الحزيرة – سعد المصبح

عقدت اللجنة الفرعية المالية التابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى اليوم الاثنين 12 ذو القعدة 1445هـ الموافق 20 مايو 2024م اجتماعها الثالث برئاسة معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان ووزير المالية الصيني السيد لان فوان، ومشاركة عدد من المسؤولين من الجانبين السعودي والصيني.

وناقش المشاركون مواضيع عديدة شملت أوضاع وسياسات الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين المملكة والصين.

وأوضح معالي الجدعان خلال كلمته الافتتاحية للجنة أن اللجنة تُمثّل منصةً هامة لتعزيز التعاون بين المملكة والصين، وتأتي استمراراً للتعاون الطويل والمثمر بين البلدين بشأن القضايا المالية والاقتصادية على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، مؤكداً أن الصين أصبحت شريكاً رئيسياً للمملكة في تحولها الاقتصادي.

وفي كلمة الجدعان الختامية للجلسة الأولى، أوضح بأنه من المهم وجود إطار واضح لسياسات الاقتصاد الكلي لتعزيز الاستقرار والنمو المستدام، وتحقيق التوازن بين السياسات المالية والنقدية.

اقرأ أيضاًUncategorizedتوقيع اتفاقية بين مكتبة الملك فهد الوطنية ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية

وأما في كلمته الافتتاحية للجلسة الثانية، فقد أكّد أن إمكانات الابتكار والتعاون التقني بين الصين والمملكة هائلة، وأن تعزيز الشراكات في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والمدن الذكية يمكن أن يدفع التحول الاقتصادي ويخلق سبلاً جديدة للنمو والتنمية.

وخلال كلمة الجدعان الختامية للجلسة الثانية أوضح أن الإصلاحات تتطلب انضباطاً وعمقاً فنياً وحوكمةً قوية للقطاع العام مع الاستفادة من خبرات القطاع الخاص. بينما اختتم معاليه الجلسة الثالثة موضحاً أن المملكة تسعى من خلال رئاستها للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي إلى تعزيز تنسيق السياسات الاقتصادية ودعم التعافي العالمي.

وفي ختام أعمال اللجنة، أكّد معالي وزير المالية أن العلاقات السعودية الصينية تتسم بالصداقة والتعاون والدعم المتبادل في المحافل الدولية، كما شكر وزير المالية الصيني على النقاشات المثمرة خلال أعمال اللجنة وعلى حفاوة الاستقبال للوفد السعودي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تستقبل وفدا رفيع المستوى من "الشعب" الصينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، وفداً رفيع المستوى من جامعة الشعب الصينية، برئاسة جينغ شين يه نائب رئيس جامعة الشعب المصنفة واحدة ضمن جامعات القمة في الصين، ولها دور بارز بين الجامعات الصينية وبخاصة في مجال الآداب والعلوم الإنسانية، فضلا عن التخصصات الأخرى في الطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي والحاسبات.

يأتى اللقاء تنفيذا للرؤية المشتركة وتوجيهات القيادة السياسية في البلدين، وفي إطار علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وخلال اللقاء رحب  محمد ضياء رئيس الجامعة بالوفد الزائر، متطلعا إلى التوسع في مجالات التعاون بين الجامعتين في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والذكاء الاصطناعي والآثار، بما يخدم الرؤية المشتركة بين الجانبين وتفعيل التعاون ودخوله حيز التنفيذ في أسرع وقت ممكن.

من جانبه أشار رئيس الوفد إلى أنهم في جامعة الشعب على دراية عالية بمكانة ودور جامعة عين شمس في المجتمع العلمي المصري والعربي والدولي، وطرح رؤية جامعة الشعب بشأن التعاون العلمي بين الجامعتين  في تخصصات الاقتصاد والقانون والإعلام والحاسبات والذكاء الاصطناعي.

مشيرا إلى استعداد جامعة الشعب لتقديم المنح الدراسية للمرحلة الجامعية والماجستير والدكتوراة للطلاب والباحثين من جامعة عين شمس، كما طرح مقترح التعاون  في مجال الآثار وتبادل الطلاب  والأساتذة في تخصص الآثار، ودعوة طلاب جامعة عين شمس للدراسة في فصل الصيف، من خلال تنظيم معسكرات صيفية للدراسة في جامعة الشعب في كل المراحل، وتبادل الأساتذة الزائرين، وعقد مؤتمر علم الصينيات في جامعة عين شمس العام المقبل، ووجه رئيس الوفد الدعوة لرئيس جامعة عين شمس لزيارة جامعة الشعب وحضور المؤتمر الدولي للجامعة في أكتوبر المقبل.

واتفق الجانبان خلال اللقاء الجانبي للمتخصصين من الجانبين، برئاسة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة، والبروفيسور جينغ شين يه على تشكيل مجموعات عمل متخصصة من كليات التجارة والحاسبات والألسن والآثار ومركز دراسات الشرق الأوسط بالجامعة، لوضع خطة العمل المشترك بين الجامعتين للتعاون في الدرجات العلمية المزدوجة وتبادل الأساتذة والطلاب، والتعاون مع كلية الحزام والطريق وكلية طريق الحرير وكلية الحوكمة الذكية بجامعة الشعب.

وأبدى رئيس الوفد رغبة جامعة الشعب في تأسيس قاعدة ومنصة، للتعاون العلمي والبحثي بين الصين والدول العربية وجامعة الدول العربية، من خلال إنشاء قاعدة مشتركة بين جامعة مشتركة بين جامعة عين شمس  وجامعة الشعب يكون مقرها جامعة عين شمس.

حضر اللقاء  غادة فاروق نائب رئيس الجامعة و شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة والأستاذ الدكتور حسام طنطاوي عميد كلية الآثار والأستاذ الدكتور ناصر عبدالعال مدير معهد كونفوشيوس 

مقالات مشابهة

  • الإمارات والتشيك تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولي إجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولى إجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولي اجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولى اجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • تباين أداء الأسهم الصينية للجلسة الثالثة على التوالي
  • وزير الصحة يقوم بزيارة تفقدية للجنة الصحية في بعثة الحج اليمنية بمكة المكرمة
  • وزير السياحة: المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين في قطاع السياحة
  • وزير النقل يقف على العمليات التشغيلية في مبنى “السعودية”
  • جامعة عين شمس تستقبل وفدا رفيع المستوى من "الشعب" الصينية