أن إيطاليا ليست في حالة حرب مع موسكو ولا يحق لها إطلاق النار والقتل في روسيا، في إشارة إلى تصريحات لقادة غربيين دعوا فيها السماح لأوكرانيا استخدام أسلحة بلدانهم لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا.

وقال سالفيني - في تصريحات اليوم - "لقد ساعدنا كييف، ولكنني لن أسمح أبدا بقصف روسيا ولو بصاروخ إيطالي واحد، لأنني لا أريد أن يرث أبنائي حربا عالمية ثالثة".. مضيفا "ربما هناك أحد ما يريد ألا تنتهي الحرب لأسباب اقتصادية أو سياسية، ولكن ليس في الحكومة الإيطالية". 

مقالات مشابهة

  • ميلوني: الانتخابات المقبلة قد تشكل نقطة تحول نحو حكومة يمينية بأوروبا
  • ميلوني تؤكد مشاركة زيلينسكي في قمة مجموعة الـ 7
  • رئيسة الوزراء الإيطالية: نريد أن نفعل في بروكسل ما فعلناه في روما
  • ميلوني: نريد أن نفعل في بروكسل ما فعلناه في روما
  • المكاري: نسعى إلى تطوير النصوص القانونيَّة لحماية حرية التعبير
  • إيطاليا تعلن استعدادها لإرسال منظومة دفاع جوي لأوكرانيا
  • جامباولو: إيطاليا ترغب في التعاون مع بنغازي خاصة في المجال الزراعي
  • نقيب الصحفيين يحذر: نحن أمام جريمة استهداف الحقيقة
  • الحرب على الحقيقة.. 7 إجراءات إسرائيلية ضد حرية الصحافة
  • وزارة الاعلام تتيح خدمة إنهاء الترخيص الاعلامي عبر تطبيق “سهل”