أوضح الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن عقيدة الإدراة تعتمد علي أنه لا أمان لآفة بصفة عامة، خصوصاً دودة الحشد الخريفية، وأن الإدراة المركزية لمكافحة الآفات والإدارات التابعة لها تقوم بمتابعة جميع الآفات في مديريات الزراعة المختلفة وعلي كافة المحاصيل خصوصاً المحاصيل الاستراتيجية، كما أنها تقوم بمتابعة مهندسي المكافحة بالمديريات المختلفة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف المتابعة الميدانية للمحاصيل الاستراتيجية لوقايتها من الآفات الزراعية، وخاصة من دودة الحشد الخريفية، والتي تهدد العديد من الحاصلات الزراعية خصوصاً محصول الذرة الشامية، وفي إطار الاستعدادات لموسم زراعة الذرة الشامية هذا العام.

جهود المركزية لمكافحة الآفات في وقاية المحاصيل من دودة الحشد الخريفية

وأضاف أنه خلال العام الماضي لم تتعدى مظاهر الإصابة بدودة الحشد الخريفية 7% دون حدوث أي أضرار أو خسائر بالمحصول، ونظراً لأنها من الآفات الوافدة فإنها قد تغير من سلوكها وأنماطها البيولوجية خصوصاً في ظل التغيرات المناخية المتطرفة لذلك فإنه يتم متابعتها هذا الموسم عن كثب في ظل استراتيجية تعتمد على مجموعة من النقاط التنفيذية، وجاءت كالتالي:

1- مراجعة الخريطة الزمنية والمكانية لظهور دودة الحشد الخريفية في الأعوام الماضية للتتبع ظهور الآفة في هذه الأماكن خلال هذا العام خصوصاً الزراعات المبكرة.

2- التوجيهات لمهندسي المكافحة بالمديريات المختلفة بضرورة المرور الدوري علي الزراعات وفحصها جيداً والتوجيه بالعلاج حال ظهور أي إصابة بدودة الحشد الخريفية.

3- متابعة أعمال مكافحة المديريات من خلال لجان مرور الإدارات التابعة للإدارة المركزية للمكافحة.

4- تفعيل الإنذار المبكر بفحص المصائد والفحص الحقلي.

5- توفير المبيدات المستخدمة لمكافحة دودة الحشد الخريفية بالإدارات الزراعية.

6- الإرشاد والتدريب للمزارعين على كيفية الفحص والمتابعة والمكافحة وذلك بالتعاون مع الجهات المختلفة.

7- عمل مجموعة من الزيارات الميدانية ومراجعة إجراءات المكافحة مع مهندسي المكافحة بالمديريات.

8- التشديد على تكثيف الحملات المرورية على زراعات الذرة.

وأوضح «رزق» أن هناك دور هام جداً للمزارعين أنفسهم لأنهم الأقرب إلى حقولهم بمداومة الفحص والمرور في زراعتهم والتوجه إلي أقرب جمعية زراعية أو إدارة زراعية لإرشادهم علي أعمال المكافحة، وتوفير المبيدات، وأن مكافحة الآفة في فترة الزراعة الأولى مهم لتقليل الامتداد وتخفيض الحمل البشري للآفة باقي الموسم.

وتابع: على المزارعين أن يقوموا بعمليات المكافحة دون خوف أو هلع، فإن اتباع أعمال المكافحة الصحيحة من عمليات بلعمه للنبات، والحصول علي المبيد الموصي به، والرش أخر اليوم بعد غروب الشمس متابعة النباتات بعد الرش يعمل علي التخلص من هذه الآفة.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يتابع منظومة نقل وحوكمة الأسمدة

الزراعة: القطن المصري الأجود على مستوى العالم

وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيد القصير وزير الزراعة الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الآفات الزراعية دودة الحشد الخريفية الدكتور أحمد رزق المرکزیة لمکافحة الآفات دودة الحشد الخریفیة

إقرأ أيضاً:

مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات: المرأة لها دور كبير في التنمية الزراعية

شاركت الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية افتراضيا، في المنتدى النسائي الأورو أسيوي الرابع، والذي جرى تنظيمه بمدينة سان بطرسبرج الروسية، ممثلة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية.

إشراك السيدات المصريات في وضع السياسات 

وأكدت دور القيادة السياسية في مصر لتمكين المرأة، ومشاركتها في العملية التنموية، وتعزيز دورها في القطاعات المختلفة، وذلك ضمن رؤية مصر 2030، والتي نتج عنها خلال الـ10 أعوام الأخيرة تقلد المرأة المصرية عدة مناصب قيادية للمرة الأولى في تاريخها. 

دعم السيدات 

وأشارت إلى المشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة، وترتكز على الاستثمار في دعم السيدات، ودور المرأة في المجال الزراعي وتوليها مناصب قيادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعة.

وأكدت دور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية في مجال تحاليل سلامة الغذاء منذ إنشائه، من خلال التعاون بين الحكومة المصرية والحكومة الفنلندية وحصوله على الاعتماد الدولي واستقباله للعديد من الوفود الدولية، للوقوف على إجراءات الرقابة وفحص وسلامة الغذاء المصدر للأسواق الدولية، من أهمها أسواق الاتحاد الأوراسي، والذين أشادوا بالمستوى الفني، الذي وصل إليه المعمل والمعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية التي جرى زيارتها.

وتضمن برنامج أعمال المنتدى خمس منصات موضوعية تركز على أدوار المرأة في العمليات العالمية والمرأة التي تشكل أجندة جديدة للسلام والثقة، والمرأة في الواقع الاقتصادي الجديد للتكنولوجيا والابتكار، والمرأة من أجل مجتمع صحي ورفاهة اجتماعية، والمرأة من أجل كوكب نظيف والأمن الغذائي، والمرأة، وشارك في المنتدى ممثلات عن الكثير من دول العالم والدول العربية من الجهات الحكومية وغير الحكومية.

مقالات مشابهة

  • «التموين»: جهود كبيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية
  • الزراعة تستعرض نتائج الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح
  • مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات: المرأة لها دور كبير في التنمية الزراعية
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • الزراعة: وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات
  • الزراعة: زيادة صادرات مصر الزراعية لـ 6.4 مليون طن (فيديو)
  • «الزراعة»: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.4 مليون طن حتى الآن
  • محافظ أسوان يترأس اجتماعا لاستعراض جهود الفرق الطبية المركزية والفنية
  • بسبب الموجة الحارة| الزراعة توجه رسالة إلى الفلاحين بشأن ري المحاصيل
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تستعرض جهود تمكين المرأة في منتدى "النساء الأورو- آسيوي"