بوابة الوفد:
2024-06-02@16:25:12 GMT

إنجازات الرئيس فى قطاع الكهرباء

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

تمكن الرئيس عبدالفتاح السيسى من إبهار العالم بالمشروعات القومية لقطاع الكهرباء، من خلال نجاح القطاع برفع جودة الخدمات الموجّهة إلى المواطنين وتأمين التنمية المستدامة، وتحولت الدولة من الاعتماد على المصادر التقليدية إلى الاعتماد على المصادر المتجددة التى تواكب العالم بالقرن الـ21، وذلك فضلًا عن تنفيذ عملية تطوير شاملة فى شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم، وقد أسهمت فى تحسين قدرة الشبكة القومية على استيعاب زيادة الاستهلاك المتوقعة، وخاصة خلال فصل الصيف.

تمكن قطاع الكهرباء والطاقة من تحقيق تقدم هائل فى توفير التغذية الكهربائية والقضاء على انقطاع الكهرباء إلى الأبد، من خلال إنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء وتنويع مصادر إنتاجها، الأمر الذى انعكس على قدرة مصر فى التغلب على التحديات الكبيرة التى واجهتها فى توفير الطاقة للسوق المحلى خلال مرحلة سابقة، بفضل الدعم الرئاسى غير المسبوق والمتابعة المتواصلة من القيادة السياسية.

يعتبر قطاع الكهرباء أحد أهم ركائز التنمية الشاملة، إذ نجح القطاع فى تحويل عجز القدرات الكهربائية من 6 آلاف ميجاوات فى عام 2014 إلى فائض بلغ 13 ألف ميجاوات فى 2020، وذلك بعد إضافة نحو 28 ألف ميجاوات من القدرات الكهربائية، بما يعادل ضعف ما كان متوفرا فى 2014؛ ما أدى إلى وصول نسبة إتاحة الكهرباء لجميع الاستخدامات إلى 100%، فضلا عن تقدم مصر 44 مركزا فى مؤشر جودة إمدادات الكهرباء بتقرير التنافسية العالمية فى عام 2019. 

بدأ قطاع الكهرباء فى تنفيذ رفع قدرة خط الربط الكهربائى مع السودان من 80 ميجاوات إلى 300 ميجاوات، ومن المفترض الانتهاء من هذا المشروع مطلع شهر أكتوبر المقبل، ويعتبر مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان يعتبر البداية الحقيقية لربط شبكات كهرباء مصر بدول إفريقيا وخاصة دول حوض النيل الأحد عشر.

يسعي قطاع الكهرباء حاليا الى احياء مشروع الربط الكهربائى بين مصر والكونغو (أسوان - إنجا) والذى يمثل خطوة أساسية فى دعم دور مصر لتصبح مركزا محوريا فى نقل الطاقة الكهربائية إلى شمال إفريقيا وأوروبا، وأكدت الدراسات التى شاركت فى إعدادها مصر أن نهر إنجا بالكونغو يعتبر أهم مصادر الطاقة النظيفة لإنتاج قدرات كهربائية تكفى الدول الإفريقية المجاورة ويمكن تصدير جزء منها إلى أوروبا بعد ربط سد إنجا بالسد العالى عبر شبكة ربط كهربائية عملاقة تخترق معظم الدول الإفريقية، ويساهم هذا المشروع فى تلبية جزء من احتياجات مصر من الطاقة، فضلاً عن أن هذا المشروع يعد بمثابة نقطة انطلاق لإنتاج طاقة كهرومائية هائلة تكفى لتغذية دولة الكونغو وباقى دول القارة الإفريقية وتصدير الفائض إلى أوروبا فرصة استثمارية اقتصادية كبيرة حيث يواجه أكثر من نصف مليار شخص فى منطقة إفريقيا جنوب الصحراء مخاطر عدم الحصول على الكهرباء بحلول عام 2030، ويعيش نحو 400 مليون منهم فى بلدان تعانى من أوضاع هشاشة وصراع وعنف. وفى إفريقيا إما سيتحقق الإنجاز بتوفير الطاقة للجميع أو سيحدث إخفاق فى تحقيق هذا الهدف. وبدون الحصول على طاقة مستدامة بأسعار معقولة دون انقطاع، لن تحقق المنطقة تطلعاتها الإنمائية أو التحول الاقتصادى المنشود لانتشال الملايين من براثن الفقر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي إبهار العالم المشروعات القومية المصادر المتجددة قطاع الکهرباء

إقرأ أيضاً:

إيدلتيك تستحوذ على حصص زورلو التركية المنسحبة من إسرائيل

استحوذت مجموعة "إيدلتيك" الإسرائيلية على حصة "زورلو إنرجي" التركية في شركة إيزوتيك بإسرائيل وفقا لصحيفة غلوبس الإسرائيلية.

وكانت شركتا إيدلتيك وزورلو تتقاسمان أسهم "إيزوتيك" حيث تمتلك الشركة الإسرائيلية نحو 57.85%، وتعود الحصة المتبقية 42.15% للشركة التركية.

وقالت غلوبس إن الصفقة -التي تبلغ قيمتها 127 مليون شيكل (34.2 مليون دولار)- تشمل الملكية الكاملة لمحطتي الطاقة أشدود إنيرجي ورمات نيغيف للطاقة، اللتين تبلغ طاقتهما الإنتاجية مجتمعة حاليًا 190 ميغاواتا.

وسلط نيف سيفر، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيدلتيك"، الضوء على الطبيعة الإستراتيجية لعملية الاستحواذ، وقال: "إن الاستحواذ على ممتلكات زورلو في رامات نيغيف إنرجي وفي أشدود للطاقة هو خطوة إستراتيجية لتعزيز السيطرة والمرونة في مجموعة إيدلتيك" كما نقلت عنه غلوبس.

تفاصيل الصفقة

وتأتي هذه الصفقة في وقت حساس، بالتزامن مع أول حظر تجاري تفرضه تركيا على إسرائيل على الإطلاق، وسط تصاعد الأزمات بين البلدين حسب مصادر تركية.

وتعد "زورلو" القابضة صاحبة رأس المال الأكبر من بين الشركات الاستثمارية التركية الموجودة في إسرائيل باستثمارٍ يُقدر بمليار دولار.

وتعمل زورلو بشكل خاص في مجال الطاقة الكهربائية، وتمتلك 3 محطات مختلفة لتوليد الكهرباء في إسرائيل.

 

زورلو تعمل بشكل خاص في مجال الطاقة الكهربائية، وتمتلك 3 محطات مختلفة لتوليد الكهرباء في إسرائيل. (رويترز) انسحاب زورلو بضغط شعبي

وجاء قرار الشركة بالتخلي عن استثماراتها في إسرائيل في أعقاب حملات شعبية كبيرة واحتجاجات مستمرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، احتجاجا على استمرار علاقاتها التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتصدرت دعوات مقاطعة منتجات الشركة منصات التواصل الاجتماعي في تركيا، بعد مظاهرة احتجاجية نظمها نشطاء في مركز "زورلو" للتسوّق في إسطنبول، حيث نددوا بمواصلة الشركة التركية تزويد الطاقة الكهربائية للمستوطنات.

وفي تبرير للقرار صرح المدير التنفيذي للشركة، سنان أك، بأنه يأتي في إطار سياسة الشركة للتركيز على مشاريع التحول الأخضر، مشيرا إلى أن الشركة تسعى لأن تكون رائدة في التحول نحو الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والكهرباء، تماشيا مع التزاماتها بخفض الكربون.

مقالات مشابهة

  • مصر تفتح باب الاستثمار في 5 مشاريع خاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية
  • عاجل | مصر تبدأ تلقي طلبات المستثمرين بإنشاء 5 مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة اجمالية ٥٠٠ ميجاوات
  • شاكر: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية
  • الجفاف في العراق.. تداعيات تُهدد الطاقة الكهربائية والأنهر بـ"خطر"
  • السوداني:معقولة الشعب ما زال يعاني من انقطاع الكهرباء في ظل حكومتي؟؟!!
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في دولة عربية
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في الأردن
  • إيدلتيك تستحوذ على حصص زورلو التركية المنسحبة من إسرائيل
  • مع ارتفاع درجات الحرارة .. تراجع ساعات إمداد الطاقة الكهربائية في العراق