قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات، إن الرد المصري على الـ«CNN»، أشار إلى محاولات الأطراف في الفترة الأخيرة، لتوجيه الاتهامات إلى الوسطاء، بدءً من الأشقاء القطريين، ثم اتهام مصر واتهام جميع الوسطاء، بالانحياز لأحد الأطراف، لافتًا إلى أن الأطراف تريد تشويه سمعة الوسطاء، ولا تريد اتخاذ قرارات حازمة بشأن صفقة وقف إطلاق النار.

وأضاف «رشوان» خلال مداخلة هاتفية على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الرد المصري نوه بأن مصر لم تشارك في المفاوضات للموقف المحايد، لكن مصر وسيط منحاز إلى الحقوق القانونية الدولية المشروعة للشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن مشاركتها جاءت بعد مطالبات كثيرة من إسرائيل والولايات المتحدة للقيام بهذا الدور، نتيجة إدراكهم مدى الخبرة والخلفية المصرية.

مصر لها تجارب دبلوماسية سابقة ناجحة 

واصل: «مصر لها تجارب سابقة ناجحة متعددة بين إسرائيل وحركة حماس، وذكرت في ردها، أن محاولة النيل من الدور المصري الآن، وترويج الأكاذيب، محاولة لعقابها على قيامها بدور الوسيط المنحاز للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني، وهناك موقفان أشار إليهما الرد، أولهما تمسك مصر المعلن بضرورة تواجد عناصر فلسطينية بالجانب الفلسطيني من معبر رفح المحتل في الوقت الحالي».

وتابع: «الأمر الثاني موقف مصر المتفق مع القانون الدولي الإنساني، بالانضمام إلى دولة جنوب أفريقيا في الدعوى المقامة أمام محكمة العدل الدولية، ضد ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال فلسطين الوساطة المصرية

إقرأ أيضاً:

مصرع شخص دهسته سيارة مسرعة بقصر النيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لقى شخص مصرعه دهسته سيارة مسرعة بمنطقة قصر النيل، وتم القبض على المتهم.

تلقى قسم شرطة قصر النيل بمديرية أمن القاهرة، بلاغا بقيام قائد سيارة بالاصطدام بأحد الأشخاص "يحمل جنسية إحدى الدول" بدائرة القسم مما تسبب فى وفاته وفر هارباً.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد وضبط السيارة وقائدها (سائق- مقيم بمحافظة القليوبية)، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وعلل هروبه من مكان الحادث خشية ضبطه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

BF0F3CE0-1EB9-4831-A0AE-91753C526A54

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري يؤكد لنورلاند تواصل بلاده مع كافة الأطراف المعنية للوصول لحل مستدام في ليبيا
  • هل ينسحب الوسطاء العرب من مهمتهم؟
  • وزير الخارجية المصري لـ”الشرق”: مياه النيل “قضية وجودية” وتقسيم السودان “خط أحمر”
  • الرد قادم
  • اللائحة الرمادية ليست حتمية: معالجة الثغرات أم عقابٌ لا مفرَّ منه؟
  • شبانة: اتحاد الكرة هو المسؤول عن أزمة السوبر المصري
  • مجلس بوعياش يدعو الضحايا المحتملين لانتهاكات خلال محاولة الهجرة الجماعية إلى التواصل معه
  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • حلم تحول لحقيقة.. الفنان توفيق رشوان يكشف سبب ارتداء ابنته هبة الحجاب
  • مصرع شخص دهسته سيارة مسرعة بقصر النيل