بغداد اليوم -متابعة

قالت مجموعة من علماء الفلك السويديين والهنود والأمريكيين، إن سبعة نجوم في الفضاء الكوني قد تحتوي على مجالات دايسون التي تشير إلى وجود حضارات خارج كوكب الأرض.

وجاء في مقالة كتبتها المجموعة لمجلة MNRAS العلمية البريطانية العريقة أن هؤلاء العلماء قاموا بدراسة إشعاع النجوم الذي تم تسجيله بواسطة التلسكوبات Gaia و2MASS وWISE.

وتبين أن الأجسام النجمية التي تمتلك مجالات دايسون افتراضيا، تنبعث منها كمية زائدة من الأشعة تحت الحمراء التي يمكن للأجهزة الموجودة على الأرض الوصول إليها. من المعروف أن مجالات دايسون لا يمكن أن تظهر إلا من خلال جهود كائنات فضائية متطورة للغاية، ولذلك دراسة الإشعاع المحتمل الصادر عن هذه الأجهزة تعتبر إحدى الطرق الرئيسية للبحث عن وجود كائنات حية أخرى في الفضاء الكوني.

وذكرت المقالة "لقد تمكنا من اكتشاف سبعة أجسام قزمة مرئية من نوع M تظهر انبعاثا زائدا من أصل غير معروف وتناسب نموذجنا لمجال دايسون".

وأشارت المقالة إلى أن النظريات العلمية الحالية لا تفسر الإشعاع الزائد المكتشف في النجوم. ويخطط علماء الفلك لفحص هذه الأجسام بتلسكوبات أكثر قوة لاستكشاف وجود علامة افتراضية على وجود حياة هناك.

تم طرح فكرة إمكانية قيام حضارات خارج كوكب الأرض عالية التطور، ببناء هياكل هندسية فلكية لأول مرة منذ أكثر من نصف قرن من قبل عالم الفيزياء النظرية الأمريكي فريمان دايسون. وباتت هذه الفكرة لاحقا تسمى بـ"مجال دايسون".

ومجال أو غلاف دايسون هو هيكل افتراضي ضخم يطوّق النجم الفضائي بشكل كامل ويستولي على نسبة كبيرة من طاقته المنبعثة. هذا المفهوم هو عبارة عن تجربة فكرية تحاول شرح كيفية حصول الحضارات الفضائية على متطلباتها من الطاقة عندما تتجاوز هذه المتطلبات الحد الذي تستطيع هذه الحضارات توليدها من مصادر كوكبها بمفرده. يصل جزء صغير جدا من انبعاثات طاقة النجم إلى سطح أي كوكب يدور حوله. تمكن هذه الهياكل المبنية المطوقة للنجم الحضارة الفضائية بالحصول على المزيد من الطاقة.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الأمن الوطني يطلق منصة رقمية تقدم خدمات إجتماعية لموظفي الأمن

زنقة20ا الرباط

أطلقت مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، ابتداءً من شهر يونيو الجاري، بوابة رقمية جديدة على شبكة الأنترنيت، تقدم محتوى تفاعلي يعرّف بحزمة الخدمات الاجتماعية والتضامنية التي تقدمها المؤسسة لفائدة منخرطيها من موظفات وموظفي الشرطة العاملين والمتقاعدين وكذا أفراد أسرهم وذوي حقوقهم.

وتقدم هذه البوابة الإلكترونية، التي تم الحرص في تطويرها على أن تكون وسيلة تواصل رقمي متكامل، تجربة إبحار تمكن منخرطي مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، من الاطلاع بشكل دائم وآني على سلة الخدمات التي تقدمها في مجالات الصحة والترفيه والميدان الديني، فضلا عن شروط الاستفادة من اتفاقية الشراكة مع المؤسسات التجارية والبنكية والخدماتية في مجالات من قبيل النقل والسياحة والاتصال وغيرها.

كما تتضمن هذه البوابة، التي يمكن الولوج إليها من خلال العنوان الإلكتروني www.fmsn.gov.ma، مجموعة من الفضاءات التي تمكّن من إلقاء نظرة على الأنشطة التي تنظمها المؤسسة ضمن برنامجها السنوي، خصوصا المخيمات الصيفية لفائدة أطفال وأيتام موظفي الأمن الوطني وعملية الحج وبرنامج المنح السنوية للتلاميذ المتفوقين، فضلا عن تخصيصها لفضاء خاص لتكريم شهداء الواجب من رجال ونساء الشرطة.

ويندرج إطلاق هذه البوابة في سياق عملية تحديث شامل وتدعيم لحزمة الخدمات الاجتماعية الموجهة لفائدة أسرة الأمن الوطني، من خلال تنويع العرض الاجتماعي في مجالات الصحة والسكن والأمن الروحي والترفيه وغيرها، ضمانا لأن يتمتع موظف وموظفة الشرطة بإطار اجتماعي مستقر، يشكل حافزا لمزيد من البذل والعطاء في الاضطلاع بالمهام الوظيفية في حماية أمن الوطن والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • سلطنةُ عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز وتطوير مجالات التعاون
  • سلطنة عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز التعاون في عدة مجالات
  • الأمن الوطني يطلق منصة رقمية تقدم خدمات إجتماعية لموظفي الأمن
  • ‏مصادر: التحركات الإسرائيلية تشير إلى أنها تستعد لحرب واسعة النطاق ضد حزب الله في لبنان
  • استعراض مجالات التعاون مع محافظة المهرة اليمنية
  • استطلاع: الذكاء الاصطناعي سيقضي على وظائف في 4 مجالات قبل عام 2030
  • خالد النمر: علامات تحذيرية على الحجاج الانتباه لها.. قد تشير إلى مشكلة بالقلب
  • "البحوث البيطرية" يكشف عن علامات تشير لسلامة الأضحية
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض
  • «القومي للبحوث» يكشف عن 3 علامات تشير إلى سلامة الأضحية