قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن العقوبات الأمريكية على صناعة الطيران تضر بالدول، فيما تتعمد واشنطن إيذاء الدول بفرض عقوبات على صناعة الطيران.

إقرأ المزيد توكايف: سنناقش أكثر من 20 وثيقة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون

جاء ذلك ضمن تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، حيث تابع، معلقا على تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: "ينفي الأمريكيون ذلك، لكن في الواقع فالدول التي تفرض العقوبات عليها لا تحصل على قطع غيار المعدات الأمريكية، بما في ذلك في قطاع الطيران".

وقد صرح وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، يوم أمس الاثنين، بأن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن تحطم مروحية رئيسي من خلال منعها بيع الطائرات وقطع غيارها لإيران. حيث قال في مقابلة تلفزيونية: "إن أحد الجناة الرئيسيين في حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني هو الولايات المتحدة الأمريكية، التي حظرت بيع الطائرات وقطع غيارها إلى إيران، على الرغم من أمر محكمة العدل الدولية، ولم تسمح لإيران باستخدام منشآتها لخدمة الطيران الآمن".

وخلال اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة شنغهاي للتعاون، أعرب الوزراء المجتمعون، على خلفية الأحداث الإيرانية الأخيرة،عن ثقتهم في استمرارية السياسة الخارجية الإيرانية، بما في ذلك ما يتعلق بالمشاركة النشطة في منظمة شنغهاي للتعاون"، حيث أصبحت إيران عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون، يوليو 2023، خلال قمة المنظمة في نيودلهي.

ومنظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست في عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان. والدول المراقبة هي أفغانستان وبيلاروس ومنغوليا، والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات العربية المتحدة وتركيا وسريلانكا.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران أستانا إبراهيم رئيسي سيرغي لافروف منظمة شنغهای للتعاون

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأمريكية تعلن إسقاط طائرة حوثية دون طيار

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" اليوم السبت، إسقاط طائرة حوثية دون طيار فوق البحر الأحمر.

وقالت سنتكوم في منشور عبر "كس: "في الساعات الـ 24 الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرة دون طيار للحوثيين المدعومين من إيران أطلقت من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن فوق البحر الأحمر". 

September 20 U.S. Central Command Update

In the past 24 hours, U.S. Central Command (USCENTCOM) forces successfully destroyed one Iranian-backed Houthi uncrewed aerial vehicle launched from Houthi-controlled areas of Yemen over the Red Sea.

It was determined this system… pic.twitter.com/EiK7ZcxleZ

— U.S. Central Command (@CENTCOM) September 20, 2024

وأضافت "تبين أن هذه الطائرة تشكل تهديداً وشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. واتُخذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".

ويستهدف الحوثيون منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 سفناً تعبر المياه القريبة من اليمن.
وتشنّ الولايات المتحدة وبريطانيا غارات على أهداف في اليمن لإضعاف قدرة الحوثيين على ضرب السفن، إضافة إلى جهد عسكري بحري دولي مواز لاعتراض الطائرات والصواريخ الحوثية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • طائرة المقاولون تتخطى الطيران
  • الخارجية الروسية: حزب الله لا يزال يتصرف بضبط النفس مقارنة بالإمكانيات التي يمتلكها
  • ‏وزير الخارجية الإيراني يؤكد أن إسرائيل لن تحقق أهدافها المتمثلة في زيادة التوتر والحرب
  • ‏وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل ستحاسب على جرائمها
  • وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل وصلت إلى طريق مسدود
  • البحرية الأمريكية تعلن تدمير طائرة مُسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن إسقاط طائرة حوثية دون طيار
  • الخارجية الأمريكية: الوضع خطير للغاية
  • الإدارة الأمريكية ترفض تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية أجنبية