آخر تحديث: 19 ماي 2024 - 10:48 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف رئيس لجنة الزراعة النيابية فالح الخزعلي، اليوم الاحد (19 آيار 2024)، عن توفير تخصيصات مالية لشراء 11 ألف مرشة للانتقال الى الزراعة الحديثة.وقال الخزعلي في حديث  صحفي ، إن “جزءا من دعم قطاع الزراعة في العراق هو تحقيق انتقال سريع الى مبدأ الزراعة الحديثة من خلال انظمة السقي ومنها المرشات من اجل استغلال المياه في جدوى اقتصادية تسهم في زيادة اكبر للإنتاج وفق المعايير الحديثة”.

واضاف انه “تم اجراء مناقلات في الموازنة من خلال وزارة الزراعة وبدعم رئيس مجلس الوزراء لتوفير تخصيصات مالية لشراء 11 الف مرشحة متطورة”، مبينا انه “عدد المرشات التي تم استيرادها وتوزيعه على الفلاحين من 2011-2022 يصل ال 4500 مرشة فقط ما يعكس جهود حكومية في حقل انتقاله نوعية في تطبيق أنظمة السقي الحديثة”.وبين الخزعلي ان “العراق مقبل على تحقيق الاكتفاء من محصول الحنطة الذي يتوقع ان يصل انتاجه الى اكثر من 6 ملايين طن خاصة مع قرار الحكومة بفتح الابواب امام تسويق المحصول سواء ضمن الخطة او خارجها ضمن جهود داعمة للفلاحين”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

متحدث الزراعة: توفير لحوم حية تبدأ من 155 إلى 250 جنيه

كتبت -داليا الظنيني:
قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة وجهت اليوم هيئة الخدمات البيطرية برفع درجة الاستعداد القصوى وتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على منافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأضاف القرش خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن فترة الأعياد تشهد استعدادات مكثفة، موضحا أن عيد الأضحى القادم يشهد تجهيزات داخل المجازر ورفع الاستجابة القصوى في والوحدات البيطرية.

واستطرد: يوجد حملات مكثفة على الأسواق لمتابعة صلاحية اللحوم التي سيتم بيعها للمواطنين خلال أيام عيد الأضحى، إلى جانب متابعة الرقعة الزراعية ومواجهة أي تعديات عليها حيث يستغل البعض اجازة العيد في أعمال التعدي وهو ما ننتبه له.

ولفت النظر إلى افتتاح شوادر تابعة للوزارة في كل المحافظات لتوفير اللحوم الحية والأضاحي للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرا لتوفير لحوم حية تبدأ من 155 إلى 250 جنيه حسب النوع بشوادر ومنافذ الوزارة

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:(33.3) تريليون دينار تخصيصات وزارة الدفاع في موازنة 2024
  • الطاقة النيابية: العراق سدد جميع ديون الغاز الى ايران
  • أزمة كهرباء العراق مؤامرة تقف خلفها مافيا المولدات.. ماذا تقول الطاقة النيابية؟
  • العراق .. التربية النيابية: لا درجات إضافية للدرجات الحرجة حتى الآن
  • تعرف على أفضل الأجهزة الحديثة التي تعمل على توفير الراحة والأمان في حياتك مع متجر مايكرو
  • توفير السلع والخدمات.. أبرز جهود للحكومة قبل عيد الأضحى المبارك 2024
  • الصحة النيابية:الإعدام والمؤبد العقوبة الجديدة في تعديل قانون المخدرات
  • الاتصالات النيابية: شركات الهاتف النقال تحتكر العمل بخدمات رديئة للمواطن
  • متحدث الزراعة: توفير لحوم حية تبدأ من 155 إلى 250 جنيه
  • الأمن النيابية:تسعة تعديلات على قانون جهاز المخابرات الجاهز للتصويت