كشفت قبرص أمس أنها من بين 8 دول أعضاء على الأقلّ في الاتحاد الأوروبي تُريد إعلان «مناطق آمنة» في أجزاء من سوريا للسماح بإعادة اللاجئين السوريين، محذّرةً من أن عواقب إنهيار لبنان لا تُحصى على الاتحاد الأوروبي.

واستضافت الجزيرة المتوسطية، وهي أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، مؤتمراً للدول الأعضاء التي تدعم اقتراحها، بعد أيّام فقط من توقيع الكتلة المكوّنة من 27 عضواً على إصلاح شامل لسياسات الهجرة واللجوء.



المشاركون الآخرون هم النمسا وجمهورية التشيك والدنمارك واليونان وإيطاليا ومالطا وبولندا. والدول الثماني هي جزء من مجموعة أوسع تضمّ 15 دولة عضواً، دعت الأربعاء إلى «طرق جديدة» للتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين، بما في ذلك إرسال بعضهم إلى دول ثالثة، حيث تُخطّط الكتلة لكيفية تنفيذ إصلاحها الشامل لسياسة اللجوء.

وأوضح وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو أن الحكومات الثماني تعتقد أنه بعد 13 عاماً من الصراع، يحتاج الاتحاد إلى إعادة تقييم الظروف الأمنية المتغيّرة في سوريا، معتبراً أن الوقت حان للاتحاد الأوروبي ليُعيد تحديد موقفه في شأن سوريا.

وقال يوانو: «لم تتمّ استعادة الاستقرار في البلاد بشكل كامل... لكن يجب علينا تسريع العمليات لاتخاذ كلّ التدابير اللازمة لتهيئة الظروف التي تسمح بعودة الأفراد إلى سوريا».

وتؤكد قبرص أنها تشهد تدفّقاً متزايداً للمهاجرين السوريين غير الشرعيين من لبنان. ولجأت نيقوسيا إلى تعزيز الدوريات البحرية وإلى تعليق معالجة طلبات اللجوء للسوريين، ما حرم الوافدين من الحصول على مزايا.

وفي هذا الصدد، دعا يوانو إلى تقديم المزيد من الدعم المالي للبنان، محذّراً من أنّه «إذا تُرك لبنان ينهار، فإنّ العواقب على الاتحاد الأوروبي بأكمله ستكون لا تُحصى»، في وقت يرزح فيه لبنان تحت عبء استضافة أكثر من مليوني سوري أنهكوا بناه التحتية وباتوا يُشكّلون «قنبلة ديموغرافية» موقوتة تُهدّد مصالح بلاد الأرز الوجودية.
وكتبت" البناء": تحت تأثير ما صدر عن الجلسة النيابية وما أظهرته من ضيق لبناني بالموقف الأوروبيّ القائم على نية تحويل لبنان الى خزان استقبال للنازحين السوريين ليتحمل في أمنه أثمان قرار أوروبا والغرب بتجويع السوريين، بدلاً من أن تتحمّل أوروبا باستقبال النازحين تبعات قرارها. ويبدو أن صرخة لبنان قد وصلت كما يجب الى الأسماع الأوروبية، وجاء أول الغيث على لسان وزير خارجية قبرص، كونستانتينوس يوانو الذي كشف أن بلده من ضمن ثماني دول أوروبية «تريد إعلان مناطق آمنة في أجزاء من سورية للسماح بإعادة اللاجئين من الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد من الزمن».
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعلن اسم حكم افتتاح يورو 2024 بين ألمانيا واسكتلندا

أعلن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم اسم حكم مباراة افتتاح بطولة أمم أوروبا يورو 2024 المقرر انطلاقها الجمعة المقبل فى ألمانيا، والتى تجمع منتخبي ألمانيا ضد أسكتلندا بالجولة الأولى.

حكم افتتاح يورو 2024

وأسند الاتحاد الأوروبي مباراة ألمانيا واسكتلندا إلى الفرنسي كليمان توربان، والذي يعد أحد افضل حكام القارة الأوروبية فى الوقت الحالي، وهو أفضل حكم أوروبي لموسم 2021-2022.

وكان كليمان أدار نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2022 بين ريال مدريد وليفربول والذى حصل على لقبه الفريق الملكي بعد فوز ضد الريدز بالمباراة النهائية.

وسبق أن تم اختيار الفرنسي فى موسم 2020-2021 لتحكيم نهائي الدوري الأوروبي الذى أقيم فى بولندا بين مانشستر يونايتد وفياريال، كما أنه حكم فى ذات الموسم مباراة الذهاب فى الدور نصف النهائي بين بايرن ميونخ وريال مدريد على ملعب أليانز أرينا.

عاجل.. أول رد من اتحاد الكرة على رئيس إنبي بشأن واقعة التزوير لاعبو الأهلى الدوليين ينتظمون فى مران اليوم استعدادًا لمباراة فاركو

فيما قاد توربين 4 مباريات للمنتخب الألماني حقق خلالها منتخب ألمانيا الفوز فى 3 مباريات وتعادل فى مباراة واحدة ولم يخسر أى مباراة، فيما لم يسبق للحكم الفرنسى أن حكم مباريات لمنتخب أسكتلندا الأول من قبل.
وتنطلق منافسات النسخة السابعة عشر من كأس أمم أوروبا، مساء يوم الجمعة المقبل، بلقاء يجمع منتخب ألمانيا صاحب الأرض والجمهور مع نظيره منتخب إسكتلندا، في مباراة الافتتاح، بالمجموعة التي تضم بجوارهما سويسرا والمجر.

مقالات مشابهة

  • "العنصرية والانهيار الاقتصادي وضغوط السلطات" في لبنان تدفع بمئات اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلدهم
  • الاتحاد الأوروبي يعلن اسم حكم افتتاح يورو 2024 بين ألمانيا واسكتلندا
  • بكين تحذر أوروبا.. رسوم السيارات الكهربائية ستهدد مصالحكم
  • أفيقوا.. أوروبا بعد الانتخابات لا تزال في خطر
  • حليف أردوغان يطالب بإعادة اللاجئين السوريين.. حذر من التغيير الديموغرافي
  • رئيس المجلس الأوروبي لميقاتي: نؤكد تفهم الموقف اللبناني من مسألة النازحين السوريين في لبنان
  • حرب صليبية على إسرائيل: لماذا تريد أوروبا الاعتراف بفلسطين؟
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • أوروبا نحو اليمين
  • وعود اقتصادية اوروبية للبنان وإصرار على مواصلة الحصار على سوريا