سواليف:
2024-06-16@11:36:55 GMT

تحذير هام من “طريقة مثيرة للجدل” لفقدان الوزن

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

#سواليف

يحذر خبراء التغذية من طريقة شاع انتشارها، يتبعها عدد كبير من الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي للتخلص من #الوزن_الزائد.

وتتضمن الطريقة شرب نوع من الزيوت النباتية “لتنظيف” الجسم وفقدان الوزن، وهو #زيت_الخروع المستخدم على نطاق واسع للتدليك والعناية بالبشرة.

وشاركت المستخدمة مريم هامبتون، المتخصصة في نشر نصائح عن صحة البشرة على “تيك توك”، تجربتها مع متابعيها البالغ عددهم 102 ألف متابع، وقالت: “استعد لأكبر عملية تطهير.

ستذهب إلى الحمام طوال اليوم، لكنك ستشعر بوزن أخف. أتناول زيت الخروع عن طريق الفم كل بضعة أشهر”.

مقالات ذات صلة لمرضى السكري.. “فوائد مذهلة” للخس لا يمكن تخيلها 2024/05/21

وأضافت: “زيت الخروع رائع بشكل عام لصحتك وبشرتك. لذلك، أنا أحب زيت الخروع حقا وأعتقد أنه يجب على الجميع تجربته”.

وحقق منشور مريم موجة من التعليقات المتضاربة، حيث لم يكن العديد من المستخدمين متأكدين مما إذا كان زيت الخروع آمنا للشرب حقا.

وبهذا الصدد، تقول خبيرة التغذية جي كيو جوردان، إن تناول زيت الخروع لفقدان الوزن هو “بدعة أكثر من كونه حقيقة”.

وأضافت: “على الرغم من أنه قد يسبب فقدانا مؤقتا للوزن بسبب آثاره الملينة، إلا أنه لا يساهم في فقدان الدهون بشكل مستدام. إن فقدان الوزن الحقيقي والمستدام يأتي من التغذية المتوازنة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والعادات الصحية”.

ويتكون زيت الخروع في الغالب من حمض الريسينوليك الذي له تأثير قوي على الأمعاء، حتى في الجرعات الصغيرة. وهذا يساعد بشكل خاص أولئك الذين يعانون من الإمساك، حيث أن الأحماض تحفز تقلصات العضلات التي تساعد على تحريك البراز عبر الجهاز الهضمي.

وأوضحت جوردان: “فقدان الوزن عادة ما يكون بسبب فقدان الماء وليس انخفاض الدهون في الجسم. يمكن أن يؤدي شرب زيت الخروع إلى بعض الآثار الجانبية غير السارة: التشنجات والإسهال والغثيان والجفاف”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الوزن الزائد زيت الخروع فقدان الوزن زیت الخروع

إقرأ أيضاً:

تحذير من طهي لحم الأضحية بعد الذبح مباشرة.. طبيب يوضح الوقت المناسب

عادة خاطئة يفعلها عديد من الأفراد خلال عيد الأضحى المبارك، ألا وهي طبخ لحم الأضحية بعد ذبحها مباشرة سواء بسلقها أو شويّها، ما قد يؤدي إلى نقل العدوى البكتيرية إلى جسم الإنسان وتعرض صحته للخطر، حسب ما أكده الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية، لذا نستعرض في التقرير التالي، الوقت المناسب لطهي اللحم بعد ذبح الأصحية والطريقة الصحيحة لطهيه.

 

انتقال الميكروبات إلى الإنسان 

تحتوي أنسجة لحوم الأضاحي على كميات كبيرة من الدم بعد الذبح مباشرة، وتعتبر مصدرا خصبا لتكاثر البكتيريا والطفيليات في اللحوم ومن ثم انتقالها للإنسان في حالة الطهي المباشر بعد الذبح، كما أضاف «ناجي» خلال حديثه لـ«الوطن»، لذا يُنصح بترك اللحم بعد الذبح نحو 6 ساعات في مكان مُبرد حتى يجف الدم وتموت البكتيريا الموجودة داخله.

ونظرًا لاستعجال الكثير على طهي اللحوم بعد الذبح مباشرة، قدم استشاري التغذية، خطوات يمكن اتباعها لضمان التخلص من البكتيريا والطفيليات الموجودة في اللحوم دون الانتظار 6 ساعات، وهي كالتالي:    

غسل لحم الأضحية بماء جاري للتخلص من أكبر كمية من الدم. نقع اللحوم في كمية كافية من الماء المضاف له الملح والخل نحو نصف ساعة، لضمان قتل البكتيريا الموجودة في الأنسجة. شطف اللحوم جيدًا من الملح والخل ثم تقطيعها وطهيها. تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة 

ونصحت الدكتورة  نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة خلال حديثها لــ«الوطن»، بعدم ترك اللحوم خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين، لأن تركها في درجة حرارة الغرفة يتسبب في تكاثر الميكروبات كما ينبغي حفظ اللحوم في أوعية مغلقة بإحكام قبل وضعها في الفريزر على أن يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة قبل تجميدها، لأن إخراج الكمية بأكملها وإذابة الثلج عنها ثم إعادة تجميدها يعمل على نمو الميكروبات.

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون للعلاج
  • تحذير من “تزايد الأمراض” في العالم بعد وباء كورونا
  • طقس السبت “يوم عرفة”: أجواء حارة بأنحاء المملكة كافة.. ورياح نشطة مثيرة لأتربة ببعض المناطق
  • أطباء يوضحون فوائد العصائر لفقدان الوزن
  • مايكروسوفت تؤجل إطلاق ميزة Recall AI المثيرة للجدل
  • تحذير من طهي لحم الأضحية بعد الذبح مباشرة.. طبيب يوضح الوقت المناسب
  • إصابة أوبرا وينفري بمرض خطير بسبب إبر النحافة
  • مفوضية حقوق الانسان في العراق بلا شرعية.. ترقب لفقدان تصنيفها الدولي بعد 3 اشهر-عاجل