أكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، الحرص على النهوض بقطاع المقاولات من خلال تحفيز التعاون بين الكفاءات المحلية والعالمية، وتوظيف التقنيات الحديثة، وتطبيق معايير الجودة العالمية للمحافظة على الصحة والسلامة العامة وسلامة العاملين والمواطنين.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات النسخة السادسة لمنتدى المشاريع المستقبلية 2024، الذي تنظمه الهيئة السعودية للمقاولين بالرياض يومي 20-21 مايو الحاليّ، بهدف تعزيز التعاون بين أكثر من 35 جهة من القطاعين الحكومي والخاص، وإتاحة الفرصة للمقاولين والمهتمين للاطلاع والتعرف على المشاريع المستقبلية في القطاع.

أخبار متعلقة البديوي: نتطلع إلى استكشاف فرص التعاون مع دول رابطة الكاريبيمطار الملك خالد يدشن مسارًا جويًا مباشرًا بين الرياض وبكينالبديوي: دول مجلس التعاون تدعم الجهود الأممية لتحقيق الاستقرار في اليمنركيزة أساسية

وأوضح الحقيل أن النسخة الجديدة للمنتدى تأتي في ظل الدعم والاهتمام الكبيرين الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله- لتطوير قطاع المقاولات.
وأشار إلى أن القطاع يمثل ركيزة أساسية في النمو والازدهار، ويُعد أحد القطاعات المُمكنة لمبادرات رؤية المملكة 2030، ومحركًا أساسيًا للعديد من القطاعات المختلفة.

#الحقيل: القطاع العقاري يرتبط بـ 120 صناعة اقتصادية متنوعة#صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/iBmSdggAE6 pic.twitter.com/XNsxZZmPJg— صحيفة اليوم (@alyaum) February 23, 2022


وأكد أنه جرى العمل على زيادة أعداد المنشآت المصنفة في القطاع وتدريب وتأهيل العاملين فيه، واعتماد العقود النموذجية كسندات تنفيذ.
بالإضافة إلى إتاحة الممكنات التمويلية وزيادة استخدام التقنيات الحديثة لرفع جودة تنفيذ المشاريع، كما جرى إطلاق مشروع الاستراتيجية الوطنية لقطاع المقاولات وحوكمتها بما يضمن التكامل بين الجهات ذات العلاقة.

1000 شركة أجنبية

ولفت وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان إلى استقطاب ما يزيد على 1000 شركة أجنبية، مشيرًا إلى الاتفاقيات التي جرى توقيعها خلال الأشهر الماضية لرفع كفاءة وجودة المشاريع، من بينها الشراكة مع مجموعة سيتيك الصينية لإنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية تشمل 12 مصنعًا لضمان تأمين سلاسل الإمداد لمشاريع الإسكان.
بالإضافة إلى توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع رابطة المقاولين الدولية الصينية واتحاد المقاولين التركي واتحاد المقاولين الكوري لتعزيز وجودهم في السوق السعودي.

"#الحقيل" يوقع عقد تخفيض منسوب المياه السطحية لـ #حي_طيبة في #جدة https://t.co/CRLd9eT6Ez #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم pic.twitter.com/MUzWqwDX0o— صحيفة اليوم (@alyaum) February 3, 2022
نقلة نوعية

وأشار الحقيل في كلمته إلى أن قطاع المقاولات من المتوقع أن يشهد خلال الفترة المقبلة نقلة نوعية في المشاريع التحولية، من خلال طرح أكثر من 1,185 مشروعًا بقيمة استثمارية تتجاوز 240 مليار دولار.
يأتي ذلك تماشيًا مع النمو المتسارع الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات ضمن مبادرات وبرامج رؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان قطاع المقاولات قطاع المقاولات في السعودية صحیفة الیوم

إقرأ أيضاً:

وزيرة التعاون الدولي: حريصون على التنسيق مع القطاع الخاص للاستفادة من خدمات شركاء التنمية

أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، حرص الوزارة على تحقيق مزيد من التنسيق بين القطاع الخاص للاستفادة من الخدمات المالية وغير المالية المتاحة من شركاء التنمية.

جاء ذلك خلال لقائها مع محمد الدمرداش، الشريك المؤسس لشركة " إنجازات" المتخصصة في الحلول التكنولوجية المتكاملة لإدارة المياه والطاقة المتجددة، وذلك في إطار الحرص على تعزيز استفادة القطاع الخاص من الشراكات الدولية، حيث تعد "إنجازات" واحدة من الشركات المستفيدة من منصة "حافز" للدعم المالي والفني للقطاع الخاص التي دشنتها وزارة التعاون الدولي مؤخرًا.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، حرص الوزارة على تعزيز استفادة شركات القطاع الخاص في مختلف المجالات سواء شركات كبيرة أو متوسطة وصغيرة أو شركات ناشئة، من منصة "حافز"، التي تُعد منصة متكاملة تتيح الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها شركاء التنمية متعددو الأطراف والثنائيون للقطاع الخاص في مصر، بما يحقق أهداف وأولويات الدولة المتعلقة بتمكين القطاع الخاص وزيادة مشاركته في جهود التنمية.

وأشارت إلى الدور الحيوي الذي يقوم به القطاع الخاص كركيزة للنمو وتحقيق الأثر التنموي وزيادة معدلات التوظيف، واستخدام الابتكار والتكنولوجيات الحديثة في القطاعات التنموية المختلفة.

ونوهت إلى أهمية المجالات التي تعمل بها شركة "إنجازات" لاسيما في ظل التوجه الدولي نحو زيادة مصادر الطاقة المتجددة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، فضلًا عن تطوير أساليب إدارة الموارد المائية للحفاظ على الموارد المتاحة.

وشددت المشاط على حرص الوزارة على قيادة حوارات وورش عمل منتظمة لتعزيز التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص وشركاء التنمية والمؤسسات الدولية، بما عمل على خلق بيئة داعمة ومحفزة للاستثمارات وزيادة مساهمة القطاع الخاص في جهود تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

من جانبه، وجه الشريك المؤسس لشركة "إنجازات"، الشكر لوزيرة التعاون الدولي، على ما تقوم به الوزارة من دور كبير وفعال من خلال خلق التكامل والتنسيق بين شركاء التنمية والقطاع الخاص من خلال المشروعات ذات الأولوية.

وأكد أن برنامج "نُوَفّي" ومنصة "حافز" عاملان رئيسيان في نجاح الشركة في زيادة الاستثمارات والتوسع من السوق المحلي إلى الإقليمي، وزيادة استثماراتها الجارية في مجال الطاقة الخضراء والمياه من 10 ملايين دولار إلى نحو 50 مليون دولار ما بين مؤتمر المناخ COP27 و COP28، بالإضافة إلى 250 مليون دولار استثمارات قيد التنفيذ.

وأشار إلى أن شركة "إنجازات" تعد نموذجا لمساهمة شركات القطاع الخاص في مشروعات المياه والغذاء والطاقة، كما أنها تمكنت من جمع تمويلات بأكثر من 17 مليون دولار، بالإضافة إلى منح بقيمة 4.4 مليون دولار، إلى جانب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مؤكدا حرص الشركة على المساهمة في الجهود التي تقوم بها الدولة لتعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية، ودعم صغار المزارعين، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وشركاء التنمية.

وكانت وزيرة التعاون الدولي - في وقت سابق - أن القطاع الخاص حقق استفادة كبيرة من الحزم التمويلية المقدمة من شركاء التنمية والتي تجاوز حجمها منذ عام 2020 ال10.7 مليار دولار في شكل مساهمات في رؤوس الأموال، وتمويلات ميسرة، وتمويل تجاري وضمانات وغيرها من أدوات التمويل المبتكرة، ساهمت في دعم قطاعات اقتصادية هامة كالصناعات التحويلية، وقطاع البنية التحتية، والقطاع الخدمي.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يغادر المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي

الفيلم الوثائقي «أيام الله الحج»: سيدنا إسماعيل تعلم الحديث بالعربية من قبيلة جرهم

مقالات مشابهة

  • المغرب يؤكد مجددا عزمه على النهوض بمستقبل رقمي شامل ومنفتح وآمن للجميع بإفريقيا
  • الرئيس اليمني يؤكد المضي في سياسة “الحزم الاقتصادي” لحماية القطاع المصرفي
  • القرض الفلاحي يؤكد رغبته في دعم الاستثمارات في المناطق المصرح لها بزراعة واستغلال القنب الهندي
  • القيسي يؤكد حرص السلطة المحلية على دعم جهود الفرق التنموية بالمحافظات
  • هجرة العقول والكفاءات الأردنية: واقع مرير وحلم مؤجل
  • وزيرة التعاون الدولي: حريصون على التنسيق مع القطاع الخاص للاستفادة من خدمات شركاء التنمية
  • القطاع البلدي يؤكد جاهزيته لاستقبال عيد الأضحى
  • السوداني يؤكد لوفد المبادرة الحرص لتوثيق التعاون بين الحكومة ومجلس النواب
  • رئيس العراق يؤكد على اهمية التعاون مع ايران في أربعة مجالات
  • الصحة الفلسطينية: 30 شهيدا و105 مصابين حصيلة مجازر الاحتلال بقطاع غزة خلال 24 ساعة