زنقة 20. الداخلة: علي التومي

قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن “مشروع ميناء الداخلة الأطلسي الذي أطلقه جلالة ملك البلاد نصره الله، هو بداية لبرنامح ملكي طموح غير مسبوق في دول شمال إفريقيا، للتحقيق أرقى نوع من الإدماج على المحيط الأطلسي والساحل”.

وأضاف رياض مزور، اليوم الأربعاء،  في سياق كلمته بمناسبة افتتاح الأيام الدولية للإقتصاد الكلي والمالية 2024 بالداخلة لمناقشة موضوع “التكامل الاقتصادي في إفريقيا: الطريق نحو مستقبل أكثر ازدهاراً”، أن “المبادرة الملكية في إحداث ميناء الداخلة الأطلسي هو لبنة أولى لبرنامج متكامل وممنهج لجذب الاستثمارات الكبرى و التي تملك قدرات لتقوية الإدماج الإقتصادي والإجتماعي وتجلب التمويلات وتوفر الإعانة لكل المستثمرين”.

مزور أبرز أيضا، أن “هذا المشروع العملاق الذي حظيت به جهة الداخلة وادي الذهب يروم الى تقوية نسبة المشاريع والتوصيات وبلورتها على أرض الواقع”، مشيرا بأن “هذه المبادرة الملكية تسير في اتجاه التنمية القارية باعتبارها مبادرة نموذجية لتحقيق ستثمارات قوية وادماج كبير بين جهات المنطقة بطفرة تنموية كبرى”.

وأوضح مزور أمام سفراء الدول الإفريقية ومسؤولين مغاربة واكاديمين وباحثين من مختلف الجنسيات، أن” هذا المشروع الذي اتى به ملك البلاد بالداخلة قد جاء في الوقت الذ يشهد فيه المغرب تصديى اكثر 85% من المواد المصنعة بالمغرب وبعائدات تفوق 170 مليون دولار ومليون كفاءة تشتغل في القطاع الصناعي قابلة للزيادة”.

إلى ذلك خلص الوزير رياض مزور في حديثه، أن “ما وصل له المغرب اليوم يقطع بدون شك مع الماضي الذي كان يشكك في قدرات المغرب على قدرته في تصدر الدول الصناعية بفضل الطموح الملكي وتنزيله لأوراش ضخمة قفزت بالبلاد إلى مصاف الدول الكبرى”.

وتحتض الداخلة الداخلة في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 ماي الجاري منتدى الأيام الدولية للإقتصاد الكلي والمالية 2024 بالداخلة لمناقشة موضوع “التكامل الاقتصادي في إفريقيا: الطريق نحو مستقبل أكثر ازدهاراً بشراكة مع بنك المغرب و مجلس جهة الداخلة وادي الذهب وجامعة القاضي عياض وجامعة بازل بسويسرا بحضور شخصيات رفيعة وسفراء لدول وباحثين واكادييمين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأميركي يرد على شروط بوتين لإنهاء الحرب

أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الجمعة، في بروكسل، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قدم مقترحا لوقف القتال في أوكرانيا، لا يمكنه أن "يملي" شروط السلام.

وقال أمام الصحافة بعد اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي، إنّ بوتين ليس "في وضع يسمح له بأن يملي على أوكرانيا ما يجب عليها فعله لتحقيق السلام... هذا بالضبط نوع السلوك الذي لا نريد رؤيته".

والجمعة، أكد بوتين أنه سيتفاوض مع أوكرانيا في حال سحب قواتها من أربع مناطق تطالب بها موسكو وتخليها عن مسعاها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) مقللا من أهمية قمة سلام في سويسرا لم تدع إليها بلاده.

ورفضت أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة على الفور شروط بوتين المتشددة لوقف الهجوم العسكري الواسع النطاق الذي شنه في فبراير 2022. 

ودعت أوكرانيا إلى الانسحاب الكامل للقوات الروسية من أراضيها المعترف بها دوليا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها، كجزء من أي اتفاق سلام. 

ورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي"الإنذار" الذي وجهه بوتين على طريقة "هتلر"، مشترطا على كييف التخلي عن أراض مقابل البدء بمفاوضات سلام، وذلك في مقابلة مع القناة الإيطالية الإخبارية "سكاي تي جي 24".

وقال زيلينسكي على هامش قمة مجموعة السبع في إيطاليا إن بوتين "يريد أن نتخلى عن قسم من أرضنا المحتلة، لكنه يريد أيضا الأراضي غير المحتلة"، مضيفا "هذه الرسائل الأكاذيب هي بمثابة إنذارات (...) هتلر قام بالأمر نفسه حين قال "أعطوني جزءا من تشيكوسلوفاكيا وسنبقى حيث نحن". ولكن لا، إنها أكاذيب"

ويخوض البلدان حربا دامية منذ أكثر من عامين، ولم تعقد أي محادثات سلام مباشرة منذ الأسابيع الأولى للغزو عندما كانت القوات الروسية تتقدم نحو العاصمة الأوكرانية. 

مقالات مشابهة

  • شراكة جزائرية إيطالية لإنجاز مشروع ضخم بتيميمون
  • وزير الدفاع الأميركي يرد على شروط بوتين لإنهاء الحرب
  • الحجاج المغاربة بدون أكل ويشتكون غياب رئيس البعثة الوزير رياض مزور
  • رسميًا.. نجم منتخب المغرب ينتقل إلى الدوري الإنجليزي
  • كريستال بالاس يضم مدافع المغرب شادي رياض
  • جون أفريك: المغرب يطور بنية تحتية ضخمة بالأقاليم الجنوبية
  • هل دخل المغرب لحظة الاستراتيجيا؟
  • مطالب برلمانية للوزيرة مزور للتدخل في وجه إرتفاع أسعار خدمات الأنترنت ورداءة الخدمات
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"
  • كاف يعلن موعد قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية المغرب 2025