ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة ريهام عبدالنبي، بشأن انتشار النمل الأبيض في جميع قرى ومراكز ومدن محافظة أسوان.

معاناة المزارعين بسبب النمل الأبيض

واستعرضت النائبة طلب الإحاطة، مشيرة إلى معاناة المزارعين بمراكز محافظة أسوان من انتشار النمل الأبيض، وذلك في ضوء تراجع دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مجال المكافحة وصعوبة حصول الأهالي على مبيدات المكافحة، مما أدى إلى انهيار الثروة العقارية بالمحافظة.

وبدوره، عقّب المهندس حسني عبد الستار أبو قوطة، مدير مكافحة الآفات في محافظة أسوان، موضحاً أن حشرة النمل الأبيض تعيش في مستعمرات تتغذى على مادة السليلوز (الأخشاب والمفروشات)، وتؤدي إلى انهيار الأبنية الخشبية، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار المبيدات وتقلص كمياتها على قدرة إدارات المكافحة والأهالي على مكافحة هذه الحشرة.

خطورة تداعيات انتشار آفة النمل الأبيض

وأوضح الدكتور أحمد محمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، تراجع المخصصات المالية لمكافحة سوسة النخيل والنمل الأبيض إلى 800 ألف جنيه، مما استلزم اللجوء إلى نقل المخصصات من بند لآخر.

وحذّر النائب هشام الحصري من خطورة تداعيات انتشار آفة النمل الأبيض، مشيرا إلى ضرورة سرعة التعامل معه ومواجهته.

وانتهت اللجنة إلى تشكيل لجنة من ممثلي الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتنسيق مع محافظة أسوان، لتحديد الاحتياجات المطلوبة من المبيدات اللازمة لمكافحة آفة النمل الأبيض وإتاحتها للمواطنين بالمجان للقضاء على هذه الآفة المدمرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب النواب البرلمان النمل الأبيض زراعة النواب محافظة أسوان النمل الأبیض

إقرأ أيضاً:

أماكن ذبح الأضاحي مجانا في محافظة الدقهلية خلال أيام عيد الأضحى 2024

أعلنت مديرية الطب البيطري بالدقهلية، عن أماكن ذبح الأضاحي مجانا في محافظة الدقهلية خلال أيام عيد الأضحى 2024، إذ تم تجهيز 24 مجزرا حكوميا مجانيا لاستقبال أضاحي المواطنين، وهذه المجازر موزعة على مراكز المحافظة وذلك من أجل التيسير على المواطنين حيث تهدف إلى تقديم خدمة آمنة ومجانية للمواطنين الراغبين في ذبح الأضاحي.

بيطري الدقهلية: تجهيز أماكن ذبح الأضاحي مجانا 

وأكد الدكتور السيد الحسنين، وكيل مديرية الطب البيطري في محافظة الدقهلية، أن المديرية اتخذت كافة التدابير اللازمة في أماكن ذبح الأضاحي مجانا في محافظة الدقهلية خلال أيام عيد الأضحى 2024، وذلك بضمان تعقيم وتطهير المجازر، بالإضافة إلى توفير فرق طبية بيطرية بشكل مستمر للإشراف على عمليات الذبح والكشف على الأضاحي قبل وبعد الذبح لضمان سلامة اللحوم.

 

أماكن ذبح الأضاحي مجانا بعيد الأضحى 2024

تتوزع أماكن ذبح الأضاحي مجانا في محافظة الدقهلية خلال أيام عيد الأضحى 2024، على مستوى المحافظة، وتشمل:

- مجازر مركز المنصورة

- مجزر مركز منية النصر

- مجزر بمركز المنزلة

- مجزر مركز ميت غمر

- مجازر مركز طلخا

- مجزر مركز ميت سلسيل

- مجزر مركز السنبلاوين

- مجزر مركز أجا

- مجزر مركز الجمالية

- مجزر بمركز الكردي

خدمات إضافية خلال أيام عيد الأضحى

وخلال أيام عيد الأضحى، سيكون هناك تواجد مكثف للأطباء البيطريين في المجازر للإشراف على عملية ذبح الأضاحي، والتأكد من اتباع الإجراءات الصحية السليمة، وذلك بهدف ضمان سلامة اللحوم التي سيتم توزيعها على المواطنين.

حملات تفتيشية على أسواق بيع الأضاحي

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور الحسنين أن المديرية تنظم حملات تفتيشية دورية على أسواق المواشي في المحافظة لمتابعة عمليات بيع الأضاحي. تشمل هذه الحملات وجود فريق طبي بيطري للتأكد من صحة المواشي وصلاحيتها للذبح، مما يضمن سلامة الأضاحي التي تُباع في الأسواق.

وذكر أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرص مديرية الطب البيطري في محافظة الدقهلية على تقديم أفضل الخدمات البيطرية للمواطنين، وضمان صحة وسلامة اللحوم خلال موسم عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه 8,600 قرص من مادة الإمفيتامين المخدر
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • محافظ أسوان يوجه بفتح المجازر مجانا طوال أيام العيد
  • بدء موسم زراعة الأرز بمحافظة الدقهلية
  • الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط
  • أماكن ذبح الأضاحي مجانا في محافظة الدقهلية خلال أيام عيد الأضحى 2024
  • محافظ أسوان: زراعة 78 ألف شجرة ظل ومثمرة
  • اتفاقية تعاون في مجال مكافحة السرطان
  • بعد إعلان «الزراعة» التوسع في التجارب الحلقية له.. 8 معلومات عن نبات «الكسافا»