طهران-سانا

كلف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري فريقاً رفيعاً بدراسة أسباب حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له مساء أمس في محافظة أذربيجان الشرقية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” أن اللواء باقري كلف الفريق برئاسة العميد علي عبد اللهي وعضوية خبراء متخصصين وفنيين مدنيين وعسكريين لدراسة أبعاد وأسباب تحطم الطائرة.

وأشارت الوكالة إلى أن الفريق بدأ عمله في موقع الحادث في محافظة أذربيجان الشرقية على أن يتم الإعلان عن نتائج الدراسات الميدانية لاحقاً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مطالب بالتحقيق مع رئيس مقاطعة أطلق إسم والده على شارع بفاس

زنقة 20 ا متابعة

طالب محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام وزير الداخلية التدخل لفتح بحث معمق حول واقعة تغيير رئيس مقاطعة المرنيين بفاس اسم شارع بن تاشفين باسم والده.

وطالب الغلوسي في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك وزير الداخلية باصدار تعليمات إلى عامل المدينة لسلوك مسطرة عزل رئيس مقاطعة المرينيين أمام المحكمة الإدارية.

وأوضح الغلوسي أن “الفصل 235 من القانون التنظيمي رقم 14-113 الخاص بالجماعات المحلية يحدد مهام مجالس المقاطعات ومن ضمنها حق هذه المجالس في اقتراح تسمية الشوارع باسماء معينة، واقتراح المجالس يرفع للمجلس الجماعي للمدينة الذي يتولى مناقشة الإقتراح ويصادق عليه”.

واعتبر الغلوسي أنه “من الناحية القانونية فإن مجلس مقاطعة المرينيين بفاس خول لنفسه حق التصويت والمصادقة على قرارا ليس من اختصاصه ؟. وهو مايجعل مجموعة من الأسئلة مشروعة  من بينها ما موقف مجلس جماعة فاس ومعه عامل عمالة فاس من هذه التجاوزات القانونية ؟وكيف تم تمرير الأمر بهذه الطريقة دون ابداء اي تحفظ او اعتراض ؟ وأيضا لماذا خولت المندوبية الجهوية للمقاومة وجيش التحرير لنفسها حق اقتراح تسمية احد شوارع مدينة فاس الواقع في نفوذ مقاطعة المرينيين ؟هل قامت بذلك تلقائيا ام أنه يأتي في اطار ترضيات ما ؟”

وأكد الغلوسي أن” ما أقدم عليه رئيس مجلس مقاطعة فاس بتسمية احد شوارع المدينة باسم والده لايمكن النظر اليه إلا من زواية ربط مصالح خاصة مع الجماعة بمدلول الفصل 65 من القانون التنظيمي المذكور والذي يتحدث عن ربط عضو من اعضاء الجماعة مصالح خاصة مع هذه الأخيرة”.

وأبرز أن “الفصل المذكور استعمل مفهوم “المصلحة ” بشكل مطلق أي أن المشرع لم ينظر إلى المصلحة بمفهومها الضيق كمصلحة مادية مباشرة تدر فائدة على العضو الجماعي ،بل إنه ذهب بعيدا وجعل مفهوم المصلحة واسعا يشمل أيضا تلك المصلحة المعنوية والتي تحقق للعضو المنتخب فائدة ومصلحة رمزية تعطيه حظوة داخل المجتمع تمكن هذا الأخير من التعرف عليه ومنحه أصواتا انتخابية دون الحاجة إلى القيام بحملة انتخابية ومكاسب اخرى كنتيجه لذلك”.

وقال الغلوسي “لايخفى أن الفائدة المعنوية والرمزية يمكن أن تمكن العضو من جني فائدة مادية وعلاقات وفوائد اخرى وكل ذلك ما كان ليحصل لولا ان رئيس المقاطعة استغل موقعه الوظيفي والمسؤولية التي يتولاها لتمرير قرار يحقق له مصالح ذاتية له ولعائلته الكبيرة، وكما هو معلوم فإن الفصل 36 من الدستور يفرض على السلطات العمومية الوقاية طبقا للقانون من كل أشكال الإنحراف المرتبطة بنشاط الإدارات والهيئات العمومية،كما اكد ذات الفصل على كون القانون يعاقب على استغلال مواقع النفوذ والإمتياز”

كما يشكل قرار رئيس مقاطعة المرينيين ومعه مجلس المقاطعة الذي صادق على القرار، يضيف الغلوسي “انحرافا أخلاقيا يمس بأخلاقيات المرفق العمومي ويؤسس للتمييز وعدم المساواة بين الناس فضلا عن كونه يكرس الإنطباع السائد بكون المرفق العمومي والمؤسسات العمومية ماهي إلا أدوات لخدمة المصالح الخاصة وهو ما من شأنه أن يساهم في تعميق شيوع الفساد والريع في الحياة العامة”.

يشار إلى أن رئيس مقاطعة المرينيين بفاس، من حزب الأصالة والمعاصرة، وجد نفسه وسط زوبعة غضب وامتعاض متنام بسبب اقتراح إطلاق اسم والده على شارع رئيسي بحي واد فاس، ضمن نقطة في جدول أعمال دورتها العادية لشهر يونيو الجاري، ما أغضب فعاليات مدنية وسياسية استغربت ذلك وخرق القانون ومنطق تسمية.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 526 ألفا و310 جنود منذ بدء العملية العسكرية
  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان القيادة الثورية والسياسية بعيد الأضحى
  • بالصور.. رئيس الأركان القطري يلتقي رئيس مكتب الأمن القومي ورئيس الأركان العامة للجيش البولنديين
  • رئاسة هيئة الأركان في السودان تعلق على معركة الفاشر
  • قيادة الأركان تهنئ ضباط صف وجنود القوات المسلحة والقوات المشتركة لحركات الكفاح المسلح
  • مطالب بالتحقيق مع رئيس مقاطعة أطلق إسم والده على شارع بفاس
  • أوكرانيا: عدد قتلى الجيش الروسي يصل إلى 524 ألفا و60 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • حزب الحركة الوطنية يفتتح 3 مقرات جديدة في الشرقية 
  • نظافة وتجميل القاهرة: تحرير محاضر للمخالفين لتعليمات الذبح خارج المجازر